السعودية

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من…

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من…

أعزائي الطلاب / أعزاتي الطالبات أصبح الآن الموقع الإلكتروني اعرفها صح يقدم حلول جميع أسئلة المناهج التعليمية السعودية، وذلك وفق كادر تعليمي متخصص في استخراج الإجابات الصحيحة، والنموذجية؛ ولذا سنقدم اليوم لطلبة الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، إجابة سؤال: الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من…، والتي يعد من أسئلة مادة العلوم، وتحديداً درس الخلية النباتية، والخلية الحيوانية.

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من…

اعلان

الإجابة الصحيحة هي: “النقل السلبي“، وذلك لأنه هو حركة المواد عبر أغشية من دون أن تستخدم طاقة الخلية، وهناك نوعان من النقل السلبي، أعتماداً على نوع المادة التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي، وهما: الانتشار، والخاصية الأسموزية، وكلاهما ضروري، وأساسي للخلايا الحية.

ما الانتشار، وما الخاصية الأسموزية؟

اعلان
  1. أولاً: الانتشار: هو عملية انتقال المواد، ومنها: السكر، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض من دون الحاجة إلى طاقة، وهذه العملية تشبة وضع نقطة حبر في كاس فيها ماء، إذ تنتشر جسيمات الحبر من المناطق الأكثر تركيز إلى المناطق الأقل تركيزاً من دون أن تحتاج إلى طاقة.
  2. ثانياً: الخاصية الأسموزية: هي انتقال جزئيات الماء عبر الغشاء البلازمي، وينتقل الماء مثل باقي المواد من المناطق التي يكون تركيزه فيها أكبر إلى المناطق التي يكون تركيزه فيها أقل، وبذلك يمكن القول إن الخاصية الأسمونة عملية انتشار للماء فقط.
وأخيراً، وصلنا إلى ختام مقال إجابة سؤال: الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من…، والتي قدمنا لكم بكل حرص، ووفق كادر تعليمي متميز لإستخراج الإجابة النموذجية. نقدم لكم هذه الإجابة عبر الموقع الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية.

الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من…

الإجابة الصحيحة هي: “النقل السلبي”، وذلك لأنه هو حركة المواد عبر أغشية من دون أن تستخدم طاقة الخلية، وهناك نوعان من النقل السلبي، أعتماداً على نوع المادة التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي، وهما

السابق
اين يوجد المغنيسيوم في الاكل
التالي
انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى