البذور .. كيف تتكون البذور ..كيف تتكاثر البذور

تخصصنا مؤخراً في دروس المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية، ومشاركة شروحات الدروس على شكل مقالات، لذلك اليوم، ومن موقع اعرفها صح، سوف ننشر لكم ما البذرة، وما أجزاء البذرة، وأيضاً تتكون الذرة من كم جزء، فيا طلاب، وطالبات الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، أبقوا معنا حتي تتمكنوا من فهم الشرح كامل.

ما البذرة؟

إعلانان

البذرة: تركيب يمكن أن ينبت لينمو، ويصير نباتاً جديداً، وتحمل البذرة الجنين، وهو جزء صغير في البذرة يستمد غذاءه المخزون في البذرة لينمو، كما أن للبذرة غلافاً صلباً يحمي الجنين عند زراعة البذرة في التربة تكون قادرة على الإنبات، أو البدء في النمو، وتحتاج البذرة إلى الماء، والغذاء، ودرجة حرارة مناسبة لينبت، ويمكن للبذرة أن تتوقف عن الإنبات، أو النمو عدة أشهر، أو سنوات إلى أن تتحسن الظروف الخارجية.

كيف تكون النباتات البذور؟

اعلان

الأزهار الجميلة ذات الرائحة الزكية لها دور مهم في تكاثر كثير من النباتات، الزهرة هي: تركيب، أو جزء من النبات يكون البذور، والثمار أحياناً، والنباتات التي يوجد فيها أزهار لتكوين البذور حتى النباتات الزهرية، وتحتوي الزهرة على جزأين: ذكري، وأنثوي، يساعدان على تكوين البـذور، الجزء الذكري ينتج حبوب اللقاح، أما الجـزء الأنثوي فينتج البويضات.

تنتقل حبوب اللقاح من الجزء الذكري إلى الجزء الأنثوي في الزهرة نفسها، أو من زهرة لأخرى عن طريق الرياح أو الحشرات، ومنها النحل، ويسمي انتقال حبوب اللقاح من الجزء الذكري إلى الجزء الأنشوي التلقيح، وبعد التلقيح تندمج حبة اللقاح والبويضة معاً ليكون البذرة، في النباتات الزهرية، تتكون الثمار حول البذور، والثمرة تركيب، أو جزء في النبات يحمل داخله البذور.

كيف تتكاثر النباتات؟

اعلان

تقوم جميع المخلوقات الحية بعملية التكاثر، وهي إنتاج أفراد من النوع نفسه، ويحدث التكاثر بعدة طرق، منها: التكاثر الجنسي، وفيه يتم إنتاج مخلوق حي جديد باندماج مشيج مذكر مع مشيج مؤنث، أما التكاثر اللاجنسي فهو: إنتاج مخلوق حي جديد باستخدام نوع واحد من الخلايا. وتتكاثر بعض المخلوقات الحية بالطريقتين معاً قال تعالى: (سبحن الذي خلق الأزواج كلها مما تنبث الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون) يس.

التكاثر في النباتات البذرية

البذرة تركيب يخزن الغـذاء، وفيه نبات صغير غير مكتمل النمو، وعند توافر الظروف المناسبة تنمو البذرة، وينتج نبات جديد، أين تتكون البذور؟ أقرأ الأشكال في هاتين الصفحتين لأفهم عملية تكون البذور، تتكاثر النباتات البذرية عن طريق التكاثر الجنسي؛ حيث يندمج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث، ويوجد المشيخ المذكر داخل حبوب اللقاح التي يتم إنتاجها في متك الأزهار، أما المشيج المؤنث فيوجد داخل المبيض، والمبيض جزء منتفخ يقع تحت الميسم. ويسمى انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسـم التلقيح، وينتج عن عملية الانتقال اندماج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث، والتلقيح نوعان: الأول يسمى التلقيح الذاتي، وفيه تنتقـل حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الزهرة نفسها، والثاني يسمى التلقيح الخلطي، وفيه تنتقل حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم زهرة أخرى، وتسمى المخلوقات الحية التي تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى الملقحات، ومنها:الطيور، وأيضاً الحشرات.

مقارنة النباتات البذرية

النباتات المغطاة البذور، والنباتات المعراة البذور نوعان من النباتات الوعائية البذرية، تتكاثر النباتات المغطاة البذور عن طريق أزهارها، أما النباتات المعراة البذور فليس لها أزهار، وهي: تنتج بذروها في مخاريط، ومنها: مخاريط نبات الصنوبر.

النباتات المعراة البذور هي: أقدم النباتات البذرية على سطح الأرض؛ حيث ظهرت قبل ٢٥٠ مليون سنة، وانتشرت عندما كانت الديناصورات منتشرة. بينها ظهـرت النباتات المغطاة البذور بعدها بنحو ١٠٠ مليون سنة، وبعض النباتات المعراة البذور صغيرة، وبعضها أشجار كبيرة، وتشكل هذه النباتات معظم غابات شمال قارة أوربا، وأمريكا الشمالية، الفاكهة، والخضراوات، والحبوب، ومعظم المكسرات التي نأكلها تنتجها نباتات مغطاة البذور، أما الصنوبر الـذي نأكله فهو بذور نباتات معراة البذور، وتنتجه أنواع معينة من أشجار الصنوبر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوع شرح: البذور .. كيف تتكون البذور ..كيف تتكاثر البذور .. نتمنى منك التفوق، والنجاح، والإمتياز. نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع اعرفها صح الإلكتروني.
السابق
من خصائص النباتات المعراة البذور
التالي
حساب المواطن: التسجيل، تسجيل الدخول، وتقديم اعتراض ca.gov.sa