تعريف التربة .. ما هي أهمية التربة؟ .. ما هي أنواع التربة؟

التربة تعتبر خليط من فتات الصخور، وأجزاء نباتات، ومخلوقات ميتة، وتغطي التربة معظم اليابسة، ولذلك في شرحنا لهذا اليوم، سنقدم لكم تعريف التربة .. وما أهمية التربة .. وانواع التربة، والتي يعتبر من أهم دروس الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، مادة العلوم، لذلك يا عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة، تابعونا الشرح بالتفصيل أدناه.

تعريف التربة

إعلانان

تتجدد بعض الموارد في الطبيعـة سريعاً، ويمكن إعادة استخدام بعضها الآخر، ومثل هذه الموارد تسمى الموارد المتجددة، وتعد التربة مـورداً متجدداً؛ لأنها من الموارد التي يمكن إعادة استخدامها، رغم أنها تتكون عبر سنين طويلة.

تتعرض الصخور لعوامل تجوية تؤدي إلى تشققها، وأيضاً تكسرها، فتنمو مخلوقات حية مجهرية في تلك الشقوق، ومما تقوم المخلوقات الحية الدقيقة، بتفكيك الصخور إلى مواد كيميائية، مناسبة لتغذية النبات، ومع استمرار عمليات التجوية، وتفتيت الصخور تزداد فرصة نمو أنواع مختلفة من النباتات؛ فتنمو الحشائش ثم الشجيرات، وتأتي أنواع من الحيوانات لتتغذى على النباتات التي تمت، وعندما تموت النباتات، والحيوانات تتحول إلى مواد عضوية في التربة، وكلمة (عضوية) تعني أن مصدرها مخلوقات حية.

إذن، التربة خليط من فتات الصخور، وأجزاء نباتات ومخلوقات ميتة، وتغطي التربة معظم اليابسة، ولا تستطيع النباتات والحيوانات العيش من دونها، تغطي التربة سـطح الأرض في الغابات المطيرة، والمناطق العشبية، والصحراء، وتختلف صفات التربة من منطقة إلى أخرى، لكنها جميعاً تنتج عن تجوية الصخور، ومن نباتات، وحيوانات، أو بقاياها. وما دامت الصخور تتعرض لعوامل تجوية فـإن التربة تتشكل في طبقات، وتظهر طبقات التربة إذا حفرنا في الأرض، وتكون أكثر وضوحاً كلها حفرنا أعمق.

ما هي أهمية التربة؟

اعلان

التربة مورد طبيعي، والمورد الطبيعي مادة موجودة على الأرض، ضرورية، ومفيدة للإنسان، والمخلوقات الحية، فمن دون التربة لا تنمو معظم النباتات، ولا يحصل الإنسان، أو الحيوان على الغذاء، وكذلك لن يتوافر القطن لصنع الملابس، أو الخشب لبناء البيوت، وصنع الأثاث، أو الأعشاب لاستعمالها في صناعة الأدوية. من المهم المحافظة على سلامة التربة، ومن المهم أيضاً منع تعريتها، ويكون ذلك بزراعتها، والمحافظة على نظافتها، ويمكننا إضافة الأسمدة إلى التربة لتستفيد منها النباتات.

ما هي أنواع التربة؟

اعلان

هناك أربعة أنواع رئيسية للتربة، لذلك خلال القائمة التالي، سنقوم بذكر ما هي انواع التربة، وتتمثل كالآتي:

  • تربة رملية.
  • تربة غرينية.
  • تربة طينية.
  • تربة طفلية.

ما هي العوامل المؤثرة في تكوين التربة؟

هناك عدة عوامل تؤثر في تكون التربة، ومن العوامل المؤثر في تكوين التربة ما يأتي:

  • الصخر الأصلي.
  • درجة ميل السطح.
  • المناخ.
  • الزمن.
  • المخلوقات الحية.

كيف تستعمل التربة؟

للتربة في الأماكن المختلفة خصائص مختلفة، وكل نوع من التربة يناسب نباتات، وحيوانات معينة للعيش فيها، تربة الغابات ذات طبقة رقيقة تحوي القليل من الـدبال؛ لأن الأمطار الغزيرة تحمل المعادن إلى أعماق أكبر في الأرض، ولا تستطيع النباتات القصيرة الجذور الوصول إلى تلك المعادن، لذلك لا تستطيع هذه النباتات النمو في هذه التربة.

التربة الصحراوية رملية، ولا تحوي الكثير من الدبال، وقد أدت قلة الأمطار في الصحراء إلى تكيفات خاصة للنباتات التي تنمو فيها، والتربة الصحراوية غنية بالمعادن، وهذه المعادن ليست عميقة في الأرض، ولذلك يتم اختيار محاصيل مناسبة للبيئة الصحراوية، وغالباً ما يتم ريها صناعياً.

تربة الأراضي العشبية صالحة للزراعـة؛ لأنها غنية بالدبال الذي يزود المحاصيل – ومنها الذرة، والشعير – بالمواد المغذية الضرورية، يحتفظ الدبال بالماء، لذا يمنع انجراف المواد المغذية إلى الأعماق، التربة مصدر كغيرها من المصادر، ويمكن استخدامها بشكل جيد، کما يمكن تبديدها، أو إتلافها، أو تخريبها، وكذلك يمكن للتربة أن تتآكل بفعل الماء، والرياح، لكن جذور النباتات تثبت التربة في مكانها، وإذا زالت النباتات فإن تعرية التربة تزداد، مما قد يغير نوع التربة، ونوع النبات في المنطقة.

نختتم هذا الموضوع بحمد الله سبحانه، وتعالى. قدمنا لكم شرح درس: تعريف التربة .. ما هي أهمية التربة؟ .. ما هي أنواع التربة؟ .. عبر الموقع الإلكتروني الرسمي اعرفها صح لنشر الخدمات الإلكترونية، والمحتويات الطبية، والترندات، وأيضاً مشاركة الحلول الصحيحة من المرحلة الابتدائي حتي الثانوي.
السابق
بوابة الرياض التعليمية: التسجيل، تسجيل الدخول، الدورات، وحجز موعد riyadhedu.gov.sa
التالي
من فوائد التاريخ تعزيز الهوية الوطنية