ترند

أسباب ألم الجانب الأيمن من الرقبة

أسباب ألم الجانب الأيمن من الرقبة

الرقبة هي: جزء حيوي من جسم الإنسان، تتألف من عظام العمود الفقري، والعضلات، والأنسجة الأخرى. على عكس الأجزاء المهمة الأخرى من الجسم، فإن الرقبة مكشوفة، ومعرضة لخطر الإصابة بالآلام.

يحدث ألم الجانب الأيمن من الرقبة، لأسباب عديدة، قد تكون إجهاد العضلات، أو سبب حميد آخر. فما أسباب ألم الجانب الأيمن من الرقبة؟ تابعوا قراءة هذا الموضوع.

أسباب ألم الجانب الأيمن من الرقبة

اعلان

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الجانب الأيمن من الرقبة ما يأتي:

1- التنكس، أو البلى

وذلك يحدث عندما تتآكل الفقرات، والأقراص الموجودة في الرقبة مع تقدم العمر. وعندما تتدهور، قد يعاني الأشخاص من ألم مزمن، أو مستمر في الرقبة.

اعلان

2- أوضاع النوم السيئة

من الشائع أن تستيقظ، وأنت تشعر بتصلب، أو ألم في الكتفين، أو الظهر، أو الرقبة. ويمكن أن تؤثر وضعية النوم، وعدد الوسائد التي يستخدمها الأشخاص على شعورهم بالاستيقاظ في الصباح.

3- آلام الرقبة غير النوعية

في بعض الأحيان، يصعب تحديد السبب الدقيق لألم الرقبة. ولكن غالباً ما ينتج ألم الرقبة دون سبب واضح عن التواء طفيف، أو تمزق في الأنسجة العضلية للرقبة، وهذا السبب أكثر شيوعاً لألم الرقبة.

ويمكن أن يكون الألم في بعض الأحيان بسبب الوقوف الخاطئ. ويمكن أن يؤدي عدم توازن الرقبة لفترات طويلة إلى إجهاد العضلات.

4- التوتر، والقلق

الإجهاد الزائد، والضغط على الرقبة، والظهر لفترة طويلة يجعل الأشخاص يشعرون بألم الرقبة من الجانب الأيمن.

5- صعر مفاجئ، أو حاد

الصعر هو: حالة طبية يصبح فيها الرأس ملتوياً إلى جانب واحد فقط. كما أن الأطباء يصفوا في معظم الحالات بأنه ناتج عن التواء عضلي بالرقبة. ويمكن لدرجات الحرارة الباردة أن تؤدي إلى ألم الرقبة من الجانب الأيمن.

6- إصابة الضفيرة العضدية

الضفيرة العضدية هي: الأعصاب التي تربط الحبل الشوكي في الرقبة باليدين. إذا أثرت إصابة الرقبة على الضفيرة العضدية، فقد يحدث آلام أيضاً في اليد. كما إن الصدمة القوية الحادة، يمكن أن تؤدي إلى ألم الرقبة في الجانب الأيمن.

7- اعتلال الجذور العنقية

يحدث اعتلال الجذور العنقية، عندما تسبب الأعصاب الناشئ في الحبل الشوكي في الرقبة ألماً يمتد إلى أسفل الذراع. كما أن الأسباب الأكثر شيوعاً لاعتلال الجذور العنقية، هي:

  • داء الفقار العنقي.
  • التهاب مفاصل الرقبة.
  • الانزلاق الغضروفي.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك أسباب أقل شيوعاً لألم الرقبة من الجانب الأيمن، والتي قد تكون أكثر حدة، وتشمل ما يأتي:

  • إصابة خطيرة.
  • تلف الأعصاب، والفقرات، أو النخاع الشوكي.
  • الالتهابات.
  • اضطرابات العظام.
وصلنا إلى نهاية مقال (أسباب ألم الجانب الأيمن من الرقبة)، نتمنى أن نكون استطعنا أن نقدم لكم محتوى مفيداً، وواضحاً. نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع [اعرفها صح] لنشر المحتوى الطبي، والخدمات الإلكترونية.

اعلان
السابق
شهادات الإقامة الضريبية، كيفية الإصدار، الشروط، الإستعلام
التالي
الامارات : كيفية الاستعلام بواسطة الاسم التجاري للمؤسسة