السعودية

بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م


إعلان
بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م

أن في الدول هيئات متخصصة لطباعة الخرائط، تعمل دائماً لتطوير إنتاجها، وتحديثه، والدليل على عناية الدول بالخرائط أنها تشجع طلابها من المرحلة الابتدائية على قراءة الخرائط، وفيما يلي توضيح الإجابة الصحيحة لسؤال بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م، المرحلة الثانوية، الفصل الأول، جغرافيا.

بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م

إعلان
  • الإجابة الصحيحة لسؤال بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م. (  ✘  )

نظم المعلومات الجغرافية (GIS)‏

ظهرت نظم المعلومات الجغرافية مع ثورة المعلومات المعاصرة، والحاسوب، وكان أول ذلك في كندا عام ١٩٦٤ م، وفي السبعينيات الميلادية زاد عدد الشركات المتخصصة في برمجيات نظم المعلومات الجغرافية، وشهدت الثمانينيات زيادة في الميزانية المرصودة للهيئات الحكومية، والشركات الخاصة لنظم المعلومات الجغرافية، وكذلك زيادة في عدد المتخصصين وانخفاضاً في أسعار أجهزة الحاسب، والبرمجيات. أما حقبة التسعينيات فقد شهدت تحسناً في البرمجيات، وإمكان قيام برنامج واحد بأعمال كانت في الماضي تحتاج لأكثر من برنامج.

تصنيف برامج الخرائط المستعملة في الحاسب

  • – برامج الخرائط المعدة مقدماً: هي خرائط جغرافية تسمح لمن يستعملها برؤية ما يريد مـن معلومات يوفرها البرنامج، ولا تتيح له بناء خريطة أساس للمكان الذي يريده.
  • – برامج للخرائط تتيح لمن يستعملها بناء خريطة أساس وإدخال البيانات الجغرافية، لكنها لا تسمح له بإدماج عناصر متعددة للظواهر ذات العلاقة.
  • – برامج نظم المعلومات الجغرافية تتميز بأنها تتيح لمن يستعملها ربط عناصر الخريطة بالبيانات المتعددة مع إمكان ترميزها، وإجراء التطبيقات الجغرافية غير المحدودة عليها. وتعرف نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information Systems) بأنها نظام حاسوبي لجمع البيانات ذات الطبيعة المكانية، وإدارتها، ومعالجتها، ويقصد بكلمة مكانية (Spatial) أن تصف هذه البيانات معالم جغرافية على سطح الأرض، سواء أكانت هذه المعالم طبيعية كالغابات، والأنهار أم معالم حضارية كالمباني، والشوارع، وشبكات الخدمات، مثل: الماء، والكهرباء وغيرها.
  • تمثل هذه المعالم في النظام بأحد الأشكال <الرموز> الآتية:
    • – النصوص، مثل: أسماء الشوارع والأحياء.
    • – النقاط، مثل: موقع منزل، أو مسجد، أو مدرسة.
    • – الخطوط، مثل خطوط شبكات مياه، أو طرق المواصلات.
    • – المضلعات، مثل: حي سكني، أو تفصيلات منشأة.
    • – الصور، مثل: الصور الفضائية، أو صور الخرائط.
بينا لأبناء مملكتنا الحبيبة المملكة العربية السعودية طلبة الثانوية [ الإجابة الصحيحة لسؤال بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م ]. وكما وضحنا نُظم المعلومات الجغرافية (GIS)‏، وتصنيف برامج الخرائط المستعملة في الحاسب، نسأل الله تعالى لأبناؤنا الطلبة التوفيق والنجاح.
بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م

الاجابة الصحيحة لسؤال بدء ظهور نظم المعلومات الجغرافية كان في الولايات المتحدة سنة ١٩٦٤م. ( ✘ )

السابق
ما نتيجة التغيرات في الأنظمة البيئية
التالي
حكم المد المنفصل جائز واجب لا يجب مده