ترند

إنشاء مجلس الشورى

إنشاء مجلس الشورى

طلاب، وطالبات الصف الثالث المتوسط، سنُبين لكم حل السؤال الثاني من أسئلة تقويم الوحدة الأولى، يعلل الطلبة الفقرة (أ): إنشاء مجلس الشورى للمادة الدراسات الإجتماعية، الفصل الدراسي الأول، كونوا معنا ….

إنشاء مجلس الشورى

اعلان

إنشاء مجلس الشورى     الإجابة الصحيحة: ” رغبة الملك عبد العزيز رحمه الله في جعل الشورى ركيزة أساسية في حكمه “

ماذا تعرف عن خصائص الأنظمة المنبثقة من التشريع الإسلامي؟

اعلان

أولاً النظام الإسلامي: هي الأحكام، والقواعد التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتنظيم أعمال الناس، وعلاقتهم ، ومن هذه القواعد ما يخص أحكام السياسة، والإجتماع، والاقتصاد، والقضاء والأسرة، وفيها تنظيم كل شأن عام د، وخاص. ويمثل هذا التنظيم هو ما يندرج تحت تسمية ( الشريعة والتشريع )، وهي جملة لكل ولاية، وعمل يكون فيه صلاح الدين والدُنياء تأتي منسجمة، ومتوافقة مع فطرة الكون، والطبيعة. وهذا ما أكده ( جورج هوايت) عالم القانون الشهير عند قوله: إن “السبيل للوصول إلى معايير متفق عليها هو الاعتراف بالوحي السماوي قانوناً” .

الحاجة للنظام والتشريع ضرورة ملحة وذلك للأسباب الآتية:

  • ما ذكر في القرآن الكريم، أن الحياة، والكون تسير وفق نظام في غاية الإعجاز.
  • إستِخلاف الإنسان في الأرض هو وسيلة لتحقيق الغاية و  الرسالة .
  • أن الغاية لا تتحقق إلا بنظام يحدد مسار المجتمعات، وعلاقتها، ويضبط أوضاعها، وإلا سادت الفوضى، وعمت الشقاوة، والجهالة.
  • لا بد من ضوابط، ورادع للنماذج البشرية المنتفعة التي تسلب حقوق الضعفاء لتزداد بها قوة.
الأخوة طلاب، وطالبات الصف الثالث المتوسط، قررنا تطبيق الأنظمة على هذا المقال، والذي تبين لنا الغرض من مهام مجلس الشورى وقت إنقِضى هذا الموضوع الذي دار محور الكلام فيه عن : إنشاء مجلس الشورى للمادة التربية الوطنية، قدمنا لكم هذه الخدمة من خلال موقعنا على الويب " اعرفها صح " المتميز بنشر المقالات في الخليج العربي.

إنشاء مجلس الشورى

الإجابة الصحيحة هي: “إنشاء مجلس الشورى     الإجابة الصحيحة: ” رغبة الملك عبد العزيز رحمه الله في جعل الشورى ركيزة أساسية في حكمه ” وخدمة المصلحة العامة، ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات”.

السابق
علل حرص النبى صلى الله عليه وسلم على الدعاء للصغار…
التالي
دُعي عبدالله إلى حضور محاضرة، وقد حضر جميع المدعوين للمحاضرة. إذن حضر عبدالله المحاضرة. النتيجة السابقة قائمة على التبرير الاستنتاجي