السعودية

بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية صواب خطأ

سنكون وإياكم أعزائي الطلاب في مقال حول إجابة سؤال: بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية صواب خطأ، وهو من أسئلة طلبة صف أول متوسط، الفصل الدراسي الثاني، مادة الدراسات الاجتماعية، ومن حرصنا واهتمامنا قام فريق موقع اعرفها صح، بأستخرج الإجابة المميزة لهذا السؤال في السطور القادمة.

بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية صواب خطأ

إعلانان

الإجابة النموذجية لهذا السؤال هي: (صواب)، لآن بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة التبليغ، فبدأ صلى الله عليه وسلم بأقرب الناس إليه، ولم يعلن دعوته، ومن ثم أمره الله تعالى أن يعلن دعوته على الناس.

بدء الدعوة

اعلان
  • قال تعالى: {يأيها المدثر ○ قم فأنذر ○ وربك فكبر ○ وثيابك فطهر○ والرجز فأهجر ○ ولا تمنن تستكثر ○ ولربك فأصبر } المدثر.
  • بعد نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة التبليغ، فبدأ صلى الله عليه وسلم بأقرب الناس إليه ولم يعلن دعوته، فأسلمت زوجته خديجة، وربيبه (أي: من تربى على يديه) علـي بـن أبي طالب رضي الله عنه، وكان عمره عشر سنوات، ومولاه زيد بن حارثة، وأبو بكر الصديق، وعثمان ابـن عـفـان، والـزبـيـر بـن الـعـوام، وطلحة بن عبيد الله، وأبو عبيدة بن الجراح، والأرقم بن أبي الأرقم، ودخل عدد من الموالـي فـي الإسلام، منهم: بلال بن رباح، وصهيب بن سنان الرومي، وعمار بن ياسر، ووالده وأمه سمية رضي الله عنها.

ما الذي ترتب على إعلان النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعوته؟

اعلان
  • إعلان الدعوة:
  • أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يعلن دعوته، فقال تعالى: { وأنذر عشيرتك الأقربين}الشعراء.
  • فاستجاب صلى الله عليه وسلم لأمر ربه وبادر بالالتقاء بأقاربـه مـن بني هاشم، وبني عبد مناف، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فلم يستجيبوا له.
  • ثم انتقل بالدعوة إلى أهل مكة المكرمة جميعاً، فصعد الصفا ونادى: «يا صباحاه»، فقالوا : مـن هـذا؟ فاجتمعوا إليه، فقال: «أرأيتكـم لـو أخبرتكم أن خيـلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم، أكنتم مصدقي؟ قالوا : نعم، ما جربنـا عليـك كذباً، قال: «فإني نذير لكم بيـن يـدي عـذاب شديد »، قـال عـمـه أبـو لهـب: تباً لك سائر اليـوم، أما جمعتنا إلا لهذا، ثم قام، فنزلت { تبت يدآ أبي لهبٍ وتب} أخرجه مسلم، فحكم الله عز وجل وهـو خيـر الحاكمين، على أبي لهب وامرأته بالخسران والخزي في الدنيا والآخرة، وذلك لأن أبا لهب كان يكذب النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤذيه، وزوجته أم لهب كانت تضع الأشواك، والقاذورات في طريق النبي صلى الله عليه وسلم.
أستطيع الأن أن أقول لكم طلاب، وطالبات الصف الأول متوسط، الفصل الدراسي الثاني، إننا قد إنتهينا من موضوع إجابة سؤال: بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية صواب خطأ، والتي قدمناها لكم بشكل واضح، ومتميز، ومختصر، وذلك لكي أساعدكم على فهم ما قدمناه لكم في هذا المحتوي من موقعنا الإلكتروني اعرفها صح.
السابق
سقوط الاجسام نحو الأرض بسبب
التالي
المادة المغذية هي مادة ضرورية للكائن الحي، للقيام بوظائفه الحيوية صواب خطأ