اعرفها صح » ترند » تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. مكونات البناء الضوئي

تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. مكونات البناء الضوئي

تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. مكونات البناء الضوئي

وردت إلينا العديد من الأسئلة حول: تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. ما هي مكونات عملية البناء الضوئي؟ لذلك بدورنا موقع إلكتروني يهتم في شرح جميع الدروس، سنقوم بشرح درس مادة العلوم، لطلاب، وطالبات الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، بالمملكة العربية السعودية، لذا ما عليكم سوا القراءة فقط، وسوف تتمكنوا من معرفة تفاصيل هذا الدرس.

تعريف البناء الضوئي

البناء الضوئي هو: عملية تقوم بها النباتات، ومخلوقات حية أخرى، باستخدم ضوء الشمس، لإنتاج الغذاء في صورة سكر الجلوكوز، وتحدث عملية البناء الضوئي في تراكيب تسمى البلاستيدات الخضراء، التي توجد بشكل رئيسي في أوراق النباتات، تستخدم البلاستيدات الخضراء ثاني أكسيد الكربون، والماء، وأيضاً الطاقة الشمسية لإنتاج الغذاء على شكل سكر جلوكوز، وينتج أيضاً الأكسجين الذي يعد فضلات لعملية البناء الضوئي ليتم التخلص منه في الهواء.

يبقى بعض الجلوكوز المنتج في الأوراق، وينتقل الباقي عبر اللحاء إلى السيقان، والجذور؛ حيث يستخدم جزء منه في العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات، ويخزن الباقي. وعندما يتغذي حيوان على نبات تصبح الطاقة المخزنة في الجلوكوز، وسائر مكونات النبات المتاحة لهذا الحيوان.

شرح عملية البناء الضوئي

معظم المخلوقات الذاتية التغذي ومنها: النباتات، قادرة على صنع المركبات العضوية مثل: السكر بعملية البناء الضوئي، وتتحول الطاقة الضوئية في أثناء عملية البناء الضوئي إلى طاقة كيميائية، والمعادلة الكيميائية الآتية تمثل شرح عملية البناء الضوئي، وتتمثل معادلة البناء الضوئي ما يأتي:

6CO² + 6H²O ضوء/الكلوروفيل C⁶H¹²O⁶ +6O²

تحدث عملية البناء الضوئي في مرحلتين: المرحلة الأولى: تحدث التفاعلات الكيميائية التي تعتمد على الضوء (التفاعلات الكيميائية)، حيث يتم امتصاص الطاقة الضوئية، وتحويلها إلى طاقة كيميائية على شكل ATR و NADPH، أما المرحلة الثانية: فهي التفاعلات التي تحدث في الضوء، ولكن لا تعتمد عليه (التفاعلات اللاضوئية) وتسمى حلقة كالفن، بحيث يتم استخدام جزئيات ATR و NADPH التي تكونت في المرحلة الأولى لإنتاج الجلوكوز، وعندما ينتج الجلوكوز يتحد مع جزئيات سكريات بسيطة أخرى لتكون جزئيات أكبر، وهذه الجزئيات هي كربوهيدرات معقدة مثل: النشا، وقد يستخدم الناتج النهائي لعملية البناء الضوئي في بناء جزئيات عضوية أخرى مثل: البروتينات، والدهون، والأحماض.

مراحل عملية البناء الضوئي

تتم عملية البناء الضوئي على مرحلتين رئيسيتين، وهما:

  1. المرحلة الأولى: التفاعلات الكيميائية: تمتص الطاقة الضوئية، وتتحول إلى طاقة كيميائية مخزنة في ATP و NADPH.
  2. المرحلة الثانية: التفاعلات اللاضوئية: تستخدم جزئيات ATP و NAPH لإنتاج الجلوكوز، والذي يستخدم في بناء الجزئيات العضوية الكبيرة مثل: الكربوهيدرات.

ما هي أهمية عملية البناء الضوئي؟

هناك أهمية كبيرة للبناء الضوئي، وذلك لأنه عملية بناء من مرحلتين، يتم من خلالها تحويل طاقة الشمس الضوئية إلى طاقة كيميائية تستخدمها الخلية، وهذه هي أهمية البناء الضوئي.

ما هي مكونات عملية البناء الضوئي؟

تتم مرحلة عملية البناء الضوئي بعدة مكونات رئيسية لإنتاج الغذاء على شكل سكر جلوكوز، وتتمثل مكونات عملية البناء الضوئي كالآتي:

  1. ثاني أكسيد الكربون.
  2. الماء.
  3. الطاقة الشمسية.
من موقع اعرفها صح الإلكتروني نكون وإياكم زوارنا طلبة الصف السادس ابتدائي، وصلنا إلى ختام موضوع: تعريف البناء الضوئي .. أهمية البناء الضوئي .. مكونات البناء الضوئي .. نتمنى منكم التفوق والتميز والنجاح في عامكم الدراسي الجديد 1444، ونأمل أن تحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030. نلتقي في مقالات، ومحتويات أخرى على خير.