السعودية

فيم تتشابه المحركات والمولدات الكهربائية


إعلان
فيم تتشابه المحركات والمولدات الكهربائية؟

فيم تتشابه المحركات والمولدات الكهربائية؟، تعد المولدات، والمحركات الكهربائية من أهم الآلات الكهربائية التي تستخدم بشكل واسع في مختلف التطبيقات الحياتية، هذا ماسنتعرف عليه من خلال الإجابة على السؤال، الذي هو مخصص لطلبة الصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، لمادة العلوم.

فيم تتشابه المحركات والمولدات الكهربائية؟

إعلان

الإجابة بشكل مختصر هي: ( تتشابهان في وجود ملف ومغناطيسات ومحور دوران ).

ما المولد الكهربائي؟

  • المولد الكهربائي عكـس المحرك الكهربائي؛ فالمولد الكهربائي يحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، ويتكـون المولد الكهربائي، من الأجزاء نفسها التي يتكون منها المحرك الكهربائي، وهي مصدر الطاقة الكهربائية، والمغناطيس، والملف السلكي المثبت على محور الدوران، وعندما يتحرك محور الدوران ليدير الملف بين قطبي مغناطيس فإن المجال المغناطيسي بين القطبين يولد تياراً كهربائياً في أسلاك الملف؛ حيث إن استمرار حركة الملف في المجال المغناطيسي يدفع الشحنات الكهربائية داخل السلك إلى الحركة مكونة تياراً كهربائياً.

المحرك الكهربائي

  • يتكون المحرك الكهربائي البسيط من ثلاثة أجزاء رئيسة، هي: مصدر طاقة كهربائية، ومغناطيس، وملف سلكي مثبت على محور الدوران، ومحور الدوران قضيب حر الدوران.

كيف تتحرك الشحنات الكهربائية؟

إعلان
  • يشعر البعض بلسـعة كهربائية خفيفة بعد أن يمشي على السجاد ثم يلامس مقبض الباب، ترى لماذا يحدث ذلـك؟ إن هذه اللسعة الكهربائية الخفيفة سببها الحركة السريعة للشحنات الكهربائية التي تجمعت على الجسم نتيجة ذلك القدمين بالسجادة.
إلى هنا، زملائي الطلبة المتميزون، في المملكة العربية السعودية، نكون قد أنتهينا من إجابة سؤال: فيم تتشابه المحركات والمولدات الكهربائية؟، والذي تعرفنا فيه كيف تحول المولدات الكهربائية الطاقة الحركية الى كهرباء. نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات المهمة، المقدمة لكم من موقع اعرفها صح، الموقع العربي الأول، في نشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول جميع الأسئلة المتعلقة بالمناهج السعودية، نلقاكم بمقالة أخرى، ومعلومات مفيدة.
فيم تتشابه المحركات والمولدات الكهربائية؟

الإجابة بشكل مختصر هي: ( تتشابهان في وجود ملف ومغناطيسات ومحور دوران ).

السابق
اركان الاحسان
التالي
ما الحكمة من إرسال الله الرسل والأنبياء