السعودية

تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء، صواب أم خطأ

تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء، صواب أم خطأ

تنشأ الحضارات في البيئات المناسبة لها وفي المجتمعات التي تحرص على التفاعل مع المكان، وتستفيد من موارده، وتنتج نتائج متنوعة تثري الحياة، والفكر. فلذلك سنجيب اليوم على إحدى أسئلة مادة الاجتماعيات، للصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، وهو سؤال: تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء، صواب أم خطأ، أصدقائي الطلبة لمعرفة الإجابة الصحيحة، أبقوا معنا.

تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء، صواب أم خطأ

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “صواب“، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى أهبط آدم وحواء، عليهما السلام، إلى الأرض لعمارتها وعبادته، وذكر بعض المؤرخين، إنهما أهبطا في أرض مكة المكرمة، وبدأت مسيرة الحياة البشرية، وحضاراتها المتتالية، وأصبحت شبه الجزيرة العربية مهد الحضارات، ومنها انطلقت الهجرات ونشأت حضارات في أرجاء الأرض.

ما هي الحضارة القديمة؟

اعلان

هي تفاعل المجموعات البشرية مع البيئات المحيطة بهم، وما ينتج عن هذا التفاعل من أثر ديني، أو فكري، أو اجتماعي، أو عمراني، أو سياسي في مدة زمنية طويلة.

أخبى الله سبحانه وتعالى ملائكته بأنه سيخلق بشراً من طين خليفة له في الأرض، قال الله تعالى: (و إذ قال ربك للملئكة إنى جاعل في الأرض خليفة) البقرة ٣٠. فقالت الملائكة: (أتجعل فيها من يفيد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) البقرة ٣٠.

وأسكن الله آدم وزوجته حواء الجنة، ونهاهما أن يأكلا من نوع من ثمار شجرة حددها لهما، إلا أن إبليس أغواهما، قال الله تعالى: (فازلهما الشيطن عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتع إلى حين “٣٦”) البقرة.

وأهبط الله آدم وحواء – عليهما السلام – إلى الأرض لعمارتها وعبادته، وذكر بعض المؤرخين إنهما أهبطا في أرض مكة المكرمة، وبدأت مسيرة الحياة البشرية وحضاراتها المتتالية، وأصبحت شبه الجزيزة العربية مهد الحضارات، ومنها انطلقت الهجرات ونشأت حضارات في أرجاء الأرض.

تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء منذ بدء الخليفة وفق ما ورد في الآية الكريمة. قال تعالى: (إن أول بيت وضع للناس ببكة مباركا وهدى للعلمين “٩٦”) آل عمران ٩٦. وهذا ما يوضح الإرث الحضاري لوطننا المملكة العربية السعودية التي تشغل اليوم معظم أرض شبه الجزيرة العربية، حيث يقع فيها مهبط الوحي بمكة المكرمة ومثوى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.

الحمد لله قد أتممت هذا كتابة إجابة سؤال: تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء، صواب أم خطأ، وجعلني الله وإياكم من خلال هذا الموضوع الانتفاع بما فيه من علم، وتوعيه، قدمنا لكم هذا الحل الصحيح، والنموذجي عبر الموقع الرسمي اعرفها صح لنشر الحلول، والمحتوي الطبي، والخدمات الإلكترونية.

تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء، صواب أم خطأ

الإجابة الصحيحة هي: “صواب”، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى أهبط آدم وحواء، عليهما السلام، إلى الأرض لعمارتها وعبادته، وذكر بعض المؤرخين، إنهما أهبطا في أرض مكة المكرمة، وبدأت مسيرة الحياة البشرية، وحضاراتها المتتالية، وأصبحت شبه الجزيرة العربية مهد الحضارات، ومنها انطلقت الهجرات ونشأت حضارات في أرجاء الأرض

اعلان
السابق
هي الخلية التي تكون جاهزة لإدخال البيانات وتحاط بحدود سميكة
التالي
القوة الخليجية الموحدة لدول المجلس يطلق عليها: