السعودية

أصف كيف يتغير شكل القمر في أثناء دورانه حول الأرض أستعمل كرة ومصباحا يدويا لوصف ما يحدث

يمكن لك أعزائي الطلاب التعرف على كيف يتغير شكل القمر في أثناء دورانه، وذلك من خلال إجابة سؤال: أصف كيف يتغير شكل القمر في أثناء دورانه حول الأرض. أستعمل كرة ومصباحاً يدوياً لوصف ما يحدث، والذي يعتبر من أسئلة مادة العلوم للصف الثاني الابتدائي، من الفصل الدراسي الثاني، وسوف نجيب على هذا السؤال في السطور القادمة.

أصف كيف يتغير شكل القمر في أثناء دورانه حول الأرض. أستعمل كرة ومصباحاً يدوياً لوصف ما يحدث.

إعلانان

الإجابة الصحيحة هي عبارة عن: استخدام مصباح مع زميلي ماذا يمثل زميلي، يمثل جرم سماوي (الشمس) لأن لديه المصباح، وأنا يوجد لدي كرة تمثل (الكرة الأرضية)، وكرة ثانية تمثل القمر حينما يدور حول الأرض، ونشاهد الكرة يتغير شكلها، والتي تمثل (القمر)، فتأخذ معنا شكل الكرة الصغير التي تدور حول الكرة الأرضية أشكال كثيرة، ومختلفة. الأشكال هذه تسمى (أطوار القمر) بسبب أن زميلي الذي يوجد لديه المصباح الكهربائي، والكرة الكبيرة تمثل الكرة الأرضية، والكرة الصغيرة التي توجد لدي تمثل القمر. لذا دوران القمر حول الأرض، ودورانهم حول الشمس هو سبب حدوث أشكال للقمر، ونسميها (أطوار القمر) مثل: الهلال، والتربيع الأول، والبدر، والتربيع الثاني، ويصبح لدينا هلال أخير نهاية الشهر.

ما أطوار القمر؟

اعلان
  • يدور القمر حول الأرض، ويتم دورته في حوالى ٢٩ يوماً، أي ما يعادل شهراً تقريباً.
  • وبناء على هذه الدورة يتم حساب التقويم الهجري (القمري).
  • ويتغير شكل الجزء المضاء من القمر في أثناء دورانه حول الأرض، فنراه في شكل ظاهرية عديدة تسمى (أطوار القمر). قال تعالى: ﴿ والقمر قدرنه منازل حتى عاد كالعرجون القديم«٣٩»﴾ يس.
وصلنا أعزائي الطلاب، والطالبات إلى نهاية هذا المقال بحل، وإجابة سؤال: أصف كيف يتغير شكل القمر في أثناء دورانه حول الأرض. أستعمل كرة ومصباحاً يدوياً لوصف ما يحدث، والذي قدم عبر موقعنا الإلكتروني اعرفها صح لمشاركة حلول المنهج السعودي إلى جميع المملكة العربية السعودية، ونرجو أن نلقاكم في مقال جديد.
أصف كيف يتغير شكل القمر في أثناء دورانه حول الأرض. أستعمل كرة ومصباحاً يدوياً لوصف ما يحدث.

الإجابة الصحيحة هي عبارة عن: استخدام مصباح مع زميلي ماذا يمثل زميلي، يمثل جورم سماوي، ويمثل الشمس لأنه لديه المصباح، وانا يوجد لدي الكرة الأرضية، وكرة ثانية تمثل القمر حينما يدور حول القمر، ونشاهد الكرة يتغير شكلها، أو يتغير الجزء المضاء الذي يوجد فيها، فتأخذ معنا شكل الكرة الصغير التي تدور حول الكرة الكبيرة تأخذ معنا أشكال كثيرة، والمختلفة الأشكال المختلفة مثل القمر، وتسمى (أطوار القمر) بسبب أن زميلي الذي يوجد لديه المصباح الكهربائي، والكرة الزرقاء التي كانت توجد لدي تمثل الكرة الأرضية، والكرة الصغيرة التي توجد لدي تمثل القمر. دوران القمر حول الأرض، أو دورانهم الاثنين حول الشمس بسبب حدوث دوران القمر، ونسميها (أطوار القمر) مثل: الهلال، والتربيع الأول، والبدر، والتربيع الثاني، ويصبح لدينا هلال نهاية الشهر.

السابق
عندما يموت اخر مخلوق من النوع يصبح هذا النوع مهدد بالانقراض
التالي
أكتب قائمة بأسماء الكواكب بالترتيب مبتدئا بالأقرب إلى الشمس