ترند

ما هو النوم القهري او الخدار؟ .. النوم القهري .. الأعراض .. الأسباب .. الوقاية من الخدار

الكثير من الأشخاص حول العالم، يعانون من الخدار، ولكن لا يعلمون أنهم مصابون، لذلك خلال هذا الموضوع المقدم من موقع “اعرفها صح” ، سنقدم لكم أهم المعلومات عن الخدار، وكذلك أعراض، وأسباب الخدار. تابعوا معنا قراءة السطور القادمة.

الخدار

ما هو الخدار؟

اعلان

الخدار هو إضطراب عصبي مزمن. يؤثر على قدرة الدماغ على التحكم في دورات النوم، وكذلك الإستيقاظ، وقد يشعر الأشخاص المصابون بداء التغفيق بالراحة بعد الإستيقاظ، وبعد ذلك يشعرون بالنعاس الشديد طوال اليوم، ويعاني العديد من المصابين بداء التغفيق أيضا من نوم غير منتظم، ومتقطع، ويمكن أن يشمل الإستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل.

يمكن أن يؤثر الخدار بشكل كبير على الأنشطة اليومية، وقد ينام الناس بدون قصد حتي لو كانوا في منتصف نشاط مثل: القيادة، أو الأكل، أو التحدث، وبالإضافة إلى ذلك هناك أعراض أخرى عديدة، دعنا نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

أعراض الخدار

اعلان

هناك العديد من الأعراض، أو العلامات، المحتملة لمرض الخدار، بحيث قد تكون الأعراض شديدة عند بعض الناس، والبعض الآخر تكون بشكل خفيف، أو مفاجئ، كما أن مرض الخدار مشكلة تستمر مدى الحياة، وتشمل العلامات المحتملة ما يأتي:

اعلان
  • ضعف العضلات المفاجئ أثناء الإستيقاظ، الذي يمكن أن يجعلك تعرج، أو تكون غير قادر على الحركة(الجمدة) .
  • صور حية تشبة الحلم، أو الهلوسة.
  • شلل كامل قبل النوم مباشرة، أو بعد الإستيقاظ مباشرة(شلل النوم) .
  • حركة العين السريعة، بسرعة في غضون 15 دقيقة .
  • النعاس المفرط أثناء النهار.
  • الهلوسة.
  • النوم المتقطع، والأرق.

أسباب الخدار

اعلان

قد يكون للخدار أسباب عديدة، بحيث يعاني جميع الأشخاص المصابين بالخدار تقريبا، والذين يعانون من الجمدة من مستويات منخفضة من مادة هيبوكريتين الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي، والتي تعزز اليقظة، وتنظم النوم، وحركة العين السريعة، وبالإضافة إلى ذلك هناك عوامل تسبب الخدار، وتشمل أبرز العوامل ما يلي:

  • إضطرابات المناعة الذاتية.
  • تاريخ عائلي.
  • إصابات في الدماغ.

الوقاية من الخدار

لا يوجد طريقة صحيحة لمنع الإصابة بالخدار، لأن الخدار إضطراب عصبي، يستجيب إلى علاج طبي بإستشارة الطبيب المختص، ولكن هناك دراسات أوضحت أن أخذ قيلولة قصيرة، ومجدولة بانتظام في الوقت الذي يشعرون بة الأشخاص المصابون بالنعاس، يمكن أن يخفف من مضاعفات الخدار.

أنواع الخدار

اعلان

هناك نوعان رئيسيان من الخدار، وتشمل أبرز أنواعه ما يلي:

  1. النوع الأول من الخدر: (يطلق عليه سابقآ اسم الخدار مع الجمدة). يعتمد هذا التشخيص على الفرد الذي لديه مستويات منخفضة من هرمون الدماغ (هيبوكريتين)، أو يبلغ عن الجمدة، والنعاس المفرط أثناء النهار.
  2. النوع الثاني من الخدار: (كان يطلق علية سابقآ اسم الخدار بدون الجمدة). يعاني الأشخاص المصابون بهده الحالة من النعاس المفرط أثناء النهار، ولكن لا يعانون من ضعف العضلات الناتج عن العواطف، وعادة ما يكون لديهم أعراض أقل حدة، ولديهم مستويات طبيعية من هرمون الدماغ (هيبوكريتين) .

تشخيص الخدار

اعلان

يعد الفحص السريري، والتاريخ الطبي التفصيلي ضروريين لتشخيص مرض النوم القهري، أو الخدار، ومع ذلك من المحتمل أن الطبيب سيعطيك اختبارات أخرى، لكي يمكن من معرفة الأسباب، وما هو نوع الخدار الذي أنت مصاب بة، لذلك تابع السطور القادمة:

  • مخطط النوم (PSG، أو دراسة النوم) .
  • اختبار وقت النوم المتعدد(MSLT) .

نكون وإياكم، وصلنا إلى نهاية مقالنا، المقدم من موقع “اعرفها صح” لنشر المحتوى الطبي العربي، نرجو أن نكون قدمنا لكم أهم المعلومات حول الخدار، إلى اللقاء.

السابق
حصوات الكلى .. الأعراض .. الأسباب .. تعرف على طرق الوقاية المنزلية من حصوات الكلى .. المضاعفات
التالي
التهاب اللوزتين .. الأعراض .. الأسباب .. تعرف على: علاج اللوزتين في المنزل .. المضاعفات