السعودية

تعريف التوحيد


إعلان
تعريف التوحيد

علم الدراسات الاسلامية له أقسام عديدة، ومجالات مختلفة، وموضوع اليوم من مجال التوحيد، حيث إننا سنقدم لكم إجابة سؤال: تعريف التوحيد …، والذي يكون من أسئلة مادة الدراسات الإسلامية، التوحيد ١، التعليم الثانوي، نظام المقررات، البرنامج المشترك، لذلك استمروا معنا بالقراءة.

تعريف التوحيد

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: “إفراد الله تعالى بالربوبية والألوهية والأسماء والصفات“، وبيان ذلك: أن يقر الموحد بأن الله تعالى وحده هو الخالق المالك الرازق المحيي المميت المدبر لجميع الأمور، وأن يصرف جميع العبادة لله تعالى وحده لا شريك له، وأن يفرد الله سبحانه تعالى بما يستحقه من الكمال المطلق في أسمائه، وصفاته.

أقسام التوحيد

يتبين من خلال التعريف أن التوحيد ثلاثة أقسام، وتشمل ما يأتي:

  • توحيد الربوبية.
  • توحيد الألوهية.
  • توحيد الأسماء والصفات.

ملاحظة: وقد دل الدليل على هذه الأقسام، كما جاء في سورة الفاتحة وغيرها.

ما القواعد في العبادة؟

  1. كمال المخلوق وعلو منزلته في تحقيق عبوديته لله تعالى: فكلما ازداد العبد تحقيقاً للعبودية ازداد كماله وعلت درجته، فالعبد كلما كان أذل لله تعالى، وأعظم افتقاراً إليه، وخضوعاً له كان إلى الله أقرب وأعظم شاناً، فأسعد الخلق أعظمهم عبودية لله تعالى، كما هو حال الرسل عليهم السلام، وأتباعهم.
  2. العبادة تجمع أمرين كمال الحب و كمال الذل: فمن أحب شيئاً ولم يخضع له، لم يكن عابداً له، كما يحب الرجل صديقه، وكذا من خضع لإنسان مع بغضه له، لم يكن عابداً له، ولهذا لا يكفي أحدهما في عبادة الله تعالى، بل يجب أن يكون الله تعالى أحب إلى العبد من كل شيء وأن يكون الله تعالى أعظم عنده من كل شيء.

منزلة التوحيد

إعلان

للتوحيد منزلة رفيعة ومكانة عظيمة في الدين ويمكن تجلية ذلك من خلال النقاط الآتية:

  1. أن التوحيد من أجله أرسلت الرسُل، وأنزلت الكُتب، وهو أهم الفرائض، وأكد الأركان، فلا يصح إسلام شخص إلا به، ولن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة إلا بالتوحيد، وهو دعوة جميع الرسل.
  2. أن التوحيد أول الواجبات، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن قال له: (إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى..).

من أدلة وجود الله تعالى

  1. أن الإقرار بوجود الله تعالى أمر فطري، وأغلب الناس يقرون بذلك، إلا من عاند، وخالف فطرته، فكل مخلوق ولد على الفطرة، ولهذا يقر بوجود الله تعالى من غير سبق تفكير، أو تعليم، فما يحصل للعبد من شدة إلا وتوجهه فطرته إلى اللجوء إلى ربه.
  2. ما نسمع ونشاهد من إجابة المضطرين، وكشف السوء عن المكروبين يدل دلالة قاطعة على وجوده تبارك وتعالى، فإن بنى آدم يشعرون بحاجتهم وفقرهم، فإذا ألم بالإنسان الضر فزع إلى خالقه واستغاث به، فيجيبه ربه ويزيل كربه.
قد أكون وصلت إلى ختام موضوع إجابة سؤال: تعريف التوحيد …، والذي عرفنا فيه تعريف التوحيد وأقسامه، ومفهوم التوحيد لغة واصطلاحاً. قدمنا هذه المحتويات عبر موقع اعرفها صح الإلكتروني، والآن إلى اللقاء.
تعريف التوحيد

الإجابة الصحيحة هي: “إفراد الله تعالى بالربوبية والألوهية والأسماء والصفات”، وبيان ذلك: أن

السابق
تعد المناطق الجبلية في جنوب المملكة العربية السعودية عامل جذب سياحي
التالي
تعريف دمج المراسلات