النقل النشط .. أنواع النقل النشط .. إجابة أسئلة: النقل النشط يحتاج إلى .. البلعمة من طرق النقل النشط

دائماً نتعلم في حياتنا، وذلك لأن العلم نور والجهل ظلام، لذلك من خلال دخولي إلى محرك بحث جوجل، وجدت العديد من التساءلات حول ما النقل النشط، وما أنواعه، وما أهميته، والكثير من الأسئلة حوله، فلذلك قررت أن أدخل إلى منصة عين دروس، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، وأيضاً صف ثالث متوسط، الفصل الدراسي الأول، مادة العلوم، واستخرج لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية أكبر قدر من المعلومات حول هذا الموضوع، لذلك يا أحبتي، تابعوا الشرح أدناه بالتفصيل.

النقل النشط

إعلانان

عندما يحتاج انتقال المواد عبر الأغشية إلى طاقة تحدث عملية النقل النشط، ومن ذلك تحتاج الخلية إلى طاقة، وذلك لنقل الأملاح المعدنية، والمواد الغذائية إلى داخل الخلية، وأيضاً خارجها، فالخلية العصبية تحتاج إلى النقل النشط لضخ البوتاسيوم داخل الخلية، كما أنها تحتاج إلى النقل النشط، وذلك لكي تضخ الصوديوم خارجها.

ولكن في بعض الأحيان هناك مواد حجمها كبيرة جداً، لذا لا تستطيع أن تمر عبر الغشاء البلازمي للخلية عن طريق النقل النشط، أو النقل السلبي أيضاً، لذلك تقوم هذه الخلايا بهضم المواد الكبيرة، مثل: البروتينات، البكتيريا، بإحاطتها بغشاء بلازمي، كما في طريقة ابتلاع الأمبيا لغذائها، ومخلوقات حية أخرى، وحيدة الخلية كذلك.

وتحتاج عملية النقل النشط إلى بروتينات ناقلة، كما في عملية الانتشار المدعوم، غير أن المواد المنقولة خلال النقل النشط تتحد مع البروتينات الناقلة، وتستهلك البروتينات الطاقة، لنقلها عبر الغشاء البلازمي، وعندما تتحرر المواد المنقولة من البروتينات الناقلة يمكنها أن ترتبط بجزئيات أخرى تنقلها عبر الغشاء من جديد.

والنقل النشط تستهلك الطاقة الخلوية، وذلك لنقل بعض الجزئيات عبر البروتينات الناقلة، ويرتبط البروتين بالجزيء على أحد جوانب الغشاء البلازمي، ثم يطلق الجزيء على الجانب الآخر.

أنواع النقل النشط

اعلان

هناك نوعان رئيسيان للنقل النشط، وهما: البلعمة، والإخراج الخلوي، ويشمل تعريف كل واحد منهما ما يأتي:

  1. البلعمة: تسمى العملية التي يتم خلالها إدخال المواد عند إحاطتها بالغشاء البلازمي البلعمة Endocytosis، وتحصل بعض المخلوقات الوحيدة الخلية على غذائها.
  2. الإخراج الخلوي: تستطيع الفجوات إخراج محتوياتها خلال عملية تسمى الإخراج الخلوي Exocytosis، وعملية الإخراج الخلوي عكس عملية البلعمة، حيث تندمج الفجوة مع الغشاء البلازمي، فتنطلق محتويات الفجوة إلى خارج الخلية، وتستعمل خلايا المعدة هذه الطريقة لإطلاق المواد الكيميائية التي تساعد على هضم الطعام.

النقل النشط يحتاج إلى

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “طاقة” وذلك لأن النقل النشط عملية تجعل الخلية تحتاج إلى طاقة لنقل المواد عبر غشائها، وتحتاج عملية النقل النشط إلى بروتينات ناقلة، كم في عمليات الانتشار المدعوم.

البلعمة من طرق النقل النشط

الإجابة الصحيحة هي: “صواب“، وذلك لأن النقل النشط له نوعين رئيسين، وهما: البلعمة، والإخراج الخلوي. والبلعمة عملية يتم خلالها إدخال المواد عند إحاطتها بالغشاء البلازمي.

الفرق بين النقل النشط والانتشار

الإجابة الصحيحة هي: “النقل النشط هو: انتقال المواد عبر أغشية الخلايا، ويتطلب طاقة لحدوثه، أما الانتشار عملية انتقال الجزئيات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض“.

أتممنا لكم شرح درس: النقل النشط .. أنواع النقل النشط .. إجابة أسئلة: النقل النشط يحتاج إلى .. البلعمة من طرق النقل النشط، والعديد من الأسئلة الأخرى، نقدم لكم هذا المقال عبر الموقع الرسمي اعرفها صح الإلكتروني، نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا المحتوي، وأن تكونوا متميزين في عامكم الدراسي الجديد.

النقل النشط .. أنواع النقل النشط .. إجابة أسئلة: النقل النشط يحتاج إلى .. البلعمة من طرق النقل النشط

الإجابة الصحيحة هي: “طاقة” وذلك لأن النقل النشط عملية تجعل الخلية تحتاج إلى طاقة لنقل المواد عبر غشائها، وتحتاج عملية النقل النشط إلى بروتينات ناقلة، كم في عمليات الانتشار المدعوم.

السابق
من مراحل التخطيط للواجبات المدرسية تسجيل مواعيد الواجبات
التالي
كيف تساعد أجهزة الجسم الحيوانات على البقاء