ترند

أسباب نقص فيتامين د .. عوامل خطر نقص فيتامين (د)

خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب نقص فيتامين د، حيث أن فيتامين د مهم جدا للجسم، وله العديد من الفوائد المهمة التي يقوم بها، ومن أبرز فوائده حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، لذا فإن نقص فيتامين د في الجسم، قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وخلال السطور القادمة من موقع “اعرفها صح” سنتحدث عن أسباب نقص فيتامين د، وبالإضافة إلى ذلك سنتحدث عن أبرز العوامل التي تؤدي إلى نقص فيتامين د. عزيزي القارئ تابع معنا قراءة هذا الموضوع.

أسباب نقص فيتامين د

اعلان

يعتبر نقص فيتامين د شائع بنسبة كبيرة بين الأشخاص، حيث أن أكثر الناس المصابين بنقص فيتامين (د) لا يعلمون سبب الإصابة، لذلك خلال الفقرة القادمة سنتمكن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د بسبب العديد من الأسباب، وتشمل أبرز الأسباب ما يأتي:

  1. عدم التعرض لأشعة الشمس: نظرا لأن الجسم يصنع فيتامين د عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فقد تكون معرضاً لخطر نقص فيتامين د إذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس.
  2. البشرة الداكنة: تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د استجابة للتعرض لأشعة الشمس. تظهر بعض الدراسات أن كبار السن ذوى البشرة الداكنة معرضون بدرجة عالية لخطر نقص فيتامين د.
  3. عند عدم قدرة الكلى على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط: مع تقدم الناس في العمر، تصبح الكلى لديهم أقل قدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، مما يزيد ذلك من خطر الإصابة بنقص فيتامين د.
  4. عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين د بشكل كاف: بعض المشاكل الطبية، مثل: مرض كرون، والتليف الكيسي، والداء البطني، يمكن أن تؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام الذي تتناوله.
  5. السمنة: إذا أنت بدين يتم استخراج فيتامين د من الدم عن طريق الخلايا الدهنية، مما يغير إفرازه في الدورة الدموية. غالبا ما يعاني الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر من انخفاض، أو نقص فيتامين د في الدم.

أسباب نقص فيتامين د بسبب حالات طبية

اعلان

هناك العديد من الحالات الطبية المعينة تؤدي إلى حدوث نقص فيتامين د عند النساء، والرجال، وتشمل أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د عند الرجال، والنساء ما يلي:

  1. التليف الكيسي، وداء كرون، والداء البطني: هذه الأمراض لا تسمح للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين د من خلال المكملات الغذائية.
  2. جراحات إنقاص الوزن: عمليات إنقاص الوزن التي تقلل من حجم المعدة، أو تتجاوز جزءا من الأمعاء الدقيقة تجعل من الصعب تناول كميات كافية من بعض العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن.
  3. أمراض الكلى، والكبد: تقلل هذه الأمراض من كمية الإنزيم اللازم لتغيير فيتامين د إلى الشكل المستخدم في الجسم، لأن نقص هذا الإنزيم يؤدي إلى نقص مستوى فيتامين د الفعال في الجسم.

أسباب نقص فيتامين د بسبب الأدوية

هناك بعض الأدوية تؤدي إلى نقص فيتامين د المفاجئ، وتشمل أبرز أسباب نقص فيتامين د المفاجئ بسبب الأدوية ما يلي:

  • المنشطات (مثل بريدنيزون).
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول (مثل كوليسترامين، وكوليستيبول).
  • الأدوية المضادة للنوبات (مثل الفينوباربيتال، والفينيتوين).
  • دواء السل (ربفامبين).
  • دواء إنقاص الوزن (أورليستات).

ملاحظة هامة: أخبر الطبيب دائما عن الأدوية التي تتناولها، وأي مكملات فيتامين د، أو غيرها من المكملات الغذائية، أو المكملات بالأعشاب (المنتجات الصحية البديلة).

عوامل خطر نقص فيتامين د

هناك العديد من العوامل من المحتمل بشكل كبير أن تزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين د، وتشمل عوامل الخطر ما يأتي:

  1. العمر: تقل قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د مع التقدم في السن.
  2. لون البشرة: البشرة ذات اللون الداكن هي أقل قدرة على تكوين فيتامين (د) من البشرة ذات اللون الفاتح.
  3. لبن الأم: يحتوي حليب الأم على كمية قليلة فقط من فيتامين د، لذلك فإن الأطفال معرضون لخطر عدم تلقي ما يكفي من فيتامين د.
  4. عدم التنقل: الأشخاص الذين يقيمون في منازلهم، أو يخرجون من المنزل بشكل نادر، هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.

المصدر1: www.webmd.com
المصدر2: my.clevelandclinic.org

السابق
الاستعلام عن الفحص الطبي للإقامة الشارقة shjmun.gov.ae
التالي
تحويل الرقم من موبايلي إلى stc