السعودية

أفترض أنني أقوم بتجربة لتحديد دور المياه الجارية في انجراف التربة

من خلال قراءتي كتاب العلوم، أستنبط سؤال، وسنقوم بالإجابة على هذا السؤال، وهو: أفترض أنني أقوم بتجربة لتحديد دور المياه الجارية في انجراف التربة، فما المتغيرات التي سوف أغيرها في هذه التجربة؟ وكيف يؤثر هذا التغيير في النتائج؟، هذا السؤال هو بالأخص لطلبة الصف السادس الابتدائي، من الفصل الدراسي الثاني، فابقوا معنا.

أفترض أنني أقوم بتجربة لتحديد دور المياه الجارية في انجراف التربة، فما المتغيرات التي سوف أغيرها في هذه التجربة؟ وكيف يؤثر هذا التغيير في النتائج؟

إعلانان

الإجابة الشاملة والوافية هي: ( يجب أن تشتمل على ميلان التربة، وسرعة تدفق المياه الجارية، وزراعة النباتات. قد تختلف تصاميم التجارب، ولكنها يجب أن تشير إلى التقليل من انجراف التربة ).

عدد نطاقات التربة

اعلان

كل طبقة من طبقات التربة تسمى نطاق التربة، وبغض النظر عن مكان وجود التربة؛ هناك ثلاثة نطاقات للتربة، وهي كالآتي:

  • النطاق (أ): يحمل معظـم المغذيات، ويحـوي الـدُبـال، والدُبال جزء من التربة تكون من المواد العضوية المتحللة، هذه المواد هـي بقايا النباتات والحيوانات الميتة التي حللتها المخلوقات المجهرية، ويحـوي الدُبال مواد مغذية للنبات، ويمتص الدُبال الماء، ويحتفظ به أكثر من الفتات الصخري، وتسمى التربة في هذا النطاق التربة السطحية، معظم جذور النباتات تنمو في هذه التربة، وتمتص الماء، والغـذاء مـن الدبال.
  • النطاق (ب): يسمى التربة تحت السطحية، وفيه نسبة قليلة من الدبال، ونسبة كبيرة من الصخور المفتتة، وهذه الصخور تشبه الصخور التي تكون الصلصال.
  • النطاق (ج ): ومعظمه يتكون من قطع كبيرة من صخور التجوية، وهذه المنطقة تكون صلبة، وتقع فوق الصخور غير المجواة، ويختلـف سـمك كل نطاق مـن منطقة إلى أخـرى، وقد لا تحتوي بعض المناطق على بعض هذه النطاقات.
نصل بكم زملائي الطلبة المتميزون إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تكلمنا فيه عن إجابة سؤال: أفترض أنني أقوم بتجربة لتحديد دور المياه الجارية في انجراف التربة، فما المتغيرات التي سوف أغيرها في هذه التجربة؟ وكيف يؤثر هذا التغيير في النتائج؟، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم لكم المعلومات الكافية، كان هذا عبر موقع اعرفها صح لنشر الخدمات الالكترونية، ومشاركة الطلبة حلول أسئلتهم المدرسية في المملكة العربية السعودية.
أفترض أنني أقوم بتجربة لتحديد دور المياه الجارية في انجراف التربة، فما المتغيرات التي سوف أغيرها في هذه التجربة؟ وكيف يؤثر هذا التغيير في النتائج؟

الإجابة الشاملة والوافية هي: ( يجب أن تشتمل على ميلان التربة، وسرعة تدفق المياه الجارية، وزراعة النباتات، وقد تختلف تصاميم التجارب، ولكنها يجب أن تشير إلى التقليل من انجراف التربة ).

السابق
هل أتفق مع الذين يعتقدون أنه يجب تطوير موارد جديدة للطاقة غير الوقود الأحفوري
التالي
يستغرق دوران الأرض حول الشمس كاملة تتكون في أثناء دوران الأرض حول الشمس بسبب ميلان محور الأرض