السعودية

الخوف من الله تعالى هو من العبادات

اليوم ومن موقع اعرفها صح يمكنك عزيزي الطالب الوصول إلى جميع إجابات أسئلتك التعليمية، مباشرة، لذلك سأقدم لكم إجابة سؤال: الخوف من الله تعالى هو من العبادات …، والذي يكون من ضمن أسئلة مادة الدراسات الإسلامية، للصف الأول المتوسط، الفصل الدراسي الثاني، لذلك عليكم قراءة السطور القادمة لمعرفة الإجابة الصحيحة.

الخوف من الله تعالى هو من العبادات

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي: “الباطنة“، وذلك لأن العبادات الباطنة هي اعتقاد وحدانية الله تعالى في ربوبيته والوهيته وإخلاص الدين له، وجب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، والتوكل على الله وخشيته في السر والعلن، والإنابة وإليه، والرضا بقضائه والرجاء لرحمته، والخوف من عذابه، والخوف من الله من العبادات العظيمة.

الأسباب الجالبة للخوف من الله تعالى

اعلان
  • التعرف على أسماء الله وصفاته، والتفكر في معانيها، وبخاصة الأسماء التي تدل على صفات القوة والجبروت والعلم، مثل: (السميع والبصير والقوي والعزيز والجبار)، ومن الصفات: ( السمع، البصر، القوة، العزة، الجبروت).
  • التأمل في نصوص الوعيد والترهيب، كقوله تعالى في تاركي الصلاة: «ما سلككم في سقر (42) قالوا لم نك من المصلين (٤٣) ».
  • تذكر الموت وما بعده، مثل: عذاب القبر، والحشر، والصّراط، وعذاب النار.

الخوف عبادة

اعلان
  • خوف العبد من الله تعالى عبادة من أجل العبادات وأشرفها، وهو ركن من أركان العبادة، فيجب إخلاصه لله تعالى، قال الله تعالى: «ذلك لمن خاف مقامی وخاف وعيد»، والخوف المحمود هو: الخوف الذي يدفع صاحبه لعمل الطاعات وترك المنكرات، ولا يصل به إلى اليأس والقنوط من رحمة الله تعالى.

أركان العبادة

للعبادة ثلاثة أركان هي:

  • محبة الله تعالى، فيجب أن يعبد الله تعالى مع محبته، ويجب أن تكون محبته مقدمة على كل محبوب.
  • الخوف من الله تعالى، فيجب أن يعبد الله تعالى مع الخوف منه، والخوف من عقابه في الدنيا والآخرة.
  • رجاء الله تعالى، فيجب أن يعبد الله تعالى مع رجاء ما عنده من الثواب والمغفرة والعطاء.

أمثلة على العبادات بأنواعها

  1. عبادات باطنة: اعتقاد وحدانية الله تعالى في ربوبيته والوهيته وإخلاص الدين له، وجب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، والتوكل على الله وخشيته في السر والعلن، والإنابة إليه، والرضا بقضائه والرجاء لرحمته، والخوف من عذابه.
  2. عبادات ظاهرة: مثل:
    • عبادات قولية: قول لا إله إلا الله والدعوة إلى التوحيد والنهي عن الشرك ووسائله والدعاء والذكر وقراءة القرآن وصدق الحديث.
    • عبادات فعلية: الصلاة والزكاة والحج وبر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الجار واليتيم والمسكين وابن السبيل وحسن الخلق والإحسان إلى الحيوان.
وصلنا الآن إلى ختام موضوع إجابة سؤال: الخوف من الله تعالى هو من العبادات …، نتمنى لكم المزيد من التوفيق والنجاحات في مختلف مراحلكم التعليمية، قدمنا لكم هذه العبارات عبر موقع اعرفها صح الإلكتروني، والآن نقول لكم إلى اللقاء في مقالات أخرى.
الخوف من الله تعالى هو من العبادات

الإجابة هي:

السابق
الاختبار وسيلة لقياس مدى الاستيعاب والقدرة على تنظيم المعلومات مهما كثرت. صواب خطأ
التالي
من الأساليب غير الفعالة في اتخاذ القرار