الكويت

شروط قروض بنك التسليف الكويت

شروط قروض بنك التسليف الكويت

شروط قروض بنك التسليف الكويت يبحث عنها الكثيرون، ويقوم بنك الائتمان الكويتي بتقديمها، كما يعمل البنك على تقديم القروض العقارية للأسر الكويتية المستحقة للرعاية السكنية بغرض بناء المساكن أو لشرائها أو لزيادة الانتفاع بها بالتوسعة أو التعلية أو لإصلاحها وترميمها، وذلك وفقا للشروط والضوابط والاجراءات، كما أن قرارات الاقراض والقرارات الخاصة بالمقترضين تظل سارية المفعول لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ اعتمادها، وتكون القروض العقارية بضمان رهن عقاري، فإذا كان المقترض من المنتفعين بالبيوت، والقسائم الحكومية، فيكون القرض بضمان الحكومة حتى تاىيخ صدور وثائق التملك للمقترض مصحوبة بتقرير رهن عقاري متى استمر القرض قائماً بعد هذا التاريخ.

شروط قروض بنك التسليف الكويت

اعلان

بالنسبة الى الشروط اللازمة للحصول على قرض من بنك التسليف الكويتي فإنها:

  • يشترط أن يكون رب الأسرة أو طالب القرض كويتي الجنسية، وألا يقل عمره عن 21 عام أثناء تقديم الطلب.
  • يشترط لطالب القرض القرض أو رب الأسرة راتب أو أجر قد مضى على تاريخ تعيينه 4 سنين، أو معاش إعاقة، أو معاش تقاعدي، على ألا يزيد قسطه الشهري عن 25% من إجمالي راتبه، أو معاشه، وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص بالإضافة إلى ذلك أن يكون مسجلاً لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية، ويستثنى من شرط الراتب من يحضر كفيلاً يتضامن معه في سداد القرض وفقاً للضوابط المعمول بها لدى البنك. (لا يعتبر الراتب التي تقدمه وزارة الشئون الإجتماعية والعمل، وكذلك ما يصرف من برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة والمسرحين).
  • يُشترط ألا يكون سبق لرب الأسرة أو لطالب القرض أو لزوجته الحصول على الرعاية السكنية من الدولة.
  • يُشترط ألا تقل نسبة امتلاك رب الأسرة أو طالب القرض عن 50% في ملكية العقار محل القرض متى استمر القرض قائماً، ويُستثنى من ذلك الوثائق المسجلة بإسم الورثة، ويجوز النظر في قروض المحفظة المالية إذا كانت الوثيقة مسجلة باسم الزوجة على أن يكون الزوج مدين بعقد القرض.
  • يشترط ألا يكون لرب الأسرة أو من يريد الحصول على القرض مالكاً لعقار بالكامل أو مشترك فيه ليوفر له وأفراد أسرته الرعاية السكنية المناسبة.
  • إذا كان طالب القرض ورب الأسرة يملكون عقار تم استملاكه وتثمينه أو بيعه بمبلغ يقل عن (300,000 د.ك.) مُنح القرض المقرر له حسب فئته بشرط ألا يزيد مبلغ القرض ومقدار الاستملاك والتثمين أو البيع على ثــلاثــمــائة ألــف ديــنــار كويتي (300,000 د.ك.) وتستحق الأسرة التي يكون أحد أفرادها شخص ذوي اعاقة (شديدة أو متوسطة) القرض العقاري إذا كانت قيمة ما آل إليه من عقار لا تتجاوز (450,000 د.ك.).
  • يعد العقار مملوك لرب الأسرة وطالب القرض، فإذا آل عن طريقه بأي وسيلة سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة إلى أحد أولاده الذين يعولهم، أو زوجته.
  • لا يجوز اقراض الحاصل على الحد الاقصى، أو استفاد من الإعفاء للحد الأقصى لأي نوع من أنواع القروض المقررة، ويسرى هذا الحكم على من بلغت جملة قراراته أربعه وخمسين ألف دينار كويتي، قبل إقرار زيادة القرض إلى 70 ألف دينار كويتي، ويستثنى من ذلك:
    • المستفيدين من المحفظة المالية.
    • المستفيد من الإعفاء ولم يحصل على كامل استحقاقه.
  • لا تسري الزيادات التي تصدر بقرارات من المجلس بأثر رجعي على من صرف له مبلغ القرض بالكامل، وبالحد الأقصى لفئته لأي نوع من أنواع القروض المنصوص عليها.
  • في حال قـدم طالب القرض بطلب قرض عقاري وكان قد آل إليه عقاراً من أحد والديه عن طريق الهبة أو البيع أو بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة وهو قاصر، وتصرف فيه وهو قاصراً، فلا يتم احتساب العقار عليه.
  • إذا كان العقار المراد شراؤه ملكاً للأب، فيشترط لإقرار القرض أن يكون للأب عقاراً آخر يتكفل بالرعاية السكنية المناسبة لباقي أفراد أسرته.

شراء بيت عن طريق بنك التسليف

اعلان

يقدم بنك الائتمان الكويتي قرضاً بمبلغ لا يزيد عن 70,000 دينار كويتي، لشراء بيت أو شقة تمليك أو بيت مشاع أو لبناء قسيمة حكومية أو خاصة أو على المشاع لمستحقي الرعاية السكنية، أما بالنسبة الى شروط الشراء، فيشترط أن يكون العقار سواء البيت أم الشقة المراد شراؤه صالحاً للسكن وغير مؤجر مع توافر ما يلي:

  • البيت: ألا يقل عن 280م2 يتم خصم تكلفة المتر المربع وبحد اقصى (30م2) مع الاحتفاظ للمقترض بحق الحصول على المبلغ المخصوم، وذلك لبناء المساحة الناقصة.
  • الشقة: ألا يقل الإجمالي عن 360م2، وألا يقل الصافي عن 200م2 وذلك بخلاف الحصة الشائعة، يتم خصم تكلفة المتر المربع (اذا كان مساحة البناء الاجمالية أقل من 360م2، وفقا للقرار الصادر بهذا الشأن وبحد أقصى 30م2)، اذا كانت الشقة حكومية بجوز اقراض المبلغ المخصوم لنقص المساحة وذلك بشرط وحود ترميمات.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال، نلقاكم في مقال آخر.

اعلان

اعلان
السابق
تأكيد بيانات المستفيد وزارة العدل execportal.moj.gov.sa
التالي
إثبات طلاق وزارة العدل السعودية