السعودية

تسبب جاذبية القمر حدوث

تحدث العديد من الظواهر الطبيعية في سطح الأرض، منها ظاهرة الجاذبية التي تحدث في الشمس، والقمر، لكن ماذا تسبب ظاهرة جاذبية القمر، هذا ماسنوضحه من خلال إجابة سؤال: تسبب جاذبية القمر حدوث….، وهو من أسئلة مادة العلوم، للصف السادس الابتدائي، من الفصل الدراسي الثاني، وحدة نظام الأرض والشمس والقمر، فتابعونا في السطور القادمة لمعرفة الإجابة الصحيحة.

تسبب جاذبية القمر حدوث….

الإجابة المميزة، وهي: ( المد والجزر ).

ما الذي يسبب المد والجزر؟

اعلان
  • تتقدم مياه البحر في أوقات معينة، وتغطي مناطق أعلى من اليابسة، وتنحسر عنها في أوقات أخرى، ويسمى ارتفاع الماء، وانخفاضه على طول الشاطئ المد والجزر لذا يحدث المد والجزر بسبب التجاذب بين الأرض، والقمر، والجاذبية قوة شد، أو سحب تنشأ بين جميع الأجسام، وكلما ازدادت كتلة الجسم زادت قوة جذبه، ومن ذلك أن جسم الإنسان له جاذبية، وللأرض كذلك جاذبية.
  • لأن كتلـة الأرض ضخمة فإن قوة جذبها أكبر من قوة جذب جسم الإنسان، وهناك جاذبية بين الشمس، والكواكب، وكذلك بين الكواكب، والقمر. وتتغير الجاذبية بين الأجسام تبعاً للمسافة بينها ففي حالة الجاذبية بين الأرض، والقمر تتأثر الأجسام التي على الأرض في الجزء المواجه للقمـر بقوة جذب أكبر، وهذا يسبب انجذاب الماء عند الجهة المواجهة للقمر، ويحدث انجذاب آخر للماء على الجهة الأخرى المقابلة من الأرض البعيدة عن القمر، وحيث يكون الإنجذاب.
ختاماً، نقول لكم أعزائي طلاب، وطالبات الصف السادس الابتدائي، في المملكة العربية السعودية، بأنه قد أنتهينا من إجابة سؤال: تسبب جاذبية القمر حدوث….، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، الذي يشارك معكم حلول جميع الأسئلة التي تطرح لنا، بشكل عام، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم لكم المعلومات الكافية، واللازمة، وإلى اللقاء في مقالة أخرى بإذن الله تعالى. 
تسبب جاذبية القمر حدوث….

الإجابة المميزة، وهي: ( المد والجزر ).

السابق
هي دورة الأرض حول الشمس
التالي
الجهاز الذي يجمع الضـوء ويكبر الصـور ويستخدم في رصد الأجرام والنجوم يسمى…