السعودية

جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام في منطقة

التجارة كانت وما تزال حلقة وصل تصل العالم بأكمله مع بعضه البعض، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن مدينة جرش وأين تتموضع؟ سندخل في التفاصيل أكثر من خلال إجابة سؤال: جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام في منطقة، وهو من أسئلة مادة التاريخ، للصف الثاني ثانوي، فاستمروا معنا لتتعرفوا أكثر.

جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام في منطقة

الإجابة الصحيحة، وهي: ( منطقة عسير )، وتعد مدينة جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام وبعده، وتبعد مسافة 15 كم جنوب غرب مدينة خميس مشيط في منطقة عسير.

معالم تاريخية إسلامية

اعلان

  • تتميـز المملكة العربية السعودية بإرثهـا الحضاري الإسلامي العريق.
  • إذ شهدت أرض شبه الجزيرة العربيـة حوادث التاريخ الإسـلامـي فـي عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
  • حيث أصبحت معالم هذه الحـوادث من مواقـع ومعلومات جزءاً مهمًا مـن ذلـك الإرث، فقد اختص الله سبحانه، وتعالـى أرض المملكة العربية السعودية بخصائص عظيمـة، مثل:
  • أن فيهـا أول بيت وضـع للناس في مكة المكرمة، وهي مهبط الوحي وقبلة المسلمين، وفيهـا المسجد الحرام والمسجد النبــوي، وبدأ فيها الإسـلام، وانتشـر منها إلى أنحـاء العالم؛ وهذا مـا جعلها متميزة وفريدة.
  • ولأن حوادث سيرة خير البشـر وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، وسير الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، وبعـض حـوادث الدولتين الأموية والعباسية كانت على أرض شبه الجزيرة العربية.
  • فإن كثيراً مـن مواقعها ومعالمها تحظى بعناية المملكة العربية السعودية، بدراستها والمحافظة عليها وتهيئتهـا، وتولي وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية هـذه المواقع عناية خاصة فـــي برنامج (العنايـة بمواقع التاريخ الإســلامي) ضمن برنامج أشـمـل هـو (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعنايـة بالتراث الحضـاري).
  • الذي يقـوم على توثيق تلك المعالم، والمواقـع وتأهيلها وتطويرهـا، وإصدار الدراسـات العلميـة، وتعزيز جوانبهـا الحضارية والتاريخية.

من المعالم التاريخية الإسلامية في وطني المملكة العربية السعودية

اعلان

ومـن هـذه المعالم التاريخية الإسلامية على سبيل المثال لا الحصر هي:

  • جبل النور: يقع شمال شرق المسجد الحرام بمكة المكرمة على مسافة 4 كم، وفي قمتـه (غار حراء) الـذي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتعبد فيه قبـل البعثة، وفيه نزلت عليه الرسـالة.
  • الأبواء: موقع إحدى غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي وقعت في السنة الثانية للهجرة، وهو على الطريق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويبعد الموقع عن المدينة المنورة نحو ٢٥٠ كم.
  • الحديبية: هو الموضع الذي نزل فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضي الله عنهم في السنة السادسة من الهجرة على مسافة ٢٢ كم من المسجد الحرام، والذي يعرف اليوم بـ (الشميسي)، وحدث فيه الصلح بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقريش بتأجيل أداء العمرة إلى العام المقبل، وكذلك شهد هذا المكان بيعة الرضوان التي تمت بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضي الله عنهم على قتال قريش.
  • مسجد البيعة: شهد هذا الموقع البيعة التاريخية بين النبي محمد والأوس والخزرج، ويقع في منى على مسافة نحو ۳۰۰ متر من جمرة العقبة، وقد بني في موضع البيعة مسجد سمي باسم مسجد البيعة.
  • بدر: هو الموضع الذي دارت فيه أحداث غزوة بدر الكبرى في السنة الثانية من الهجرة بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقريش، وهو على مسافة 150 كم غرب المدينة المنورة.
نصل بكم زملائي طلبة الصف الثاني ثانوي، إلى نهاية إجابة سؤال: جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام في منطقة، وهو من أسئلة مادة التاريخ للفصل الدراسي الثاني، والمقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الموقع العربي الأول لنشر الخدمات الإلكترونية، ومشاركة حلول المناهج السعودية، وإلى اللقاء في مقالة أخرى بإذن الله.
جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام في منطقة

الإجابة الصحيحة، وهي: ( منطقة عسير )، لأن مدينة جرش من المدن المشهورة على طريق التجارة قبل الإسلام وبعده، وتبعد مسافة 15 كم جنوب غرب مدينة خميس مشيط في منطقة عسير.

السابق
من أهداف المركز الوطني للوثائق والمحفوظات جمع المعاهدات والاتفاقيات
التالي
تُعد البكتيريا من مسببات مرض الإنفلونزا. صواب خطأ