السعودية

إضافة مصابيح أخرى إلى دائرة موصولة على التوالي…

إضافة مصابيح أخرى إلى دائرة موصوله على التوالي؟

السؤال: (إضافة مصابيح أخرى إلى دائرة موصولة على التوالي…)، من أسئلة مادة العلوم، التي تبعث على القلق لدى عدد كبير من طلاب الثالث المتوسط، في المملكة العربية السعودية عند البحث عن إجاباتها، لذا فإن موقع “اعرفها صح” تفضل بتقديم الإجابات الصحيحة، والنموذجية، على مثل هذه الأسئلة، ولمعرفة الإجابة، تابعوا قراءة الفقرة التالية.

إضافة مصابيح أخرى إلى دائرة موصولة على التوالي…

اعلان

الإجابة هي: “يقل التيار الكهربائي، وتزداد المقاومة الكلية في الدائرة“. فقد لوحظ أنه كلما أضيف جهاز جديد إلى دائرة تم توصيلها على التوالي، يقل التيار الكهربائي في الدائرة، وتزداد المقاومة الكلية.

التوصيل على التوالي حسب قانون أوم

اعلان

لكل جهاز، أو لكل مصباح متصل في الدائرة، مقاومة كهربائية، وعندما تتزايد هذه المقاومة مع تزايد عدد المصابيح في الدائرة؛ يثبت قيمة الجهد الكهربائي، ويقل التيار الكهربائي.

التوصيل على التوالي

يوجد في دوائر التوصيل على التوالي مسار واحد للتيار الكهربائي ليمر من خلاله، فإن حدث، وأنقطع هذا المسار فلن يمر التيار الكهربائي، وستتوقف جميع الأجهزة المتصلة بهذه الدائرة عن العمل، ويسمى هذا التوصيل بالتوصيل ضمن خط واحد.

طرق التوصيل في الدوائر الكهربائية

يوجد نوعان من طرق التوصيل للدوائر الكهربائية، وهي:

  • دوائر التوصيل على التوالي.
  • دوائر التوصيل على التوازي.
وفي الختام، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من إجابة السؤال، المذكور. قدمنا لكم الإجابة عبر الموقع الإلكتروني "اعرفها صح"، ونسعد بزيارتكم أبنائي الطلاب لصفحتنا.
إضافة مصابيح أخرى إلى دائرة موصولة على التوالي

الإجابة هي: “يقل التيار الكهربائي، وتزداد المقاومة الكلية في الدائرة”

السابق
تحدث عملية البناء الضوئي في طبقة…
التالي
الانقراض التدريجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي، صواب أم خطأ