السعودية

التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ


إعلان
التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي الطلاب والطالبات في الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، اليوم سنوضح لكم الإجابة الصحيحة لسؤال: التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ. والعديد من المعلومات حول هذا المقال أبقوا معنا بالقراءة حتى نهاية هذا الدرس لمعرفة المزيد حول موضوع درسنا لهذا اليوم..

التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: صواب. وذلك لأن للتعاقب الثانوي أن يبدأ في غابة دمرها حريق، بسرعة أكبر من التعاقب الأولي: بسبب وجود التربة، وبعض المخلوقات الحية.

ما التعاقب الثانوي؟

  • التعاقب الثانوي هو بدء تكون مجتمع جديد بدل مجتمع قائم قبله لم تدمر عناصره تماماً. ويمكن للتعاقب الثانوي أن يبدأ في غابة دمرها حريق، بسرعة أكبر من التعاقب الأولي؛ بسبب وجود التربة، وبعض المخلوقات الحية.
  • فمثلاً إذا هجرت مزرعة فإن الأعشاب تأخذ في النمو في الحقل المحروث، وبعد سنوات تنمو الشجيرات، وتنمو الأشجار، وبعض عدة سنوات أخرى تتنافس الأعشاب والأشجار للحصول على حاجاتها من ضوء، ومكان، وغذاء، وفي النهاية تتغلب الأشجار على الشُجيرات، وتتحول المنطقة إلى غابة.
  • عملية التعاقب الثانوي تشبه عملية التعاقب الأولي في إحدى جوانبها؛ فبعد عدة سنوات تظهر من منطقة الحريق طبقة منخفضة مليئة بالشجيرات الصغيرة التي تنمو وتصبح أشجاراً كبيرة خلال ٤٠ أو ٥٠ سنة، وتصبح غابة من جديد ( مجتمع ذروة ).

الشُجيرات الصغيرة لا تحتاج إلى كمية كبيرة من ضوء الشمس كالتي تحتاج إليها أشجار الصنوبر. ما أثر ذلك في تكاثر الشُجيرات في الغابة؟

الإجابة الصحيحة هي: تستطيع الشُجيرات الصغيرة النمو في ظل الغابة الصنوبرية نظراً لعدم احتياجها إلى كمية كبيرة من ضوء الشمس، وفي النهاية تملا الغابة.

لماذا يستغرق التعاقب الثانوي وقتاً أقل مما يستغرقه التعاقب الأولي؟

إعلان

الإجابة الصحيحة هي: بسبب وجود التربة والمجتمعات الحية في النظام البيئي. أما التعاقب الأولي فيحتاج إلى وقت طويل لبناء التربة الأساسية الضرورية لحياة الأنواع الأخرى.

أوائل المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة ما تسمى

الإجابة الصحيحة هي: الأنواع الرائدة.

إجابة سؤال: تكون مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى.

كيف يوثر التعاقب الأولي في سلاسل وشبكات الغذاء في النظام البيئي؟

الإجابة الصحيحة هي: تشمل المراحل الأولى على نباتات قليلة تدعم سلاسل الغذاء البسيطة، ثم تبدأ النباتات في النمو، ويزداد عدد الحيوانات في النظام البيئي، وتوفر الأشجار والنباتات الكبيرة المواطن للحيوانات. وتدعم المرحلة الأخرى من التعاقب شبكات الغذاء الأكثر تعقيداً.

إجابة سؤال: المخلوقات الحية التي يموت آخر فرد من نوعها تسمى حيوانات منقرضة صواب أم خطأ.

إلى هنا أكون قد أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء مقالنا لهذا اليوم، والذي تناولنا غيه الإجابة الصحيحة لسؤال: التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ. فكانت الإجابة صواب. كما وضحناها لكم أعلا هذا المقال المقدم عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول الأسئلة لكافة المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ

الإجابة الصحيحة هي: صواب. وذلك لإن للتعاقب الثانوي ان يبدأ فس غابة دمرها حريق، بسرعة أكبر من التعاقب الأولي: بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية.

السابق
ذكر في سورة النمل قصة نبي جمع بين النبوة، والملك هو نبي الله. موسى عليه السلام سليمان عليه السلام صالح عليه السلام لوط عليه السلام
التالي
المنطقة التي يعيش فيها الإنسان والحيوان والنبات فيتأثر بها ويؤثر فيها ٠٠٠٠ الموقع العنوان الوطني البيئة