السعودية

اول من شاهد الخليه هو العالم…

اول من شاهد الخليه هو العالم…

تعتبر الخلية الوحدة الأساسية للحياة، وأصغر جزء في المخلوق الحي قادر الحياة بمشيئة الله سبحانه وتعالي. لذلك اليوم سنقدم لكم إجابة سؤال: اول من شاهد الخليه هو العالم…، والتي يعد من ضمن أسئلة مادة العلوم، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، في المملكة العربية السعودية، لذا طلابي، وطالباتي لمعرفة الإجابة النموذجية تابعوا معنا القراءة.

اول من شاهد الخليه هو العالم…

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “روبرت هوك“، وهو العالم الإنجليزي التي شاهد الخلية أول مرة، وهو أول من أطلق عليها أسم الخلية. ولمعرفة كيف تم اكتشاف الخلية، أبقوا معنا حتي الانتهاء من هذا الموضوع.

كيف اكتشفت الخلايا؟

اعلان

تتكون المخلوقات الحية جميعاً من خلية، أو أكثر، والخلية هي: الوحدة الأساسية للمخلوق الحي، وهي أصغر جزء فيه قادر على الحياة، ومعظم الخلايا لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، لذلك كان اختراع المجهر بداية الطرائق لتعرف الخلايا.

وقد كان العالم الإنجليزي روبرت هوك أول من شاهد الخلية، وهو أيضاً أول من أطلق عليها اسم الخلية، وفي عام ١٦٦٥ م قام بصنع مجهر، واستخدمه لفحص شريحة رقيقة من الفلين، فاستطاع أن يشاهد جدران نسيج الفليين، ووصفها بانهأ صناديق صغيرة متراصة تشبة خلايا النحل.

وجاء بعد روبرت هوك بوقت قصير تاجر هولندي يدعى لينفوك، كان أول من استطاع أن يشاهد مخلوقات حيه وحيدة الخلية بمجهر قام بصنعه، وكانت قوة تكبيره أكبر تسع مرات من قوة تكبير مجهر روبرت هوك.

تطور نظرية الخلية

اعلان

لاحظ ليفنهوك العديد من المخلوقات الحية بمجهره، وكان يرسم كل اكتشاف جديد يراه بالمجهر، وأظهرت بعض رسوماته تفاصيل دقيقة للبكتيريا، والخميرة، وخلايا الدم، وقد ازداد فهمنا لتركيب الخلية عبر السنين مع تقدم صناعة المجاهر، وتحسينها.

وفي عام ١٨٣١م اكتشف العالم الإسكتلندي روبرت بروان نواة الخلية النباتية، كذلك اهتم العالم الألماني شلايدن بدراسة خلايا النباتات تحت المجهر، وفي عام ١٨٣٨م استنتج شلايدان أن جمع النباتات تتكون من خلايا، وبعد سنة اكتشف ثيودور شفان أن جمع الحيوانات تتكون من خلايا أيضاً، وقام العالمان براون، وشفان معاً بوضع نظرية الخلية، مستعينين بأعمال هوك، وليفنهوك.

ومن موقعنا الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمحتويات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية، قدمنا لكم إجابة سؤال: أول من شاهد الخلية في العالم…، ونتمنى أن تحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

اول من شاهد الخليه هو العالم…

الإجابة الصحيحة هي: “روبرت هوك”، وهو العالم الإنجليزي التي شاهد الخلية أول مرة، وهو أول من أطلق عليها أسم الخلية. ولمعرفة كيف تم اكتشاف الخلية، أبقوا معنا حتي الانتهاء من هذا الموضوع

اعلان
السابق
اي مما يلي يوجد في السرخسيات
التالي
لماذا لا يوجد بسملة في سورة التوبة