السعودية

اعمل قائمة تتضمن أمثلة على صخور متحولة متورقة وأخرى غير متورقة، ووضح الفرق بين النوعين…

يسعدنا وجودكم معنا أعزائي طلاب، وطالبات صف أول متوسط، الفصل الدراسي الثاني، في موقعنا ( اعرفها صح )، ومن خلاله سوف نجيب على سؤالنا الذي يقول: اعمل قائمة تتضمن أمثلة على صخور متحولة متورقة وأخرى غير متورقة، ووضح الفرق بين النوعين…، هذا موجود في مادة العلوم، فكونوا معنا إلى نهاية هذه المقال، لمعرفة الإجابة النموذجية.

اعمل قائمة تتضمن أمثلة على صخور متحولة متورقة وأخرى غير متورقة، ووضح الفرق بين النوعين…

الإجابة بشكل مختصر هي: ( متورقة: نايس، أردواز، فليت، شيت، غير متورقة: رخام، كوارتزيت، حجر الصابون، ولا تترتب المعادن بانتظام في الصخور غير المتورقة بعكس المتورقة ).

الصخور الرسوبية العضوية

اعلان
  • قد تدهش إذا علمت أن الطباشير الذي تكتب به على السبورة، وكذلك الفحم الحجري المستخدم في توليد الكهرباء صخور رسوبية، فالطباشير، والفحم مثالان على نوع من الصخور الرسوبية تسمى الصخور العضوية.
  • تتكون هذه الصخور عندما تموت المخلوقات الحية، وتترسب بقاياها، وتتراص متحولة إلى صخر، فمثلاً، الصخر المتكون من بقايا نباتات متراكمة يسمى فحماً، أما الصخور العضوية المتكونة في البحار فتسمى حجراً جيرياً.

الأحافير

اعلان
  • الأحفورة بقـايـا، أو آثـار حيـوان، أو نبـات كـان يعيش في الماضي.
  • تضـم بعـض الصخور الرسوبية أحـافـيـر مـرئـيـة ذات حـجـم كبير، ومنهـا عظام الديناصورات، في حين يحتوي بعضـهـا الآخـر على ملايين الأحافير المجهرية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كما هو الحال في الحجر الجيري.

كيف تتكون صخور جديدة من صخور قديمة

  • تعمـل الكثيـر مـن العوامل الفيزيـائيـة على سطح الأرض، أو في داخلها بشكل دائـم عـلـى تـغـييـر الصـخـور.
  • تتكـون صخور جديدة بفعـل عمليات تحـدث فـي درجات حرارة منخفضة، كما في حالتي التجوية والتعرية، أو بفعل عمليات تحدث في درجات حرارة مرتفعة.
  • كما في الصهيـر الصخري، توجد ظروف متوسطة بين تلك التي تكون الصخور الرسوبية والتي تكـون الصخور النارية، وهـذه تكـون صخوراً جديدة.
  • يزداد الضغط، والحرارة على الصخور مع دفنهـا إلى أعماق كبيرة، وهذا بدوره يغير من التركيب الكيميائي للصخر، وحجم حبيباته دون حدوث عملية انصهار.
  • عادةً ما تحدث هذه الظروف في مناطق تصادم الصفائح الأرضية لتشكل الجبال، وقد تحتاج الصخور إلى ملايين السنين حتى تتحول، وهذا هو الوقت اللازم لحدوث ضغط كبير ينشأ عن دفن الصخور في الأعماق، أو عن تصادم القارات.
  • في بعض الأحيان، قد تطهى صخور قشرة الأرض بفعل الصهارة المندفعة إلى القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى تغيير بلورات معـادن الصخور، كل هذه العمليات يمكن أن تنتج صخوراً جديدة عن صخور قديمة.
وفي ختام هذا الموضوع المهم، وبعد أن وضحنا إجابة سؤال: اعمل قائمة تتضمن أمثلة على صخور متحولة متورقة وأخرى غير متورقة، ووضح الفرق بين النوعين…، وكان هذا عبر موقع اعرفها صح، لنشر المحتوى العربي، والطبي، ومشاركة حلول الأسئلة المتعلقة بالمناهج السعودية، فإننا نتمنى لكم الوصول إلى أعلى مراتب النجاح، والتميز بإذن الله تعالى.
اعمل قائمة تتضمن أمثلة على صخور متحولة متورقة وأخرى غير متورقة، ووضح الفرق بين النوعين…

الإجابة بشكل مختصر هي: ( صخور متحولة متورقة: نايس، أردواز، فليت، شيت، صخور متحولة غير متورقة: رخام، كوارتزيت، حجر الصابون، ولاتترتب المعادن بانتظام في الصخور غير المتورقة بعكس المتورقة ).

السابق
ما الفرق بين لون المعدن وحكاكته؟ اذكر مثالا على ذلك…
التالي
تتبع رحلة قطعة من الجرانيت في دورة الصخور، واشرح كيف يمكن أن تتحول هذه القطعة من صخر ناري إلى رسوبي ثم إلى متحول…