ترند

سلائل القولون: الأسباب، والكشف المبكر عنه

سلائل القولون

سلائل القولون هي: عبارة عن كتل تنمو في المستقيم، وبطانة القولون. ويمكن أن تكون لدى الأشخاص سلائل متعددة.

غالباً ما يبدأ سرطان القولون، والمستقيم على شكل سلائل، ولكن الجدير بالذكر أن معظم السلائل ليست سرطانية. ولكن بعضها مع مرور الوقت قد تتحول إلى سرطان.

كما أن إزالة، واستئصال هذه السلائل قد تمنع تكوين الخلايا السرطانية.

أسباب سلائل القولون

اعلان

على الرغم من أن أي شخص قد تتطور لديه السلائل القولونية، إلا أن هناك بعض الحالات تزيد من فرص تطور سلائل القولون بشكل أكبر، وتشمل هذه الحالات ما يأتي:

  • التقدم في السن من عمر 45 عاماً، أو أكثر.
  • إذا كان هناك شخص من العائلة مصاباً بالسلائل القولونية، أو سرطان المستقيم، أو القولون.
  • إذا كنت مصاباً بأحد أمراض التهاب الأمعاء، مثل: داء كرون، أو القولون التقرحي.
  • السمنة المفرطة، أو زيادة الوزن.
  • تدخين السجائر.

ملاحظة: سلائل القولون شائعة الحدوث عند البالغين الأمريكيين، ويصاب ما بين 15 إلى 40 بالمائة من البالغين في أمريكا. وتعد السلائل القولونية شائعة الحدوث عند الرجال، وكبار السن بشكل أكبر.

متي يجب أن أقوم بالكشف المبكر عن سلائل القولون؟

اعلان

الكشف المبكر عبارة عن فحوصات يتم إجراؤها للبحث عن الأمراض، على الرغم من عدم وجود أعراض لهذه الأمراض. وبالمثال، فإن الكشف المبكر لسلائل القولون حتى وأن تم استئصالها، قد تمنع حدوث سرطان القولون، والمستقيم.

وإذا لم يكن لديك مشاكل صحية، أو عوامل خطر تجعلك أكثر عرضة لتطور سرطان القولون، والمستقيم، فقد يوصي الطبيب بإجراء الكشف المبكر عن السلائل القولونية ابتداء من سن 45 عاماً.

وإذا كانت لديك عوامل خطر عالية للإصابة بسرطان القولون، والمستقيم، فقد يوصي الطبيب بإجراء الكشف المبكر عنه في سن أصغر من العمر، وقد تحتاج إلى إجراء الفحوصات في كثير من الأحيان.

وإذا كان عمرك أكبر من 75 عاماً، فتحدث إلى الطبيب المختص حول إذا كان يتوجب عليك الكشف المبكر عن سلائل القولون، أو عن سرطان القولون، والمستقيم.

إلى هنا ينتهي هذا الموضوع، وننصح الأشخاص بإجراء الفحص المبكر للسلائل القولونية، لكي لا تتضاعف الأعراض بشكل كبير. قدمنا هذا الموضوع عبر موقعنا الرسمي اعرفها صح لنشر المحتويات الطبية، والخدمات الإلكترونية 
اعلان
السابق
جوازات دبي، كيفية الاستعلام عن حالة الطلب
التالي
حوادث الامارات، كيفية الاستعلام عن الحوادث برقم القاعدة