السعودية

خطوط معتمة تتخلل طيف ضوء الشمس تسمى خطوط


إعلان
خطوط معتمة تتخلل طيف ضوء الشمس تسمى خطوط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي الطلاب والطالبات في التعليم الثانوي اليوم يا أعزائي سنتحدث عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: خطوط معتمة تتخلل طيف ضوء الشمس تسمى خطوط. من نظام المقررات مسار العلوم الطبيعية. والعديد من المعلومات حول هذا المقال ابقواء معنا…

خطوط معتمة تتخلل طيف ضوء الشمس تسمى خطوط

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: خطوط فرنهوفر.

طيف الامتصاص

  • في عام 1814م لاحظ جوزيف فون فرنهوفر وجود بعض الخطوط المعتمة تتخلل طيف ضوء الشمس. تعرف هذه الخطوط المعتمة الآن بخطوط فرنهوفر. وقد علل ذلك بأن ضوء الشمس يعبر خلال الغلاف الغازي المحيط بالشمس، وتمتص هذه الغازات أطوالاً موجية مميزة محددة، وامتصاص هذه الأطوال الموجية ينتج هذه الخطوط المعتمة في الطيف المرئي. ومجموعة الأطوال الموجية الممتصة بواسطة الغازات تسمى طيف الامتصاص للغاز. وقد أمكن تحديد مكونات الغلاف الشمسي بمقارنة الخطوط المفقودة في الطيف المرئي مع طيف الانبعاث المعلوم للعناصر المختلفة، وتم كذلك تحديد مكونات العديد من النجوم باستخدام هذه التقنية.
  • تستطيع مشاهدة طيف الامتصاص بتمرير ضوء أبيض خلال عينة غاز ومطياف. ولأن الغاز يمتص أطوالاً موجية محددة فإن الطيف المستمر المرئي للضوء الأبيض سيحتوي على خطوط معتمة محددة بعد مروره في غاز ما.
  • تحدث الخطوط المضيئة لطيف الانبعاث والخطوط المعتمة لطيف الامتصاص لأي غاز غالباً عند الأطوال الموجية نفسها، على التوالي لذلك فإن العناصر الغازية الباردة تمتص الأطوال الموجية نفسها التي تبعثها عندما تُثار. وكما يمكن أن تتوقع، فإنه يمكن تحديد مكونات غاز ما من الأطوال الموجية للخطوط الممتصة في طيف الامتصاص لهذا الغاز.

التحليل الطيفي

  • يعد كل من طيفي الانبعاث والامتصاص وسيلة علمية مفيدة؛ فنتيجة للأطياف المميزة للعنصر استطاع العلماء تحليل وتحديد، وحساب كمية المواد المجهولة عن طريق ملاحظة الأطياف التي تبعثها، أو تمتصها.
  • لأطياف الانبعاث، والامتصاص أهمية بالغة في الصناعة كما في البحوث العلمية.
  • تقوم مصانع الحديد مثلاً بإعادة معالجة كميات كبيرة من حديد الخردة التي يحتوي على تراكيب مختلفة، فيتم التحديد الدقيق لهذا التراكيب في دقائق بالتحليل الطيفي. كما يمكن تعديل تركيب الحديد ليتناسب مع المواصفات التجارية؛ وتقوم محطات معالجة الفلزات – ومنها الألمنيوم، والزنك، ومعادن أخرى- بتطبيق الطريقة نفسها.
  • إن دراسة الأطياف تعد فرعاً من العلم المعروف باسم التحليل الطيفي. ويعمل الباحثون في هذا العلم في مؤسسات الأبحاث والمؤسسات الصناعية. وقد تم إثبات أن علم التحليل الطيفي أداة فعالة لتحليل الفلزات الموجودة على الأرض، وهو الأداة المتوافرة الوحيدة حالياً لدراسة مكونات النجوم على مدى الفضاء المتسع.
إلى هنا أكون قد أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: خطوط معتمه تتخلل طيف ضوء الشمس تسمى خطوط، فكانت الإجابة هي: خطوط فرنهوفر. هذا المقال مقدم عبر موقع اعرفها صح للمحتوى العربي أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى. نأمل أن تكونوا معنا قد استفدتم من موضوع درسنا لهذا اليوم.
خطوط معتمة تتخلل طيف ضوء الشمس تسمى خطوط

الإجابة الصحيحة هي: خطوط فرنهوفر.

السابق
كيف يمكن أن يؤثر الدفع والسحب في حركة الأجسام
التالي
خاصية من خصائص الحياة من دونها لا يستمر النوع