السعودية

كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في السعودية

كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية في المملكة العربية السعودية، والتي هي من المواضيع الهامة التي يبحث عنها العديد من الموظفين في القطاعات الحكومة والخاصة، وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض القرارات والشروط والقوانين الخاصة بالإجازات السنوية، كما أن طريقة احتساب رصيد الإجازات السنوية تتم بعدة خطوات بسيطة سنتعرف عليها أسفل .

كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية

اعلان

يمكن للموظفين في الأراضي السعودية التعرف على طرق احتساب رصيد الإجازات السنوية بكل سهولة ويسر، وتوفير الوقت والجهد، والتي تتم من خلال الإجراءات التالية :

اعلان

في حالة إذا كانت مدة العمل سنة أو أقل فإن الأجر المقرر بقيمة (21) يوم من أخر أجر تقضاه، مثل:

اعلان

إذا إفترضنا أن الموظف قام بالعمل لمدة سنة كامله فإن كان راتبه 5400 ريال ويرغب في أخذ أجازته السنوية، فإن الطريقة الأولى لحساب الأجر كالآتي :

اعلان

يتم احساب أجره اليومي بقسمة راتبة على عدد أيام الشهر = 5400 /30 = 180 ريال ثم يتم ضرب 21 يوم * أجر اليوم الواحد= 21180=3780 ريال. اما الطريقة التالية : يتم قسمة 21 يوم على 30 يوم= 0.7 من قيمة أخر راتب، فإن قيمة بدل الاجازة السنوية= 0.75400= 3780 ريال.

حساب الإجازة السنوية للقطاع الخاص

اعلان

ينص قانون العمل السعودي أن يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوماً، تزاد إلى مدة لا تقل عن 30 يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل 5 سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً. يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته. وللعامل الحق في الحصول على أجره عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها وذلك بالنسبة الى المدة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يستحق أجرة الإجازة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

راتب الإجازة السنوية للقطاع الخاص السعودي

اعلان

راتب الإجازات السنوية للقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، والتي هو من أهم المواضيع التي يبحث عنها العديد من موظفي القطاع الخاص بالمملكة والتي تتيح لكافة المستفيدين من الحصول على راتب الإجازة السنوية وفقآ للقانون السعودي، وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن توفير خدمات إلكترونية خاصة بالإجازات السنوية لكافة القطاعات، بحيث يمكن التعرف أكثر على راتب الإجازات السنوية للقطاع الخاص بالمملكة من خلال النقر على الرابط laboreducation.mlsd.gov.sa

نكون إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم من موقع اعرفها صح للمحتوى العربي والذي تطرقنا بة للحديث عن طريقة احتساب رصيد الإجازات السنوية للقطاع الخاص والقطاعات الحكومية، كما قمنا أيضا بمعرفة حساب الإجازة السنوية للقطاع الخاص، نتمنى انكم قد إستفدتم من قراءة هذا المقال.

السابق
رابط طباعة موعد الأحوال برقم الهويةabsher.sa
التالي
رابط معرفة رصيد قطاف stc.com.sa