القسم: ترند

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث…

طلاب، وطالبات المملكة العربية السعودية، يبحثون عن حل إجابة سؤال: عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث …، وهذا السؤال من أسئلة مادة العلوم، للصف الثالث المتوسط، من الفصل الدراسي الثاني، لذا فقد قمنا بتوضيح الإجابة الصحيحة، عن لسؤال في هذا المقال.

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث…

الإجابة الصحيحة هي: “النقل النشط“. وذلك لأنه ينقل المواد من منطقة التركيز المنخفض، إلى منطقة التركيز المرتفع، أي عكس منحدر التركيز، وذلك باستخدام النواقل البروتينة، وجزيئات الطاقة ATP.

آليات النقل عبر الغشاء الخلوي

  • النقل النشط: هو عملية نقل المواد من التركيز المنخفض، إلى منطقة التركيز المرتفع، أي عكس منحدر التركيز، وذلك باستخدام جزئيات الطاقة ATP، والنواقل البروتينية.
  • النقل غير النشط (السلبي): هو عملية يتم من خلالها نقل المواد دون الحاجة إلى طاقة، معتمداً على فرق التركيز، بين جانبي الغشاء الخلوي من التركيز المرتفع، إلى التركيز المنخفض.

كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد؟

يتميز الغشاء البلازمي بالنفاذية الاختيارية، فيسمح لبعض المواد بالنفاذ منه وإليه، بينما يمنع مواد أخرى من القيام بذلك، ويعتمد ذلك على حجم الجزيئات، والطريق الذي تسلكه خلال الغشاء البلازمي، وحاجتها للطاقة.

قدمنا لكم إجابة سؤال: عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث …، عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر محتوى الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، والإجابات المميزة والصحيحة.
عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة يحدث…

الإجابة الصحيحة هي: “النقل النشط”. وذلك لأنه ينقل المواد من منطقة التركيز المنخفض، إلى

Share
الكاتب:
عمرو