ترند

أعراض التهاب المعدة

ما أعراض التهاب المعدة؟ سؤال طرحة الكثير ممن يعانون من التهاب المعدة المزمن، أو المستمر في محركات البحث في جوجل، لذا من خلال قرءاتي لمقالات طبية للجامعة الأمريكية، ساقدم لكم الإجابة الكاملة على هذا السؤال الذي طرحة كثير من الأشخاص بشكل مرتباً، وملخصاً، ولأن التهاب المعدة من الحالات الشائعة بين الناس، فقد خصصنا لكم هذا الموضوع من موقع اعرفها صح لتتمكنوا من معرفة أعراض التهاب المعدة.

أعراض التهاب المعدة

اعلان

التهاب المعدة هو التهاب بطانة المعدة الذي تسببه بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter Pylori. هذا نوع من الضعف في بطانة المعدة يسمح للعصارة الهضمية بالالتهاب، والتلف.

يمكن أن يكون التهاب المعدة حاداً (يحدث لفترات قصيرة، أو مزمناً (يحدث لفترات طويلة) حسب الأسباب، والحدّة.

تتضمن الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب المعدة ما يلي:

1- كثرة اضطراب المعدة

إنه إحساس بعدم الارتياح في الجزء العلوي من المعدة بسبب عسر الهضم، كما أن هناك الكثير من الأسباب تؤدي إلى اضطراب المعدة، ولكن أبرزها عسر الهضم.

2- آلام في البطن

ألم البطن الضيق الذي يحدث في المنطقة الواقعة أسفل الضلوع، وفوق الحوض، تتكون البطن من الأمعاء، والملحق، والمعدة، والكبد، والكلى، والمرارة، والبنكرياس، قد يؤدي أي من الضرر في أحدهما إلى التهاب المعدة.

3- القيء

القيء الدموي هو أخطر أعراض التهاب المعدة، والذي يمكن أن يحدث بسبب تآكل بطانة المعدة نتيجة لبعض الالتهابات.

4- الإسهال

يعتبر البراز الرخو، أو المائي حوالي من 4 إلى 5 مرات في اليوم أمراً غير طبيعي، وذلك لأنه يدل على وجود التهاب في المعدة، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

5- التجشؤ

بالتجشؤ تطرد المعدة الهواء الزائد عن طريق الفم لتقليل الضيق، إذا استمر التجشؤ لفترات طويلة بعد كل وجبة، ولم يخفف الإحساس بالامتلاء في المعدة، فقم بزيارة الطبيب المختص.

6- الانتفاخ

الانتفاخ هو الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن، غالباً ما يكون ذلك مصحوباً بألم شديد ناتج عن امتلاء الجهاز الهضمي بالهواء، والغاز.

7- الشبع المبكر

الشبع المبكر هو عدم القدرة على تناول وجبة كاملة من الطعام بالحجم الطبيعي، خلال هذه المرحلة، نأكل أقل من المعتاد، ونشعر بالشبع، أو الامتلاء.

8- فقدان الشهية

يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى فقدان الوزن المفاجئ، وسوء التغذية، بشكل عام سيكون هناك إحساس بالتقيؤ بعد الطعام.

9- الشعور بالإغماء

يصاب الناس بالإغماء عندما لا يحصلون على ما يكفي من الأكسجين للدماغ، وفي التهاب المعدة، يصاحب الشعور بالإغماء غثيان، وحرقان في المعدة، وإرهاق.

10- سرعة ضربات القلب

يمكن أن يؤدي زيادة التهاب المعدة، والقلق إلى زيادة ضغط الدم، مما يؤدي ذلك إلى سرعة ضربات القلب أكثر من المعدل الطبيعي.

وصلنا إلى ختام هذا الموضوع المقدم من موقع اعرفها صح، ومن خلاله تحدثنا عن أعراض التهاب المعدة، نأمل أن نكون قد استطعنا أن نقدم لكم محتوى واضحاً، ومفيداً، إلى اللقاء في موضوع آخر.

المصدر: www.yashodahospitals.com

اعلان
السابق
الاستعلام عن رقم الحدود عبر أبشر
التالي
استخراج نتيجة طالب نظام نور “noor”