النقل السلبي هو .. وانواعه .. إجابة سؤال: النقل السلبي يحتاج الى طاقة صح ام خطا

اليوم، قدمنا لطلبة الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، كادر تعليمي متخصص في مادة العلوم، سيقوم بشرح جميع التفاصيل المهمة حول النقل السلبي، وأيضاً أنواعه، وبعد ذلك سيقوم لكم إجابات بعض الأسئلة المتعلقة بنفس الدرس، والذي يبحث عليها العديد من الطلاب، والطالبات في محركات بحث جوجل داخل المملكة العربية السعودية، فالآن طلبتي الأعزاء، نريد منك قليلاً من الوقت، لنتعمق معاً في هذا الموضوع.

النقل السلبي

النقل السلبي هو: حركة المواد عبر أغشية، من دون أن تستخدم طاقة الخلية نهائياً، وأيضاً هناك نوعين من النقل السلبي، وذلك اعتماداً على نوع المادة التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي، وهما: الانتشار، والخاصية الأسموزية، وكلا هذين النوعين ضروريان، وأساسيان للخلايا الحية.

تستطيع المواد المرور خلال الغشاء البلازمي بطرائق مختلفة، ويعتمد ذلك على حجم الجزيئات، والطريق الذي تسلكه خلال الغشاء البلازمي، وحاجتها إلى الطاقة، وتسمى عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة عملية النقل السلبي Passive Transport.

ما أنواع النقل السلبي؟

اعلان

هناك نوعان رئيسيين أساسيين للنقل السلبي، وهما:

  1. الانتشار: هو عملية يتم فيها انتقال المواد منها: الأكسجين، والسكر، وثاني أكسيد الكربون، عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض، وأيضاً من دون الحاحة إلى طاقة.
  2. الخاصية الأسموزية: وهي انتقال جزئيات الماء، وذلك عبر الغشاء البلازمي، وينتقل الماء مثل باقي المواد من المناطق التي تكون تركيزه فيها إلى المناطق للتي يكون تركيزه فيها أقل.

النقل السلبي يحتاج الى طاقة صح ام خطا

اعلان

الإجابة هي: (خطأ)، والإجابة الصحيحة هي: “أن النقل السلبي عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة“.

الخاصية الأسموزية والانتشار من انواع النقل النشط، صواب أم خطا

الإجابة هي: (خطأ) والإجابة الصحيحة هي: “أن الانتشار والخاصية الأسموزية من أنواع النقل السلبي“، وذلك لأن هناك نوعين من النقل السلبي، وذلك اعتماداً على نوع المادة التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي، وأنواع النقل السلبي هما: الانتشار، والخاصية الأسموزية.

أنتهينا من هذا المقال، والذي تطرقنا فيه للتعرف عن: ( النقل السلبي هو .. وانواعه .. إجابة سؤال: النقل السلبي يحتاج الى طاقة صح ام خطا)، وأيضاً قدمنا من خلاله إجابة سؤال: الخاصية الأسموزية والانتشار من انواع النقل النشط صواب أم خطا، نقدم لكم شرح هذا الدرس عبر موقع اعرفها صح لنشر الحلول، وشرح الدروس، والخدمات الإلكترونية، والترندات.

النقل السلبي هو .. وانواعه .. إجابة سؤال: النقل السلبي يحتاج الى طاقة صح ام خطا

الإجابة هي: (خطأ)، والإجابة الصحيحة هي: “أن النقل السلبي عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى الطاقة”.

السابق
المعدة من أعضاء الجهاز
التالي
ما مزايا التكاثر الجنسي