السعودية

المراد بذوي الرحم


إعلان
المراد بذوي الرحم

المراد بذوي الرحم من الأسئلة المشوقة التي يبحث عنها الكثير من طلبة الصف السادس الابتدائي، من مادة الدراسات الإسلامية قسم السيرة، والحديث الفصل الدراسي الأول، في المملكة العربي السعودية، وهو أبرز الاسئلة التي يتم البحث عنها في محرّك بحث جوجل، لذلك كونوا معنا في السطور القادمة لمعرفة الإجابة الصحيحة أسفل المقال.

المراد بذوي الرحم

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: ” هم الأقارب من النسب من جهة أمك أو أبيك، وأقربهم: الآباء والأمهات والأجداد والجدات، والأولاد، والأحفاد، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة والأخوات وأولادهم، والأعمام والعمات وأولادهم، والأخوال والخالات وأولادهم.

معنى صلة الرحم

  • صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب وتكون بأمور متعددة منها: الزيارة، والهدية، وعيادة المريض.

نماذج من صلته صلى الله عليه وسلم لرحمه

محبتهم واحترامهم ودعوتهم

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يثني على قرابته بالخير الذي يعلمه فيهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمه العباس ابن عبد المطلب رضي الله عنه: (( هذا العباس بن عبد المطلب أجود قريش كفًا وأوصلها )).
  • وقد أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بدعوة قومه للإسلام فقال عز وجل: (( وانذر عشيرتك الأقربين )) صدق الله العظيم.

ملاطفة صغيرهم

إعلان
  • عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تلقي بصبيان أهل بيته قال : فتلقي بي وبالحسن أو بالحسين قال: فحمل أحدنا بين يديه، والآخر خلفه حتى دخلنا المدينة.

مشاركتهم أحزانهم

  • عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : لما جاء نعي جعفر رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اصنعوا لأهل جعفر طعامًا فإنه قد جاءهم ما يشغلهم)).

من فضائل صله الرحم

  • من صفات المسلم السعي للحصول على الأجر بالمسابقة إلى الأعمال الصالحة، ولكثرة الأعمال التي تقرب إلى الجنه سعى الصحابة رضي الله عنهم لمعرفة أي تلك الأعمال يترتب عليها المزيد من الحسنات ويكون سبباً لدخول الجنه كما جاء في الحديث:
  • عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرني بعمل يدخلني الجنه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( تعبد الله لاتشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )).

صوم رمصان

  • ما العبادة المرتبطة بشهر رمضان ؟
  • معني الصوم: ترك الطعام، والشراب، وغيرهما من المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس تقربًا إلى الله تعالى.
  • دليل وجوب الصوم : قول الله تعالى: (( يأيُها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) صدق الله العظيم.
  • فضل الصوم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من صام رمضان إيماناً وحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه )) .
نكون إلى هنا قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه المقدمة من موقع اعرفها صح للمحتوى العربي، والذي تطرقنا فيها إلى كشف إجابة سؤال" المراد بذوي الرحم" أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم وشكراً.
المراد بذوي الرحم

الإجابة الصحيحة هي: ” هم الاقارب من النسب من جهة امك أو ابيك، واقرابهم: الاباء والامهات والأجداد والجدات، والاولاد، والاحفاد ثم الاقرب فالاقرب

السابق
اداء الصلوات الخمس المفروضه في الاوقات المحدده
التالي
إذا كان أحد جوانب سلسلة جبلية حارا وجافا فهل هو الجانب المواجه لاتجاه الرياح أم الجانب الآخر