ترند

ما هو الجدري ؟ .. أبرز أعراض الجدري .. أسبابه .. الوقاية من الجدري

هل تعاني من ارتفاع درجة الحرارة ؟ او ربما تعاني من ألم الظهر الشديد ؟ او قد تكون تعاني من ألم في المعدة ؟ ، خلال مقال هذا اليوم سنتحدث عن أبرز المعلومات الهامة حول مرض الجدري .

ما هو الجدري ؟

اعلان

الجدري هو فيروس شديد العدوى ، وبنفس الوقت يعتبر فيروس خطير جدا للغاية ، قد يؤدي إلى الموت ، ومع ذلك لا يوجد علاج معروف للجدري ، كما أن هناك تطعيم للجدري ، ولكن أكثر الناس حول العالم لا يتلقون هذا التطعيم ، لأن له أثار جانبية قتالة ، لذلك خلال مقال اليوم سنتحدث عن اعراض واسباب الجدري ، لمعرفة أهم المعلومات حول الأعراض والأسباب تابع معنا قراءة هذا الموضوع .

اعراض الجدري

اعلان

تظهر روايات تاريخية تقول انه عندما اصيب شخص ما بفيروس الجدري ، لم تظهر عليه أعراض لمدة تتراوح بين سبعة إلى 17 يوم ، ومع ذلك بمجرد انتهاء فترة الحضانة او مرحلة تطور الفيروس ، ظهرت على الشخص اعراض مشابهة لاعراض الانفلونزا ، وتشمل أبرز أعراض مرض الجدري ما يلي :

  • ارتفاع درجة الحرارة .
  • قشعريرة .
  • صداع .
  • ألم الظهر الشديد .
  • آلام في البطن .
  • القيء .
  • التعب الشديد .
  • الازعاج العام .
  • الحمى .

ستنتهي هذه الأعراض في غضون يومين إلى ثلاث ايام ، وبعد ذلك سيشعر المريض بالتحسن ، ولكن عندما يبدأ المرض بشعور بأنه اتحسن سيظهر له طفح جلدي ، بحيث يبداء الطفح الجلدي في الوجه ، وبعد ذلك سيمتد إلى اليدين والساعدين والجزء الرئيسي من الجسم ، وغالبا ما سيكون الشخص شديد العدوى حتى يختفي الطفح الجلدي .

اعلان

في غضون يومين من ظهور الطفح الجلدي ، قد يتطور إلى خراجات مملوءة بالسوائل والقيح ، سوف تنكسر الخراجات وتتقشر .

اسباب الجدري

اعلان

لا توجد اسباب لمرض الجدري ، ولكن ينتج الجدري عن الإصابة بفيروس الجدري ، ومن المحتمل أن ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر ، ويمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق ما يلي :

  • بشكل غير مباشر من شخص مصاب : في حالات نادرة يمكن أن ينتشر الفيروس المحمول في الهواء إلى أماكن بعيدة ، ربما من خلال نوافذ المنازل ، مما يؤدي إلى إصابة الأشخاص في الغرف الأخرى .
  • عن طريق العناصر الملوثة : يمكن أن ينتشر الجدري ايضا من خلال ملامسة الملابس أو الفراش الملوث ، على الرغم من ذلك الا أن خطر الإصابة من هذا المصدر تكون أقل شيوعآ .
  • مباشر من شخص إلى آخر : يتطلب الانتقال المباشر للفيروس اتصالا مباشرآ ، مثل ( ملامسة وجهة لوجة لفترات طويلة ) ، ومع ذلك يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الهواء عن طريق الرذاذ الذي يهرب عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث .

الوقاية من الجدري

الكثير من الأشخاص المصابون بالجدري يبحثون عن هل هناك طرق للوقاية من الجدري ؟ ، نعم هناك طريقة واحد فقط للوقاية من مرض الجدري ، وتشمل هذا الطريقة تلقي لقاحات الجدري اول بأول .

مضاعفات الجدري

اعلان

ينجو معظم الأشخاص المصابين بالجدري ، ومع ذلك هناك بعض الأنواع النادرة من الجدري تكون قاتلة دائما ، وتؤثر هذا الأنواع بشكل شائع على النساء ، وخاصة النساء الحوامل ، وبالإضافة إلى ذلك تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة .

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يتعافون من الجدري من ندوب شديدة ، خاصة على الوجة والذراعين والساقين ، وفي بعض الأحيان او بعض الحالات قد يتسبب الجدري في الإصابة بالعمى .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال مرض الجدري لو فيروس الجدري ، والتي من خلال هذا المقال تعرفنا عن أبرز المعلومات الهامة حول فيروس الجدري وأعراض فيروس الجدري ، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أسباب مرض الجدري ، ومع ذلك اكتشفنا أن فيروس الجدري قد ينتقل من شخص إلى آخر عبر الاتصال المباشر أو غير المباشر ، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الاستفادة حول مرض الجدري ، نقدم لكم هذا المقال من الموقع الرسمي 《إعرفها صح》 لنشر المعلومات الصحية والطبية الهامة ، نلقاكم في مقال اخر بمعلومات جديدة ومفيد أخرى

اعلان

السابق
الم الأذن .. ماهي مسببات الم الأذن ؟ .. الاعراض .. الوقاية من الم الأذن
التالي
أمراض الجهاز الهضمي .. أنواع امراض الجهاز الهضمي .. الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي