ترند

النقرس .. اسباب النقرس .. نصائح للمصابين بالنقرس



النقرس

النقرس الم في مفاصل القدم يعاني منه بعض الناس على مستوى العالم، ويعد النقرس مصطلح عام يشمل مجموعة متنوعة من الحالات التي يسببها ترسب حمض اليوريك، و قد يوثر هذا الترسب على الأقدام ويسبب النقرس تورم وألم في مفاصل القدم عامة، وخاصة في إصبع القدم الكبير، و يعد النقرس نوع من أنواع التهاب المفاصل .

إذا كنت من الأشخاص المصابين في النقرس، فقد تشعر بأعراض متنوعة تبين لك انك مصاب بالنقرس ولمعرفة إذا كنت مصاب في الام نقرس اقراء التعليمات الاتية :

  • قد تشعر بتورم وألم في مفاصل القدم، وخاصة إصبع القدم الكبير وعند الشعور بهذا آلام قد تكون مصاب بالنقرس .
  • و يمكن للألم المفاجي و الشديد أو نوبات النقرس أن تشعر الشخص المصاب بالنقرس بأن اقدامه تحترق .

في بعض الأشخاص قد يوجود في أجسامهم الكثير من حمض اليوريك في مجرى الدم، ولكن لاتوجد أعراض تبين لهم أنهم مصابين بالنقرس، وهذا ما يسمى بفرط حمض يوريك الدم بدون أعراض .

النقرس الحاد

اعلان
  • قد تظهر أعراض المصاب بالنقرس الحاد بسرعة من خلال تراكم بلورات حمض اليوريك في مفصل المصاب بالنقرس الحاد وقد تستمر من 3 ايام إلى 10 ايام .

تشخيص النقرس

اعلان

بإمكان الشخص المصاب تشخيص حالة الأصابة بالنقرس من خلال مراجعة الطبيب لي :

  • تاريخة الطبي و الفحص البدني وغيره وقد يطلب منك طبيب التشخيص بعض التفاصيل .
  • وصفك لألم المفاصل .
  • كم مرة عانيت فيها من الم شديد في مفصلك أو في إصبع القدم الكبير .
  • مدى احمرار المنطقة المصابة بالنقرس وكيف كان تورمها .

نصائح اطباء النقرس

بالإضافة إلى العلاج الذي يقرر من الطبيب للمصابين بالنقرس، هناك بعض النصائح قد يوصيك الطبيب بها لتغييرها في نمط حياتك، وذلك للمساعدة في ادارة الاعراض وتقليل خطر الأصابة بنوبات النقرس في المستقبل وقد ينصحك الطبيب على :

  • تجنب شرب الكحول .
  • التقليل من وزنك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن .
  • الأقلاع عن التدخين إذا كنت من المدخنين .

و قد ظهرت بعض العلاجات التكميلية للمصابين بالنقرس، حيث أنه يمكن علاج النقرس عادة بدون جراحة، ولكن بعد عدة سنوات، ويمكن لهذة الحالة أن تلحق الضرر بالمفاصل، تسبب تمزق في الأوتار، كما تسبب أيضاً التهابات في الجلد فوق المفاصل المصابة بالنقرس .

ملاحظة : العلاج الفوري مهم لمنع تحول النقرس إلى مرض مزمن على الاشخاص المصابين بالنقرس السرعة في استخدام العلاج الفوري لمنع تحول النقرس إلى مرض مزمن، وفي حالات ترك الشخص النقرس دون علاج قد يحدث مايلي :
قد يؤدي في النهاية إلى التهاب المفاصل النقرسي، وهو شكل أكثر حدة من التهاب المفاصل، وهذة الحالة المؤلمة يمكن أن تترك مفصلك متضررًا ومنتفخ بشكل مستمر ودائم .

إذا لم تعالج النقرس فقد يصبح مزمنًا، ويمكن كذلك أن تتطور كتلة صلبة، تسمى tophi في نهاية مفاصلك والجلد والانسجة الرخوة المحيطة بها، وهذة الرواسب يمكن أن تلحق الضرر الدائم بمفاصل الشخص المصاب في النقرس .

نكون قد وصلنا الى ختام مقال النقرس والذي نكون قد تعرفنا فيه على تفاصيل شاملة حول النقرس، كما تعرفنا على تفاصيل حول النقرس الحاد، وكذلك تعرفنا على طريقة تشخيص النقرس، وايضاً قدمنا لكم بعض نصائح اطباء النقرس، اما في حالة كنت تشعر في أعراض النقرس، يمكن زيارة طبيب الرعاية الاولية، و في حالة كان النقرس مع الشخص المصاب شديداً، فقد يحتاج إلى زيارة اخصائي متخصص في أمراض المفاصل، وبهذا نكون قد اكملنا لكم هذا المقال المقدم من "" موقع اعرفها صح ,,مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ,, "" .
السابق
أسباب مرض الزهايمر … أخطار الإصابة بمرض الزهايمر وطرق الوقاية منه
التالي
بلدي حجز موعد … رابط حجز موعد بلدي balady.gov.sa