ترند

أسباب السعال الديكي عند الأطفال

أسباب السعال الديكي (عند الأطفال)

السعال الديكي هو: مرض شديد العدوى يسببه نوع من البكتيريا تسمى (بورديتيلا الشاهوقية). تلتصق هذه البكتيريا بالأهداب (امتدادات صغيرة تشبه الشعر) التي تشكل جزءاً من الجهاز التنفسي العلوي.

أسباب السعال الديكي

تسبب البكتيريا المعروفة باسم (بورديتيلا الشاهوقية) عدوى السعال الديكي، وذلك لأن البكتيريا تلتصق في بطانة الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي العلوي.

يكتسب معظم الناس البكتيريا عن طريق استنشاق البكتيريا من شخص مصاب بها. وينتشر السعال الديكي بسهولة كبيرة عن طريق الهواء، وذلك إذا عطس شخص مصاب، أو سعل، أو ضحك.

يمكن أن تحدث عدوى السعال الديكي في أي وقت من السنة، ولكنها تميل إلى الارتفاع في أشهر الصيف، والخريف.

الجلوس مع شخص مصاب لمدة طويلة، وعدم التطعيم ضد السعال الديكي، من أبرز أسباب السعال الديكي.

أسباب السعال الديكي عند الأطفال

يحدث السعال الديكي عند الأطفال بسبب بكتيريا بورديتيلا، والتي تنتقل من طفل إلى آخر عن طريق السعال، أو العطس. وبمجرد دخول البكتيريا إلى المجاري الهوائية عند الطفل، فإنها تسبب تورماً في المجاري التنفسية، والمخاط.

وتشمل عوامل خطر السعال الديكي عند الأطفال ما يلي:

  1. الرضع الذين تقل أعمارهم عن شهرين: الأطفال الأصغر سناً هم أيضاً الأكثر عرضة للإصابة بالسعال الديكي.
  2. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر: يتعرض هؤلاء الأطفال لخطر كبير للإصابة بمضاعفات السعال الديكي، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.
  3. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً: وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، والوقاية منها، فإن حوالي نصف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد يصابون بالسعال الديكي.
  4. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: الأطفال الذين لا يتلقون اللقاح الأخير للسعال الديكي، يصابون به في مرحلة ما من الطفولة.
وفي الأخير ننصح بطلب مساعدة طبية عند حدوث أي مضاعفات خطيرة لهذا السعال، نرجو أن نكون قد استطعنا أن نقدم لكم محتوى مفيداً. قدمنا لكم مقال (أسباب السعال الديكي "عند الأطفال") عبر موقع (اعرفها صح) لنشر المعلومات الصحية، والخدمات الإلكترونية.