السعودية

سافر ماجد بقطار يسير بسرعة 50 كم في الساعة وسافر خالد في قطار آخر يقطع مسافة 40 كم في 30 دقيقة


إعلان
سافر ماجد بقطار يسير بسرعة 50 كم في الساعة وسافر خالد في قطار آخر بقطع مسافة 40 كم في 30 دقيقة، ما الفرق بين المسافتين اللتين يقطعهما القطاران بعد مرور ساعة من انطلاقهما معا؟

سافر ماجد بقطار يسير بسرعة 50 كم في الساعة وسافر خالد في قطار آخر يقطع مسافة 40 كم في 30 دقيقة، ما الفرق بين المسافتين اللتين يقطعهما القطاران بعد مرور ساعة من انطلاقهما معا؟، هذا سؤال يحير كثير من طلاب الصف الرابع الإبتدائي، لكن لاداعي للقلق من خلال موقع اعرفها صح، سوف تتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، وهو من مادة العلوم الفصل الدراسي الثاني، فاستمروا معنا.

سافر ماجد بقطار يسير بسرعة 50 كم في الساعة وسافر خالد في قطار آخر يقطع مسافة 40 كم في 30 دقيقة، ما الفرق بين المسافتين اللتين يقطعهما القطاران بعد مرور ساعة من انطلاقهما معا؟

إعلان
  • الإجابة المميزة، وهي:
  • أولاً: ماجد سافر بسرعة 50 كلم في ساعة.
  • ثانياً: خالد سافر مسافة 40 كلم نصف ساعة إذاً قطع خالد مسافة 80 كلم في ساعة.
  • ثالثاً: إذا قطع خالد مسافة تزيد على ماجد بمقدار 30 كم.

السرعة

  • كل الأجسام المتحركة لها سـرعة، السرعة هي التغير في المسافة بمرور الزمن، يجري الفهد بسـرعة 112 كم في الساعة، أما سرعة الحصان فهي 76 كم في الساعة.
  • كيف نحسب سرعة الجسم؟ نقيس أولاً المسافة التي قطعها الجسم، ثم نقيس الزمن المستغرق في قطع المسافة؛ ثم نقسم المسافة على الزمن، فإذا قطعت سيارة مسافة 70 كم في ساعة واحدة فإن سرعة السيارة 70 كم لكل ساعة ويعبر عنها 70 كم/ س.
  • السرعة المتجهة:
  • يخلط بعض الناس أحياناً بين مفهومي السرعة، والسرعة المتجهة، فالسرعة تبين مقدار سرعة الجسم فقط دون تحديد اتجاه حركته.
  • أما السرعة المتجهة فتصف كلاً من مقدار سرعة الجسم، واتجاه حركته في آن واحد، فإذا قلنا إن سيارة تقطع 50 كم / س فإننا نصف سرعتها، أما قولنا إن سيارة تقطع 50 كم/س في اتجاه الغرب فإننا نصف سرعتها المتجهة.
  • تعد حركة البندول مثالاً جيداً لتوضيح السرعة المتجهة، والبندول ثقل معلق في النهاية الحرة لخيط، وبعد الدفعة الأولى له سيتأرجح إلى الأمام وإلى الخلف بشكل دوري، وفي كل تأرجح يغير اتجاه حركته، وهذا يعني أن سرعته المتجهة تتغير أيضاً.
نكون قد وضحنا لكم في مقالتنا هذا عن إجابة سؤال: سافر ماجد بقطار يسير بسرعة 50 كم في الساعة وسافر خالد في قطار آخر بقطع مسافة 40 كم في 30 دقيقة، ما الفرق بين المسافتين اللتين يقطعهما القطاران بعد مرور ساعة من انطلاقهما معا؟، نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة الطلبة في حلول أسئلتهم الشائعة التي يتم البحث عنها، وشكرآ.
سافر ماجد بقطار يسير بسرعة 50 كم في الساعة وسافر خالد في قطار آخر يقطع مسافة 40 كم في 30 دقيقة، ما الفرق بين المسافتين اللتين يقطعهما القطاران بعد مرور ساعة من انطلاقهما معا؟

الإجابة المميزة، وهي:

السابق
ما القوى التي تؤثر في جسم متسارع باستمرار
التالي
فريقان متساويان في القوة، ويلعبان لعبة شد الحبل، هل يمكن اعتبار قوتيهما متوازنتين؟ أفسر إجابتي