السعودية

أي الكواكب الآتية أقرب إلى حجم الأرض

أي الكواكب الآتية أقرب إلى حجم الأرض؟، الكواكب هي عبارة عن أجرام سماوية تدور في مدار حول نجم في السماء، وشكل الكوكب يكون مستديراً بفعل الجاذبية، ولكن الآن سنتعرف على الكواكب الأقرب إلى حجم الأرض، من خلال الإجابة على السؤال، الذي هو مخصص لطلبة الصف السادس الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، كتاب العلوم، فتابعوا معنا.

أي الكواكب الآتية أقرب إلى حجم الأرض؟

إعلانان
  • عطادر.
  • الزهرة.
  • المريخ.
  • المشتري.

الإجابة النموذجية، وهي: ( الزهرة ).

ما الكواكب الخارجية؟

اعلان
  • هناك مجموعـة أخـرى مـن الكواكب بعـد حـزام الكويكبات، تتضمـن المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وتعرف هذه الكواكب بالكواكب الخارجية، وهي كواكب تختلف كثيراً عـن الكواكب الداخلية فالكواكب الخارجية متماثلة تقريبـاً فـي أحجامها، وتسمى الكواكب الغازية العملاقة، ولكل واحد منها لب فلزي وغلاف جوي كثيف، وهي أكبر من الكواكب الداخلية، وتدور في مدارات أكبـر، متباعداً بعضها عن بعض، وهذه الكواكب لها حلقات وأقمار عديدة، وهي تدور بسرعة؛ لذا فاليـوم ( زمـن دورة الكوكب حول محوره )، قصير جداً على هذه الكواكب، وهنـاك عـالـم جـلـيـدي وراء الكواكب الخارجية، وأكبر كواكبـه بلـوتـو الـذي كان يعرف بالكوكب التاسع.

كيف نثبت أن الأرض تدور؟

اعلان
  • أتأمل الشكل المغزلي للجسم في الصورة المجاورة، كيف يدور؟ إنه يدور حول نفسه، تشـبه حركة الأرض حركة جسم مغزلي يدور حول نفسه، فهي تدور حول خط وهمي يسمى محور الأرض، يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ماراً بمركز الأرض، تـدور الأرض حول محورها دورة كاملة تسمى دورة الأرض اليومية، تستغرق حوالي ٢٤ ساعة، وفي كل دورة تصل إلى جميع مناطق الأرض كميات محددة من ضوء الشمس، ويتعاقب الليل، والنهار لفترات تختلف بحسب أوقات السنة.
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أشكر الله على هذه الفرصة التي أٌتيحت لي بالإجابة على سؤالنا الذي يقول: أي الكواكب الآتية أقرب إلى حجم الأرض؟، وأتمنى لكم التفوق والنجاح في جميع مراحلكم التعليمية، نلقاكم بمقالة أخرى، بسؤال جديد، وإجابة جديدة.
أي الكواكب الآتية أقرب إلى حجم الأرض؟

الإجابة النموذجية، وهي: ( الزهرة ).

السابق
لو قذفت كرة بشكل أفقي فكيف يمكن مقارنة حركة هذه الكرة مع حركة الكواكب حول الشمس
التالي
ماذا يسمى الفلكيون الأجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض