ترند

أعراض نقص الزنك في الجسم

أعراض نقص الزنك في الجسم

ارتبط نقص الزنك بضعف جهاز المناعة، فإذا كانت الإصابات بنزلات البرد، أو العدوى بسهولة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الزنك في الجسم؛ لأن الزنك من العناصر الغذائية الأساسية، فهو يظهر في كل عظم، وعضو، وخليه، وخاصة في السائل المنوي الذكري، وغدة البروستاتا. والزنك معدن نادر يساعد جهاز المناعة على مكافحة العدوى، ويساعد في تكوين البروتينات اللازمة لتقوية العظام، والعضلات، والأنسجة، والدم. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العين.

وبالإضافة إلى ذلك، يعد الزنك مكوناً أساسياً لدعم النمو، والتطور من خلال تعزيز جهاز المناعة، وتعزيز التئام الجروح. فما هي الأعراض التي تحدث عندما ينقص الزنك في الجسم؟ تابعوا قراءة الأسطر القادمة.

أعراض نقص الزنك في الجسم

اعلان

عندما يحدث نقص الزنك يؤدي إلى أعراض، ومشاكل عديدة، وتشمل أبرز أعراض نقص الزنك في الجسم ما يأتي:

1- نزلات البرد المستمرة في الرأس

إذا أصبت بنزلات البرد، أو الأنفلونزا بسهولة كبيرة، فهذا ناتج عن نقص الزنك في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك تشير بعض الدلائل إلى أن تناول الزنك في غضون 24 ساعة من ظهور أعراض البرد يمكن أن تساعد من تقليل الأعراض.

2- ضعف الرؤية

يمكن أن يسبب نقص الزنك رؤية ضبابية، وذلك لأن العين تحتوي على كميات كبيرة من الزنك. ويمكن أن يسبب نقص الزنك تشوهات في الشبكية في الحالات القصوى.

3- فقدان الوزن

نظراً لأن نقص الزنك يمكن أن يسبب تغيرات في الشهية، فقد يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة على نقص الزنك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تقلبات المزاج، أو التهيج، أو الاكتئاب.

4- تساقط الشعر

من أبرز الأسباب لتساقط الشعر هي: قصور الزنك، أو نقص الزنك. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون الإفراط في تناول مكملات الزنك يزيد من الضرر في الشعر، ويؤدي إلى تساقطه.

5- صعوبة التئام الجروح

كما ذكرنا في السابق أن الزنك يعزز صحة الجلد، وتجلط الدم، لذلك إذا نقص الزنك في الجسم، فقد يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح.

6- الإسهال

نقص الزنك في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالإسهال. وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي إلى سوء التغذية، وسوء الامتصاص.

7- فقدان حاسة الشم، والتذوق

من أهم فوائد الزنك أنه ضروري لإحدى الإنزيمات اللازمة للطعم، والشم، لذلك عندما ينقص الزنك في الجسم يؤدي إلى فقدان حاسة الشم، والتذوق.

8- بطء نمو الأطفال

كثير من الأطباء يقدمون مكملات الزنك للنساء الحوامل، وذلك لأن الزنك يعزز النمو، والتطور الطبيعي، فإذا لم تتناول الأم الحامل مكملات الزنك، فقد يبطء نمو الطفل.

9- مشاكل في الذاكرة

وفقاً لدراسة أجريت في جامعة (تورنتو) أكدت أن الزنك يلعب دوراً كبيراً في تنظيم وظيفة الدماغ، والخلايا العصبية، لذلك نقص الزنك يؤدي إلى التفكير الضبابي، ومشاكل في الذاكرة.

10- مرض السكري

أكدت دراسة أجريت في عام 1991 إن الزنك ينظم نسبة السكر في الدم، ويساعد في تكوين الأنسولين، لذلك نقص الزنك قد يؤدي إلى الإصابة بداء السكر، وانخفاض الأنسولين.

وأخيراً وصلنا إلى ختام موضوع (أعرض نقص الزنك في الجسم)، وننصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض زيارة الطبيب المختص على الفور. قدمنا لكم مقالتنا هذه عبر موقعنا (اعرفها صح) لنشر المعلومات الصحية، والخدمات الإلكترونية.