السعودية

الحراشف تغطي اجسام الطيور


إعلان
الحراشف تغطي اجسام الطيور

عدنا لكم من جديد طلابي وطالباتي الأبطال في مادة العلوم للصف الأول المتوسط من الفصل الدراسي الثاني، اليوم با أبطال سنتحدث عن موضوع الإجابة الصحيحة لسؤال: الحراشف تغطي اجسام الطيور. والعديد من المعلومات حول درسنا لهذا اليوم. هيا نبدأ بالإجابة الصحيحة لسؤال اليوم عن إجابة سؤال اليوم….

الحراشف تغطي اجسام الطيور

إعلان

الإجابة هي: خاطئة. وذلك لإن الطيور هي الحيوانات الوحيدة التي يغطي الريش جسمها. هناك نوعان من الريش: الريش الخارجي ( الكفافي )، والزغب.

وظائف الريش

  • الطيور هي الحيوانات الوحيدة التي يغطي الريش جسمها. هناك نوعان من الريش: الريش الخارجي ( الكفافي )، والزغب.
  • يمتاز الريش الكفافي بأنه قوي وخفيف، يكسب الطائر البالغ شكله الانسيابي ولونه بالتدقيق في تركيب الريش الكفافي تلاحظ وجود خيوط متوازية تسمى الشعيرات، تخرج من الفروع الرئيسة المسماة القصيبات، مهمتها المحافظة على تماسك الريشة. يساعد الريش الكفافي الطائر على الحركة في الهواء أو الماء.
  • كما أن الريش الطويل الموجود على الأجنحة ( الخوافي والقوادم ) والذيل يساعد على توجيه الطائر، والسيطرة على توازنه. وهناك ألوان واشكال مختلفة من الريش، تساعدنا على التمييز بين انواع الطيور المختلفة، وتعمل على جذب الأزواج في أثناء موسم التزاوج، والتمويه بهدف حماية الطيور من المفترسات.
  • هل لاحظت ان شعر يدك يقف في يوم بارد؟ يعد هذا السلوك إحدى طرائق الجسم للحفاظ على الهواء الدافئ بالقرب من الجلد.
  • وفي الطيور يعمل الزغب، وهو الريش الخفيف الصغير، كطبقة، عازلة تحتفظ بالهواء الدافئ بالقرب من جلد الطيور البالغة.

كم نوعا من انواع الثدييات المختلفة تعرف؟

الإجابة الصحيحة هي: الخلد، والقط، والخفاش، والدلفين، والخيل والانسان جميعها ثدييات. منها ما يعيش في الماء، أو في بيئات مختلفة على الارض، ومنها ما يحفز تحت الارض أو يطير في السماء.
الثدييات فقاريات أجسامها ذات درجة حرارة ثابتة، ولاناثها غدد لبنية تفرز الحليب والبرودة، كمل يحميها من الرياح والماء. بعض الثدييات، مثل الدب يغطي جسمها فرو سميك، ولبعضها – ومنها الإنسان- شعر كثيف في مناطق محددة من الجسم، وخفيف في مناطق أخرى، ولبعضها – ومنها الدلفين القليل من الشعر. وتعد الاشواك والقرون والصوف اشكالاً مختلفة من الشعر المتحور.

التكيف للطيور

إعلان

خلق الله سبحانه وتعالى أجسام الطيور بحيث يتمكن معظمها من الطيران بكفاءة وسهولة؛ فشكلها انسيابي، وهيكلها العظمي خفيف وقوي. كما أن اعظائها مجوفة، ذات بنية شبكية داخلية تزيد من قوة العظام، وتجعلها اخف وزناً من عظام الثدييات. ولأن الطيران يحتاج إلى جسم صلب فإن فقرات الذيل في الطيور مندمجة؛ لتوفر الصلابة والقوة والثبات اللازم في أثناء الطيران. يساعد الذيل على توجيه الطيور خلال طيرانها. وعلى الرغم من أن الطيور قادرة على الطيران من دون ذيل الا ان طيرانها في هذه الحالة يكون أصعب كثيراً، والمسافات التي تستطيع قطعها أقصر.

إلى هنا أكون قد أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن إجابة سؤال: الحراشف تغطي اجسام الطيور. فكانت الإجابة خاطئة. وذلك لما وضحناه لكم اعلا هذا المقال المقدم عبر موقعنا اعرفها صح للمحتوى العربي أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
الحراشف تغطي اجسام الطيور

الإجابة هي: خاطئة. وذلك لإن الطيور هي الحيوانات الوحيدة التي يغطي الريش جسمها. هناك نوعان من الريش: الريش الخارجي ( الكفافي )، والزغب.

السابق
عند حذف ملف أو مجلد من جهاز الكمبيوتر فإنه ينتقل إلى
التالي
القلب هو العضو الرئيسي في الجهاز الدوراني