ترند

أسباب داء الثعلبة عند الرجال والنساء

هل تعاني من الثعلبة؟

خلال هذا المقال سنتحدث عن أسباب الثعلبة، والثعلبة تكون على شكل بقع متفرقة، أو على الشعر بالكامل، قد يصاب الأشخاص بالثعلبة في اللحية، أو الرأس، أو أي مكان في الجسم، أسباب الثعلبة تختلف من شخص إلى آخر، بحيث أن هناك أربعة أسباب شائعة للثعلبة، ومن خلال هذا الموضوع المقدم من موقع “اعرفها صح” سنوضح لكم سبب الإصابة بالثعلبة، لذلك تابع معنا قراءة السطور القادمة.

أسباب الثعلبة

اعلان

كثير من الأشخاص يتساءلون عن أسباب الثعلبة، أو ما هي أسباب الثعلبة في اللحية، لذا خلال الفقرة التالية سنقدم لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

وتشمل أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الثعلبة ما يأتي:

اعلان

1- الجينات، والهرمونات

الثعلبة الأندروجينية، والمعروفة أيضا باسم الصلع الذكوري، أو الصلع الأنثوي، هو النوع الأكثر شيوعا من الثعلبة عند الرجال، ويسبب الصلع، وتراجع خط الشعر، بينما قد تعاني النساء المصابة بهذا النوع من ترقق الشعر بشكل عام، أو اتساع من الجانبين، يمكن أن تكون الثعلبة الأندروجينية وراثية، وهي أيضا هرمونية.

ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) هو هرمون مشتق من هرمون التستوستيرون، إذا ارتبط بهرمون ديهدروتستوستيرون في بصيلات الشعر، فقد يسبب الثعلبة، وإضعاف بصيلات الشعر.

النساء أيضا لديهن هرمون التستوستيرون، لذا عندما يكون هرمون التستوستيرون، والاستروجين غير متوازنين، يمكن أن يؤدي (DHT) إلى تساقط الشعر الأندروجينية، يمكن أن يحدث هذا عند النساء قبل انقطاع الطمث، أو مع حالات هرمونية أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك تحدث الثعلبة البقعية عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) إنه قد يكون أيضا وراثيا في بعض الحالات.

2- الإجهاد

تساقط الشعر الكربي هو نوع من الثعلبة، حيث أنه يحدث عندما يتساقط الشعر بشكل زائد، يمكن أن يحدث فجأة، أو يمكن أن يصبح الشعر رقيقا بمرور الوقت، وتشمل أسباب الثعلبة الكربي، أو تساقط الشعر الكربي ما يأتي:

  • الأدوية.
  • الإجهاد.
  • الولادة.
  • الصدمات الجسدية.
  • اتباع نظام غذائي مقيد.
  • تغييرات الحياة.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة Clinical and Cosmetic and lnvestigational Dermatologv أن الرجال قد لا يلاحظون تساقط الشعر الكربي، وذلك بسبب قصات الشعر، أو قلة الاهتمام بالشعر.

3- التغذية

يقول شاينهاوس إن نقص التغذية، بما في ذلك نقص الحديد، أو فيتامين د، يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

لذا عندما يكون تساقط الشعر، أو الثعلبة ناتجة عن نقص التغذية، قم بزيارة الطبيب المختص، لكي تعطي الشعر فرصة أخرى للنمو.

4- مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة في الرقبة تتحكم في الهرمونات المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي، يمكن أن يؤدي كل من انخفاض نشاط الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى الإصابة بالثعلبة، وبالإضافة إلى الإصابة بالثعلبة، قد تؤدي إلى أعراض أخرى مثل:

  • تغيرات الوزن غير المبرر.
  • طاقة عالية، أو منخفضة.
  • تغيرات الدورة الشهرية.

المصدر: www.webmd.com

اعلان
السابق
أسباب فقر الدم
التالي
الاستعلام بلاغ شرطة الرياض