الخاصية الأسموزية هي .. أهمية الخاصية الأسموزية للنبات .. أمثلة على الخاصية الأسموزية

اليوم، ومن الموقع التعليمي اعرفها صح لنشر المحتوي العربي، ومشاركة حلول أسئلة المناهج التعليمية السعودية، سوف نشرح لطلاب، وطالبات الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، مادة العلوم، ما الخاصية الأسموزية؟، وأيضاً ما أهميتها، وأمثلة عليها، والتي تطورة نظرية الخاصية الأسموزية في مادة العلوم، للصف الثالث متوسط، الفصل الدراسي الأول، لذا تابعونا معنا شرحنا التفصيلي عن هذا الدرس.

الخاصية الأسموزية

الخاصية الأسموزية هي: عملية انتقال جزئيات الماء، وذلك عبى الغشاء البلازمي، حيث ينتقل الماء مثل باقي المواد من المطقة التي يكون تركيزه فيها أكبر، إلى المناطق الأخرى التي يكون فيها تركيزه أقل، وبذلك يمكننا القول أن الخاصية الأسموزية عملية انتشار للماء فقط.

لذا نفترض أن ماء وحليسر ولا قد فصل أحدهما على الآخر بغشاء رقيق، فإن جسيمات الماء تنتقل بفعل الخاصية الأسموزية إلى الجليسرول، وذلك من جانب الغشاء الذي يكون فيه تركيز الماء مرتفع إلى الجانب الآخر الذي يكون فيه تركيز الماء منخفض، وهذه هي العملية التي لا تستهلك الطاقة نهائياً.

تستمر عملية الانتشار والخاصية الإسموزية إلى أن يتساوي تركيز المواد على جانبي الغشاء، وعندها تتوقف عمليتان الخاصية الاسموزية، والانتشار، ويحدث الاتزان بينتهما. حيث يكون النبات سليماً إذا كان في حالة اتزان، وذلك عندما يكون دخول المياه إلى خلاياه، وخروجه منها بكميات متساوية تماماً، اما إذا كان خروج المياه من خلاياه أكثر من دخولع إليه، فإن أجزاء الخلية الداخلية تنكمش، وينكمش معها الغشاء البلازمي مبتعداً عن الجدار الخلوي، فيذبل للنبات.

أهمية الخاصية الأسموزية للنبات

اعلان

هناك أهمية كبيرة للخاصية الأسموزية، حيث أنها تعتبر مصدر دخول، وخروج للأكسجين في الخلية النباتية، وتتمثل أهميتها كالآتي:

الجزيئات الصغيرة، كالأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، وأيضاً الماء، تستطيع الدخول، أو الخروج من الخلية عبر الليبيدات بكل سهولة.

أمثلة على الخاصية الأسموزية

اعلان

قدمت منصة عين دروس التعليمية داخل المملكة العربية السعودية أمثلة عديدة على الخاصية الأسموزية، أو ما يسمى اسئلة على الخاصية الأسموزية، وهي كالآتي:

أولاً: املأ كأساً بماء دافي، وأضع فيه كيس شاي صغيراً، وأضيف إليه ملعقة من الرمل… وثانياً: حرك الكاس عدة ثواني، ثم أتركه من دون تحريك مدة 15 دقيقة. ما لون الماء؟ وهل توزع اللون في الكاس بالتساوي؟

الإجابة هي: يتلون الماء بلون الشاي، ويتوزع اللون بالتساوي في الماء.

ثالثاً: ارفع كيس الشاي من الكأس، وأضعه على منشفه ورقية، وانظر بدقة إلى الماء الذي في الكأس، هل هناك أوراق شاي طافية في الماء؟ افتح كيس الشاي بالمقص. هل يوجد رمل في الكيس؟

الإجابة هي: لا يوجد أوراق شاي طافية في الماء، ولا يوجد رمل في كيس الشاي.

رابعاً: ما الذي حدد حركة الجسيمات إلى داخل وإلى خارجه. ماذا أتوقع أن يحدث للماء لو بقي كيس الشاي داخله مدة طويلة؟

الإجابة هي: الخاصية الأسموزية سمحت لجسيمات الماء بالحركة من منطقة التركيز المرتفع (الماء) إلى منطقة التركيز المنخفض (كيس الشاي) ثم ينتشر لون الشاي، وطعمه من خلال انتقال لون، وطعم الشاي من منطقة التركيز المرتفع (داخل كيس الشاي) إلى منطقة التركيز المنخفض (خارج كيس الشاي) خلال ورقة الشاي.

يزداد تركيز الماء بلون وطعم الشاي إذا بقي كيس الشاي داخله مدة أطول لأنه يستمر طعم الشاي ولونه من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض حتي يحدث الاتزان.

نكون وصلنا وإياكم إلى ختام شرح درس: (الخاصية الأسموزية هي .. أهمية الخاصية الأسموزية للنبات .. أمثلة على الخاصية الأسموزية)، وتم إستخراج هذه الشرح من مادة العلوم، لصف سادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، وتحديداً درس الخاصية الأسموزية pdf.
السابق
تسمى طبقة الطقس، وهي…
التالي
تسمى الأعمدة في برامج جداول البيانات بالأحرف، صواب أم خطأ