السعودية

صفة تتميز بها الأجسام وترى بالعين

صفة تتميز بها الأجسام وترى بالعين، خلق الله تعالى العين لرؤية الكثير من الألوان التي تدركها العين، وتضفي بآثارها النفسية على الأشخاص، فبعضها يكون مريحاً للنظر، وبعضها الآخر لا، لذلك سنوضح لكم إجابة السؤال الذي ذكرناه أعلاه، وهو بالأخص لطلبة الصف الثالث الابتدائي من الفصل الدراسي الثاني، لمادة التربية الفنية، فاستمروا معنا في القراءة.

صفة تتميز بها الأجسام وترى بالعين

إعلانان

الإجابة النموذجية، وهي: ( اللون )، لأنه عبارة عن صفة نميز بها الأجسام بواسطة العين اعتماداً على الضوء.

تعريف اللون

اعلان
  • هو صفة نميز بها الأجسام بواسطة العين اعتماداً على الضوء.

تاريخ اللون

اعلان
  • اعتمد الفنان على اللون في لوحاته الفنية منذ الحضارات القديمة، واستخدم الألوان الطبيعية منذ بداية رسوماته، ثم حاول صنع الألوان الصناعية من بعض الأتربة والشمع والدهون النباتية والحيوانية، والتي تحتوي على عناصر لونية وأصباغ.

أهمية اللون

  • يعتبـر الـلـون مـن أهـم العناصر التشكيلية للتصميم، حيث أن أي عنصر من هذه العناصر يجب أن يكون له لوناً، سواء كان هذا اللون من الألوان الأساسية أو الفرعية أو لون محايد.

تأثير اللون على اللون

  • يتأثر اللون عندما يحاط بغيره من الألوان، فمثلاً عندما نحيط اللون الأصفر باللون الرمادي يصبح اللون الأصفر أكثر وضوحاً، وكلما كان اللون الرمادي أغمق زاد وضوح اللون الأصفر على عكس اللون الأزرق.

التباين ( التضاد ) اللوني

  • هو اختلاف الألوان عند تجاورها وتزداد قوة التباين عند ارتفاع زيادة الإختلاف، وتتمثل في تجاوز الأبيض مع الأسود، والغامق مع الفاتح من نفس اللون، والألوان المتقابلة في الدائرة اللونية.

مزج الألوان

  • مزج الألوان عملية سهلة للوصول إلى اللون الذي نريد، فمزج اللون الأصفر مع اللون الأحمر ينتج عنه اللون البرتقالي، واللون الأحمر مع اللون الأزرق ينتج عنه اللون البنفسجي، وهكذا بقية الألوان.

التأثير النفسي للون

  • للألوان تأثير قوي على سلوكنا وحالتنا النفسية، لذلك فإن اختيارنا لوناً معيناً سيتوقف عليه مدى شعورنا بالراحة معه، فاللون الأزرق مثلاً لون بارد هادئ يبعث على التفاؤل.
  • الدراسات اللونية: أصبح الإنسان مهتماً باللون، وبدأ في دراسته، وفهم العلاقات بين الألوان واختلاف اختياره للون، حيث اعتمدت دراسة الألوان للتحكم في المكان وتصميمه.
  • تطور اللون: وبعد التطور في صناعة الألوان أصبح هناك الكثير من الطلاءات الحديثة والتي تجاوزت الآلاف في بعض شركات الدهانات.
  • التطور في استخدام الطلاءات الجدارية: بعد سنوات من استخدام اللون الأبيض وأنواع من الطلاءات التقليدية في الجدران، انتشر مؤخراً تقنيات جديدة لتطبيق الطلاء، و كذلك ألوان مختلفة للجدران ومنها ما يسمى بالتعتيق.
  • التعتيق: هو استخدام لون مختلف عن اللون المستخدم في تلوين الجدار وعمل تأثيرات عليه بخامات متنوعة.
وفي ختام هذا الموضوع الشيق، وبعد أن تحدثت عن إجابة سؤال: صفة تتميز بها الأجسام وترى بالعين، والمقدم عبر موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول الأسئلة المتعلقة بالمناهج السعودية، فإننا نتمنى لكم الوصول إلى أعلى مراتب النجاح، والتميز بإذن الله تعالى.
صفة تتميز بها الأجسام وترى بالعين

الإجابة النموذجية، وهي: ( اللون )، لأنه عبارة عن صفة نميز بها الأجسام بواسطة العين اعتماداً على الضوء.

السابق
سميت الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى الدروع من بني حنيفه و امتدادا لاسم بلدتهم السابقة
التالي
العقاقير التي تقلل من نشاط الجهاز العصبي المركزي