ترند

القوباء .. أعراضها .. أسبابها .. علاج القوباء في المنزل .. الوقاية من القوباء

هل تعاني من القوباء؟

خلال هذا المقال سنتحدث على القوباء، وأعراضها، وأسبابها، وبالإضافة إلى ذلك سنقدم لكم أبرز النصائح للوقاية من القوباء، لذا يا صديقي العزيز تابع معنا قراءة هذا الموضوع.

القوباء

ما هي القوباء؟

اعلان

القوباء هي: عدوى جلدية تسببها البكتيريا، وتنتشر بشكل سريع بين الأشخاص. عدوى القوباء منتشر بشكل كبير عند الرضع، والأطفال الصغار، ولكن يمكن أن يصاب بها الكبار أيضا.

أعراض القوباء

اعلان

يمكن أن تظهر قروح القوباء في أي مكان على الجسم، ولكن الأطفال يصابون على الوجه بشكل كبير، وبالإضافة إلى ذلك قد تظهر عليهم القروح في الذراعين، والقدمين.

اعلان

تبدأ عدوى القوباء على شكل بثور صغيرة تتكسر، وتكشف عن بشرة حمراء رطبة. بعد عدة أيام يتم تغطيتها بقشرة ذهبية محببة، تنتشر تدريجيا عند الحواف.

في الحالات الخطيرة، تغزو العدوى طبقة أعمق من الجلد، وتتحول إلى شكل من أشكال القوباء تسمى إكثيما. عندما يحدث ذلك، يصاب طفلك بطبقات مليئة بالصديد مع قشرة أكثر قتامة، وسماكه من القوباء العادية.

يمكن أن تسبب الإكثيما حكة شديدة، وإذا خدشت المنطقة المتهيجة، فقد يتسبب ذلك في انتشار العدوى بسرعة، وإذا ترك ذلك دون علاج، فقد يسبب ندبات دائمة، وتغيرات في لون الجلد.

أسباب القوباء

اعلان

السبب الأكثر شيوعا للقوباء، هو بكتيريا تسمى staphylococcus aureus، وبالإضافة إلى ذلك قد تكون بكتيريا المجموعة ( أ) العقدية سبب آخر لعدوى القوباء.

الطريقة الأكثر شيوعا لإصابة طفلك بالقوباء هي الاتصال المباشر بشخص مصاب بالعدوى، مثل: ممارسة الرياضة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل: المصارعة.

وبالإضافة إلى ذلك قد تنتقل العدوى إذا كان طفلك يعاني من جرح مفتوح، أو خدوش جديدة.

يمكن أيضا الإصابة بالقوباء إذا كنت تشارك نفس الملابس، أو الفراش، أو المناشف، أو أشياء أخرى مع شخص مصاب بالعدوى.

يكون طفلك أكثر عرضه للإصابة بالقوباء، إذا كان يعاني من مشاكل جلدية، مثل: الإكزيما، أو قمل الجسم، أو لدغات الحشرات، أو الالتهابات الفطرية.

علاج القوباء في المنزل

إذا كان طفلك يعاني من مناطق صغيرة من القوباء، فقد تستطيع التخلص منها باستخدام بعض التدابير المنزلية، وتشمل الآتي:

  • نقع المنطقة المصابة في ماء دافئ لمدة 15، أو 20 دقيقة.
  • افرك المنطقة المصابة بقطعة قماش، وصابون مضاد للبكتيريا.
  • استخدام مراهم المضادات الحيوية.
  • قم بتغطية المناطق المصابة بشاش، أو بضمادة بلاستيك.

الوقاية من القوباء

اعلان

هناك طريقة وحيدة للوقاية من الإصابة بعدوى القوباء، وهي: حافظ على نظافة المنطقة الواقعة بين الشفة العليا، والأنف، لأن الأنف هي مصدر دخول الجراثيم إلى الجسم.

المصدر: www.webmd.com

اعلان

السابق
إيصالات تسديد رسوم الملكية العقارية الكويت eservices.moj.gov.kw
التالي
الاعتلال العصبي السكري .. أعراضه .. أنواعه .. نصائح الاعتلال العصبي السكري