السعودية

تعريف البركان

أهلاً ومرحباً بكم طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط فكري. من المرحلة المتوسطة. سؤال اليوم من مادة العلوم درس: معرفة الحوارث الطبيعية ٥. للفصل الدراسي الثاني. وهو: تعريف البركان. كما سنوضح لكم العديد من المعلومات حول موضوع درسنا لهذا اليوم أبقوا معنا بقراءة السطور القادمة… هيا نبدأ بالإجابة الصحيحة لسؤال اليوم…

تعريف البركان

تعريف البركان: هو فتحة في القشرة الأرضية تخرج منها الصهارة والغازات والرماد البركاني إلى سطح الأرض.. ولمعرفة المزيد حول موضوع درسنا لهذا اليوم أبقوا معنا بقراءة السطور القادمة.

يخرج من البركان

اعلان
  • الإجابة الصحيحة هي:
    • الصهارة.
    • الغازات.
    • الرماد البركاني.

تعريف الفيضان

اعلان

الفيضان هو: طغيان الماء على اليابس بفعل شدة تساقط الأمطار، وذوبان الثلوج، وانهيار السدود.

تعريف الزلزال

الزلزال: هزات تحدث في القشرة الأرضية تكون خفيفة، أو متوسطة، أو عنيفة.

إجابة سؤال ما المقصود بالبركان

الإجابة الصحيحة: البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تخرج منها الصهارة، والغازات، والرماد البركاني إلى سطح الأرض.

أنواع البراكين Types of Volcanoes

يعتمد مظهر البركان على عاملين، هما: نوع المواد المكونة للبركان، ونوع الثورانات البركانية التي تحدث. وبناءً على هذين العاملين، هناك ثلاثة أنواع رئيسة من البراكين تختلف في الحجم، والشكل والمكونات، سنوضحها لكم بشكل أدق فيما يلي:

  • البراكين الدرعية Shield volcanoes:
    • البركان الدرعي Shield volcanoe جبل عناز في حرة عويرض ذو انحدار قليل وقاعدة شبه دائرية، يتكون عندما تتراكم طبقات من اللابة في أثناء الثورانات الهادئة، وهو من أكبر أنواع البراكين، ويعد بركان حليات اللابة (البركان التاريخي) بحرة رهاط من البراكين الدرعية.
  • البراكين المخروطية Cinder cones:
    • تتشكل البراكين المخروطية Cinder cones عندما تعود المواد البركانية الصغيرة الحجم المقذوفة في الهواء إلى الأرض، وتتراكم حول فوهة البركان. وتمتاز البراكين المخروطية بأنها شديدة الانحدار، وعادة ما تكون صغيرة الحجم، ومعظمها لا يزيد ارتفاعه 500m. ومن أمثلتها براكين حرة الشاقة بالقرب من مدينة العيص.
  • البراكين المركبة Composite volcanoes:
    • تتكون البراكين المركبة Composite volcanoes من طبقات مكونة من قطع لابة متصلبة في أثناء ثورانات عنيفة متعاقبة مع طبقات من اللابة انسابت إلى أسفل قبل أن تتصلب، وتكون البراكين المركبة عموماً مخروطية الشكل، مع وجود منحدرات مقعرة الشكل، وحجمها أكبر كثيراً من البراكين المخروطية. وبسبب طبيعتها المتفجرة فانها تشكل خطراً على الإنسان والبيئة. ومن الأمثلة عليها بركان جبل القدر في حرة خيبر شمال المدينة المنورة.

إجابة: من المخاطر الناتجة عن البراكين.

إلى هنا أكون وصلت معكم طلابي الأعزاء إلى نهاية درس اليوم بالإجابة على سؤال: تعريف البركان. فكانت الإجابة كما وضحناها لكم أعلا هذا المقال المقدم عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول الأسئلة لكافة المراحل التعليمية أونلاين، لسنى الوحيدون ولكننا الأفضل. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى. نأمل أن تكونوا معنا قد استفدتم من موضوع درسنا لهذا اليوم.
السابق
ما الديدان التي يتكون جسمها من قطع ناضجة وغير ناضجة
التالي
اللابة مصهور الصخور الذي يتكون في باطن الأرض صواب خطأ