السعودية

الزهرة الناقصة هي الزهرة التي تفتقر إلى كرابل pistils أو أسدية stamens ولا يجتمعان معا. صواب خطأ

الزهور هي هياكل تكاثرية للنباتات تعرف باسم كاسيات البذور، بمرور الوقت، تكيفت كاسيات البذور مع مكانتها البيئية الخاصة من خلال الزهور التي تختلف في اللون والشكل ووجود هياكلها، فما هي الزهرة الناقصة؟ هذا ماسنوضحه من خلال إجابة سؤال: الزهرة الناقصة هي الزهرة التي تفتقر إلى مدقات أو أسدية ولا يجتمعان معا. هو من أسئلة مادة الأحياء، الصف الثاني ثانوي مقررات، فتابعوا معنا.

الزهرة الناقصة هي الزهرة التي تفتقر إلى مدقات أو أسدية ولا يجتمعان معا.

إعلانان

الإجابة الصحيحة، وهي: ( صواب )، لأن الزهرة الناقصة تفتفر إلى واحد أو أكثر من هذا الأعضاء أما سبلات، أو وبتلات، أسدية، وكربلة، ولايجتمعان معا.

تكيفات الزهرة Flower Adaptations

اعلان
  • إن أعضاء الزهرة التي وصفت في الفقرة السابقة توجد في معظم الأزهار، لكن العديد من الأزهار لها تكيفات في عضو أو أكثر من هذه الأعضاء، ويصنف العلماء الأزهار في ضوء هذه التكيفات.
  • الفروق التركيبية Structural differences تسمى الأزهار التي لها سبلات وبتلات وأسدية وكربلة واحدة أو أكثر أزهارا كاملة complete، أما الأزهار التي تفتقر إلى واحد أو أكثر من هذه الأعضاء فهي أزهار ناقصة incomplete، فأزهار الزنجبيل البرية مثلاً أزهار ناقصة؛ لأنها ليس لها بتلاث، ومن الصفات الأخرى للأزهار أنها: ثنائية الجنس perfect، ومنها نبات تباع الشمس، أو أحادية الجنس imperfect ومنها نبات النخيل، فالأزهار التي لها أسدية وكرابل تسمى ثنائية الجنس، ولبعض النباتات ـ ومنها الخيار والقرع ـ أزهار أحادية الجنس؛ إذ إن لها إما أسدية أو كرابل نشـطة تؤدي وظائفها، وتطلق الأزهار الذكرية – أي التي تحوي أسدية – حبوب اللقاح، وتتشكل الثمار بعد الإخصاب في الأزهار الأنثوية، والمحتوية على الكرابل.
  • يختلف عدد أجزاء الزهرة من نوع إلى آخر، لكن عدد أجزاء الزهرة يستعمل للتمييز بين كل من ذوات الفلقتين وذوات الفلقة الواحدة، فعندما يكون عدد البتلات أربعاً أو خمساً أو مضاعفاتهما يكون النبات عادة من ذوات الفلقتين، وعادة يكون عدد الأعضاء الأخرى كالسبلات والكرابل والأسدية أربعة أو خمسة أو مضاعفاتهما أيضاً.

نتائج التكاثر Result of Reproduction

اعلان
  • يعد الإخصاب بداية فقط لعملية طويلة تنتهي بتكوين البذرة، والبذرة في النباتات الزهرية جزء من الثمرة التي تتكون من المبيض، وأحيانًا من أجزاء أخرى من الزهرة.
  • نمو البذرة والثمرة Seed and fruit growth يبدأ الطور البوغي حياته على صورة بويضة مخصبة، أو خلية ثنائية المجموعة الكروموسومية (2n)، الانقسامات المتعددة للخلية تنتج مجموعة من الخلايا تنمو أخيراً، فتصبح جنيناً طولي الشكل له فلقة واحدة في نباتات ذوات القلقة الواحدة، أو له فلقتان في نباتات ذوات الفلقتين، أما الخلية الثلاثية المجموعة الكروموسومية التي تشكلت نتيجة للإخصاب المزدوج فتمر بعدة انقسامات، ويتشكل نتيجة لذلك نسيج يسمى الإندوسبيرم endosperm يوفر التغذية للجنين، وتحدث هذه الانقسامات بسرعة في البداية ودون تكون جدار خلوي، أما الجدر الخلوية فتتكون عندما ينضج الإندوسبيرم، يشكل الإندوسبيرم في بعض ذوات الفلقة الواحدة المكون الأساسي للبذرة، ويشكل معظم كتلتها.
  • فنخيل جوز الهند مثلاً أحادي الفلقة، ويشكل السائل الموجود داخل الثمرة الطازجة إندوسيرم سائلاً، أي خلايا دون جدر خلوية، وفي ذوات الفلقتين تمتص الفلقتان معظم نسيج الإندوسبيرم في أثناء نضج البذرة.
نصل بكم أحبائي الطلبة في المملكة العربية السعودية إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا فيه إجابة سؤال: الزهرة الناقصة هي الزهرة التي تفتقر إلى مدقات أو أسدية ولا يجتمعان معا. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات المهمة لكم، كان هذا عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة حلول المناهج السعودية، وإلى اللقاء.
الزهرة الناقصة هي الزهرة التي تفتقر إلى مدقات أو أسدية ولا يجتمعان معا.

الإجابة الصحيحة، وهي: ( صواب )، لأن الزهرة الناقصة تفتفر إلى واحد أو أكثر من هذا الأعضاء أما سبلات، أو وبتلات، أسدية، وكربلة، ولايجتمعان معا.

السابق
من أسباب التصحر البشرية قطع الأشجار ارتفاع المياه الجوفية المالحة الرعي الجائر قلة هطول
التالي
القوة العضلية هي أقصى قوة يمكن أن تنتج عن وجود عضلة واحدة أو حتى مجموعة كبيرة من العضلات التي توجد بالجسم