السعودية

الجسم الذي يطلق في الهواء…

الجسم الذي يطلق في الهواء…

المقذوف، والقوى المؤثرة فيه، هذا ما سنعرفه أحبائي القراء، من خلال المقاله الآتية، حيث سنقوم أيضاً معرفة الإجابة الصحيحة لسؤال: ( الجسم الذي يطلق في الهواء)، من مواضيع فيزياء1، للمرحلة الثانوية، في المناهج السعودية، فكونوا معنا.

الجسم الذي يطلق في الهواء…

اعلان

الإجابة هي: “مقذوفاً“، يسمى الجسم الذي يُطلق في الهواء، بالمقذوف.

حركة المقذوفات

اعلان

إذا قمنا بمراقبة كرة قدم، تم قذفها، فاننا سنُلاحظ أنها تتحرك في الهواء، في مسار يشبه حركة السهام، والطلقات بعد قذفها.
ويعتبر كل مسار من هذه المسارات، عبارة عن منحنى، يتحرك فيه الجسم إلى أعلى مسافة، ثم يغير إتجاهه بعد فترة، وبعد ذلك يتحرك إلى أسفل، فالأجسام هذه التي تُطلق في الهواء تسمى: مقذوفاً.

ما القوى التي تؤثر في جسم المقذوف؟

اعلان

إذا أردنا معرفة القوى التي تؤثر في جسم مقذوف بعد إطلاقه، يمكننا أولاً القيام برسم مخطط لجسم حر مقذوف، ونحدد كل القوى المؤثرة فيه، فإنه عند إطلاقه، وإكتسابه سرعة إبتدائية، وبغض النظر عن كتلة الجسم المقذوف، وبإهمال قوة مقاومة الهواء أيضاً، فإننا نجد أن القوة الوحيدة المؤثرة في المقذوف هي قوة الجاذبية الأرضية.

قوة الجاذبية الأرضية، ومسار المقذوف

اعلان

قوة الجاذبية الأرضية: تعتبر القوة الوحيدة التي تؤثر في المقذوف، بعد إطلاقه، وهي التي تجعله يتحرك في مسار منحنِ، أو على شكل قطع مكافئ.
مسار المقذوف: هي حركة الجسم المقذوف، في الهواء؛ ولحساب مسار الجسم المقذوف، يجب علينا أولاً معرفة السرعة الإبتدائية للمقذوف.

أكملنا معكم إجابة سؤال: ( الجسم الذي يطلق في الهواء)، لمادة الفيزياء1، عبر موقع “اعرفها صح”، لنشر المحتويات المختلفة، من إجابات نموذجية، ومقالات خدمية، وطبية.

الجسم الذي يطلق في الهواء…

الإجابة هي: “مقذوفاً”، يسمى الجسم الذي يُطلق

السابق
ما الذي يتغير عندما تؤثر قوى غير متزنة في جسم
التالي
مكان حدوث البناء الضوئي داخل الخلية