السعودية

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، صواب أم خطأ

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، صواب أم خطأ

الآن، ومن الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية من المرحلة الابتدائي حتي المرحلة الثانوية، سوف نقدم لطلاب / طالبات الصف الثاني متوسط، الفصل الدراسي الأول، في المملكة العربية السعودية، إجابة سؤال: الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، صواب أم خطأ، والتي يكون من ضمن أسئلة كتاب الاجتماعيات، وتحديداً درس الغلاف الصخري، فما عليكم إلا قراءة السطور القادمة.

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، صواب أم خطأ

اعلان

الإجابة هي: “خطأ“، والإجابة الصحيحة هي: أن الغلاف الصخري يتكون من عدة طبقات بعضها فوق بعض، وتختلف من حيث الكثافة، والشكل، ودرجة الحرارة، والسمك، والعناصر.

ما الغلاف الصخري؟

اعلان

الغلاف الصخري هو: القشرة الأرضية الصلبة التي تكوّن القارات، وقيعان البحار، والمحيطات، ويتكون من عدة طبقات بعضها فوق بعض، وتختلف من حيث:

  • الكثافة.
  • الشكل.
  • درجة الحرارة.
  • السمك.
  • العناصر.

مما تتكون طبقات الأرض؟

اعلان

تتكون الأرض من ثلاث طبقات رئيسية، وهي كالآتي:

طبقة القشرة الأرضية

درجة الحرارة نحو ٣٢ درجة مئوية، وحالتها صلبة، وتركيبتها القشرة القارية (السيال) تبلغ سماكتها ٨ كم إلى ٧٠ كم، والقشرة المحيطية (السيما) تبلع سماكتها نحو ٨ كم.

طبقة الوشاح

وهو غطاء صخري يحيط بالنواة، وينقسم إلى:

  1. الوشاح العلوي: درجة الحرارة ١٤٠٠ درجة مئوية ٣٠٠٠ درجة مئوية، وحالته سائل، وصلب، وهذه الطبقة تصل إلى ٦٧٠ كم تحت سطح الأرض، ويتكون الجزء السفلي من الوشاح العلوي من صخرة صلبة، وذائبة (سائلة)، في حين أن الصخور في المنطقة العيا أكثر صلابة، لأنها أكثر برودة.
  2. الوشاح السفلي: درجة الحرارة ٣٠٠٠ درجة مئوية، وحالته صلبة، والوشاح السفلي بين ٦٧٠ كم، و٢٨٩٠ كم تحت السطح، وهو متكون من صخور صلبة، حارة بدرجة كافية للذوبان، لكنها تصلبت بسبب الضغط الذي يدفعها إلى الأسفل.

طبقة النواة

وهي تتكون من:

  1. النواة الخارجية: درجة الحرارة ٤٠٠٠ درجة مئوية – ٦٠٠٠ درجة مئوية، وحالتها سائلة، وتتكون مم مواد منصهرة بسبب الحرارة الشديدة، وهذه الطبقة السائلة من الحديد، والنكيل يبلغ عمقها ٥١٥٠ كم، ويحيط اللب الخارجي بمركز الأرض، وتسبب حركة المعادن المجال المغناطيسي لكوكبنا.
  2. النواة الخارجية: درجة الحرارة ٥٠٠٠ – ٦٠٠٠ درجة مئوية، وحالتها تتكون من موتد صلبة جداً، بسبب الضغط الشديد عليها، ونواة الأرض الداخلية تشبه الكرة المعدنية الضخمة حيث يبلغ عرضها ٢٥٠٠ كم، وتكونت بشكل أساسي من الحديد، وهي محرقة بما فيه الكفاية لجعل المعادن تذوب.
وأخيراً، وصلنا إلى نهاية موضوع إجابة سؤال: الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، صواب أم خطأ، ونأمل أن نكون قدمنا لكم إجابة نموذجية، وصحيحة. نقدم لكم هذا الحل عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول الأسئلة.

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، صواب أم خطأ

الإجابة هي: “خطأ”، والإجابة الصحيحة هي: أن الغلاف الصخري يتكون من عدة طبقات بعضها فوق بعض، وتختلف من حيث الكثافة، والشكل، ودرجة الحرارة، والسمك، والعناصر.

اعلان
السابق
اصغر جزء من الطاقه الضوئيه يوجد بشكل مستقل
التالي
اي مما يلي يوجد في السرخسيات