ترند

أسباب فقر الدم

هل تعاني من فقر الدم؟

خلال هذا المقال سنتحدث عن أسباب فقر الدم، وفقر الدم يحدث عندما تقل خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أنسجة الدم، وبالإضافة إلى ذلك، قد يحدث فقر الدم بسبب انخفاض مستويات الحديد في الجسم، ويكون فقر الدم شائعاً بشكل كبير بين الأشخاص، لذا من خلال هذا الموضوع المقدم من موقع “اعرفها صح” سنتحدث عن أسباب فقر الدم، وأسباب فقر الدم المفاجئ. تابع معنا قراءة السطور القادمة.

أسباب فقر الدم

اعلان

كما ذكرنا في السابق أن السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم هو انخفاض مستويات الحديد في الجسم، حيث أن الجسم يحتاج كمية معينة من الحديد، لكي ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ومع ذلك، هناك الكثير من الأسباب الأخرى نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

تشمل أبرز أسباب فقر الدم ما يلي:

اعلان
  • الأنظمة الغذائية التي تفتقر فيتامين ب 12، أو إن الجسم لا يستطيع امتصاص فيتامين ب 12، ويسمى هذا النوع من فقر الدم باسم (فقر الدم الخبيث).
  • الأنظمة الغذائية التي تفتقر حمض الفوليك، أو إن الجسم لا يستطيع استخدام حمض الفوليك بشكل صحيح، ويسمى هذا النوع من فقر الدم باسم (فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك).
  • اضطرابات الدم الموروثة، وتسمى باسم (فقر الدم المنجلي، أو الثلاسيميا).
  • الحالات التي تسبب تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة، وتسمى باسم (فقر الدم الانحلالي).
  • فقدان الدن المرتبط بحالات مثل (القرحة، أو البواسير، أو التهاب المعدة).

أسباب فقر الدم حسب النوع

اعلان

هناك العديد من أنواع فقر الدم، حيث إن كل نوع من أنواع فقر الدم، يكون له أسباب أخرى تختلف عن غيره، ومن خلال هذه الفقرة، سنتحدث عن أسباب فقر الدم حسب النوع.

1- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ناتج عن ما يأتي:

  • النزيف، أما من فقدان كمية كبيرة من الدم بسرعة، أو فقدان كميات صغيرة من الدم على مدى فترة طويلة من الزمن، وهذا النوع من أنواع فقر الدم يكون شائعاً بشكل كبير عند النساء اللاتي يعانين من فترات الطمث الغزيرة، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء.
  • احتياجات الجسم للحديد أكثر مما كان يحتاج في السابق، حيث أن احتياجات الجسم للحديد تكون عند النساء الحوامل، أو المرضى.

2- فقر الدم الخبيث

يحدث فقر الدم الخبيث عندما يفتقر الأشخاص إلى شيء يسمى العامل الداخلي، والذي يسمى له الجسم بامتصاص فيتامين ب 12، وبالإضافة إلى ذلك، بدون فيتامين ب 12 لا يستطيع الجسم تطوير خلايا الدم الحمراء الصحية.

3- فقر الدم الانحلالي

يمكن أن يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب أمراض وراثية، أو مكتسبة تجعل الجسم يصنع خلايا دم حمراء مشوهة تموت بسرعة كبيرة، (المرض المكتسب هو مرض لم يكن مصاباً به عند الولادة).

إذا لم يكن فقر الدم الانحلالي وراثيا، يمكن أن يحدث بسبب المواد الضارة، أو ردود الفعل تجاه بعض الأدوية.

يحدث هذا الشكل الجيني من فقر الدم بسبب خلل في خلايا الدم الحمراء، مما يعني أنها يمكن أن تسد الأوعية الدموية، وتسبب الضرر فيها.

إذا كان هذا النوع من فقر الدم ناتجاً عن أمراض وراثية، فلا ينتج العظم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

4- فقر الدم اللاتنسجي

هذا النوع من فقر الدم تانج عن تلف العظم، حيث أنه لا يستطيع تكوين خلايا الدم الحمراء الكافية، وبالإضافة إلى ذلك، فقد يكون خلقيا، أو مكتسبا، ويسمى أيضا هذا النوع من فقر الدم اللاتنسجي باسم (عدم تنسج نخاع العظم)، حيث أن الكثير من الأشخاص قد يعتقد أنها سرطان.

هذا النوع من فقر الدم نادر أيضا، وهو مرض وراثي. يحدث ذلك لأن نخاع العظم لا ينتج خلايا دم حمراء كافية، عند الإصابة بهذا النوع، قد يؤدي إلى علامات جسدية مثل بنية العظام غير الطبيعية، أو لون الجلد غير الطبيعي.

5- فقر الدم المتوسطي

تعرف هذه الحالة أيضا باسم (فقر الدم الكولي)، وتشير في الواقع إلى ثلاسيميا بيتا الكبرى، الثلاسيميا هي حالات وراثية، والذي لا ينتج فيها الجسم الكمية الكافية من الهيموجلوبين (الحديد).

6- فقر الدم النباتي، والخضري

يشير هذا المصطلح على فكرة الأشخاص أن الأكل النباتي، أو الخضري يساعد على محافظ الجسم، ولكن هذا خاطئا، بحيث أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الطعام يواجهون صعوبة في الحصول على ما يكفي من الحديد، وذلك لأنهم لا يأكلون اللحوم، أو الدواجن، أو المأكولات البحرية.

إذا اتبع الشخص نظاملً غذائياً سليماً، فمن اللازم استشارة مقدم الرعاية الصحية، لكي يتجنب مثل هذه المشاكل.

المصدر: my.clevelandclinic.org

اعلان
السابق
شروط تسهيل للتمويل السعودية
التالي
أسباب داء الثعلبة عند الرجال والنساء