السعودية

تتبع رحلة قطعة من الجرانيت في دورة الصخور، واشرح كيف يمكن أن تتحول هذه القطعة من صخر ناري إلى رسوبي ثم إلى متحول…

وجدت العديد من الأسئلة، من خلال قراءتي كتاب العلوم للصف الأول متوسط من الفصل الدراسي الثاني، لكن أستوقفني سؤال في غاية الأهمية، والسؤال يقول: تتبع رحلة قطعة من الجرانيت في دورة الصخور، واشرح كيف يمكن أن تتحول هذه القطعة من صخر ناري إلى رسوبي ثم إلى متحول…، ومن خلال هذا المقال سيقوم فريق موقع اعرفها صح، بالإجابة على هذا السؤال، بشكل مفصل ودقيق، فانتظروا معنا، لمعرفة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال في الفقرات الآتية.

تتبع رحلة قطعة من الجرانيت في دورة الصخور، واشرح كيف يمكن أن تتحول هذه القطعة من صخر ناري إلى رسوبي ثم إلى متحول…

إعلانان

الإجابة بشكل مختصر هي: ( صخر ناري جرانيت يتجوى إلى رسوبيات تُنقل، وتترسب، وتنضغط، وتتلاحم مكونة صخراً رسوبياً، يتعرض بدوره إلى حرارة وضغط مرتفعين يؤديان إلى تكون صخر متحول ).

الصخور الفتاتية

اعلان
  • عندما تذكر الصخور الرسوبية فإن الناس يفكرون دائماً في الصخر الرملي وهو -في الواقع- أحد الصخور الفتاتية، الصخور الفتاتية الواردة مكونة من حبيبات معادن، أو حبيبات صخور أخرى يتم نقلها وترسيبها بوساطة المياه، والثلج، والجاذبية، والرياح، وتعمل معـادن أخرى ذائبة في المياه دور المادة اللاحمة لهذا الفتات، وتساعد الرسوبيات التي فوقها أيضاً على رص الحبيبات وتحويلها إلى صخر.
  • تعرف الصخور الرسوبية الفتاتية
    • لتعرف أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية ينبغي التدقيق في حجم الحبيبات التي يتكون منها كل صخر، فالأقل حجماً هو حجم الصلصال – أصغر حبيبات الطين- الذي يعطي ملمساً زلقاً، عندما يكون رطباً، ويكون في حالته الجافة صخراً يسمى الغضار، ويكون حجم حبيبات الغرين أكبر قليلاً من حجم حبيبات الغضار، لذا فهي تشكل صـخـراً أكثر خشونة، وصلابة منه يسمى صخر الغرين (الحجر الطيني).
    • أما الحجر الرملي فهـو مكون من حبيبات حجمها أكبر من حجم حبيبات الغريـن، وهي حبيبات الرمل، وأما أكبر الحبيبات فهي الحصى (الحصباء) التي تكون صخراً يسمى الكونجلوميرات، عندما يلتحم بعضها مع بعض.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية
    • يتكون هذا النوع من الصخور الرسوبية عندما يتبخر ماء البحر الغني بالمعادن الذائبة، أو عندما تتبخر مياه مشبعة بالمعادن من الينابيع الحارة، والبحيرات المالحة، وإذا جلست تحت أشعة الشمس بعد السباحة فسوف تشاهد بلورات الملح على جلدك نتيجة تبخر ماء البحر تاركاً ملح الهاليت الذي كان ذائباً فيه.
بهذا نكون قد وضحنا لكم في مقالتنا هذه إجابة سؤال: تتبع رحلة قطعة من الجرانيت في دورة الصخور، واشرح كيف يمكن أن تتحول هذه القطعة من صخر ناري إلى رسوبي ثم إلى متحول…، نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، المقدم لكم عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة الطلبة حلول أسئلتهم الشائعة التي يتم البحث عنها، وشكراً.
تتبع رحلة قطعة من الجرانيت في دورة الصخور، واشرح كيف يمكن أن تتحول هذه القطعة من صخر ناري إلى رسوبي ثم إلى متحول…

الإجابة بشكل مختصر هي: ( صخر ناري جرانيت يتجوى إلى رسوبيات تنقل، وتترسب، وتنضغط، وتتلاحم مكونة صخراً رسوبياً، ويتعرض بدوره إلى حرارة وضغط مرتفعين يؤديان إلى تكون صخر متحول ).

السابق
اعمل قائمة تتضمن أمثلة على صخور متحولة متورقة وأخرى غير متورقة، ووضح الفرق بين النوعين…
التالي
توصف المعادن جميعها بأنها…