ترند

أسباب حكة أصابع القدمين

هل تشعر بحكة القدمين؟

خلال هذا الموضوع سنتحدث عن أسباب حكة القدمين، وبالإضافة إلى ذلك سنتحدث عن أسباب حكة أصابع القدمين، لذا تابع معنا قراءة هذا الموضوع.

أسباب حكة القدمين

أسباب حكة القدمين

هناك الكثير من الأشخاص يعانون من حكة القدمين، ولا يعرفون ماهي الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ذلك، ومن خلال سطورنا القادمة سنقدم لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حكة القدمين، وأصابع القدمين، لذا تابعوا معنا قراءة هذا المقال.

أبرز أسباب حكة القدمين هي:

المصدر: www.suffolkfootandankle.com

  1. قدم الرياضي: هي عدوى فطرية معدية تزدهر في البيئات الدافئة، والرطبة، توجد بشكل شائع في غرف تغيير الملابس، والاستحمام، وحول حمامات السباحة العامة. يمكن استخدام كريم لا يحتاج إلى وصفة طبية لعلاج قدم الرياضي.
  2. ارتفاع مستويات السكر في الدم: بسبب مرض السكري على مدى فترة طويلة من الزمن، وبالإضافة إلى ذلك مرضى السكر يعانون من الجفاف، وحكة القدمين بشكل كبير.
  3. التهاب الجلد التحسسي: يمكن أن يكون سبب هذا الالتهاب المهيجات مثل: الصابون، ومنظفات الغسيل، أو صبغات الجوارب. ويمكن علاج التهاب الجلد التحسسي عن طريق تجنب سبب التهيج، واستخدام الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  4. جفاف الجلد: وهو شائع جدا، وخاصة في فصل الشتاء، بحيث يمكن أن يكون الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة دون ترطيب مناسب، هو سبب الجفاف الذي يؤدي إلى حكة القدمين، أو ربما يكون بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء، أو آثار جانبية لبعض الأدوية.
  5. البق: البق مشكلة موسمية، بحيث يحفز البعوض المزعج، أو الحشرات الأخرى الجسم على إطلاق مادة الهيستامين الكيميائية، مما يؤدي إلى حكة القدمين، أو أصابع القدمين.
  6. الإكزيما: هي مصطلح شامل لمجموعة من الحالات الطبية التي تسبب الحكة، والتهاب الجلد، ويمكن أن تبدأ نوبات الإكزيما في مرحلة الطفولة، وتتراوح الأعراض من حكة خفيفة إلى حكة لا تطاق. من المهم تجنب الحكة، والحفاظ على القدمين من العرق، واستخدام المرطب لتجنب الإكزيما.
  7. أمراض الكلى، أو الكبد: عندما لا تعمل هذه الأعضاء الحيوية بشكل صحيح، يبقي الدم، والفضلات في الجسم، مما يؤدي إلى حكة القدمين، ويسبب احتباس السوائل في حدوث الحكة.
  8. الحمل: يمكن أن يسبب الحمل الحكة لمعظم النساء، حيث أن 20% من النساء الحوامل يعانين من الحكة في القدمين، واليدين، والبطن.
  9. الصدفية: وهو مرض مناعي ذاتي يتسبب في تراكم خلايا الجلد، سريعة النمو، بشكل غير طبيعي، والالتصاق بعضها ببعض في بقع بيضاء. وبالإضافة إلى ذلك الصدفية تصيب أصابع القدم بشكل كبير جدا، مما يؤدي إلى الحكة في أصابع القدم، أو القدمين بشكل عام.
  10. قصور الغدة الدرقية: حيث يسبب قصور الغدة الدرقية انخفاض في معدل دوران الخلايا، والجفاف، والتقشر، وتسبب حكة في القدمين، لذا عندما تحدث حكة القدمين بسبب قصور الغدة الدرقية، واستخدام أدوية الغدة الدرقية، والمرطبات، وسيروم القدم التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج هذه الحالة.