ترند

أسباب جفاف العين .. أسباب جفاف العين المزمن

هل تعاني من جفاف العين؟

خلال هذا الموضوع سنتحدث عن أسباب جفاف العين، حيث أن هذا الجفاف يحدث عندما لا يوجد دموع في العينين لترطيبهما، وبالإضافة إلى ذلك جفاف العين منتشر بشكل كبير بين الأشخاص، كما يعاني الكثير من الرجال، والنساء، والأطفال من جفاف العين، وخاصة أثناء الاستيقاظ، لذلك خلال مقال موقع “اعرفها صح” سنتقدم لكم أبرز التفاصيل الهامة حول أسباب جفاف العين. لذا تابعوا معنا قراءة السطور القادمة.

أسباب جفاف العين

اعلان

عندما يحدث جفاف العين يسبب احمرار في العينين أيضا، يمكن أن يكون جفاف العين مؤقتا، أو مزمنا، ويحدث عندما لا تنتج الغدد الدمعية ما يكفي من الدموع، ولكي تتجنب جفاف العين، تابع معنا هذه الفقرة بالتفصيل.

وتشمل أبرز أسباب جفاف العين المزمن ما يأتي:

اعلان
  1. الشيخوخة: على الرغم من أن جفاف العين يصيب أي شخص، إلا أن هذه الحالة تصبح أكثر شيوعا مع تقدم العمر، تميل العين الجافة إلى التأثير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عام، وذلك يحدث لأن إنتاج الدموع ينخفض مع تقدم العمر.
  2. الدواء: تتكون الدموع من الزيت، والماء، والمخاط، لذا يمكن أن تقلل بعض الأدوية من إنتاج المخاط، وتساهم في جفاف العين المزمن، وتشمل الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف العين مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول. لذلك إذا كنت تتناول أدوية، وعانيت من جفاف العين تحدث إلى الطبيب المختص فورا.
  3. استخدام الحاسوب: يعاني الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون، أو يعملون على الكمبيوتر من إجهاد العين، وصداع التوتر، وبالإضافة إلى هذه المشاكل يمكن أن يؤثر التركيز في الكمبيوتر بشكل كبير على الدموع، ويؤدي إلى جفاف العين، فإذا كنت تستخدم الكمبيوتر في العمل بقدر كبير، فيمكنك تقليل الجفاف عن طريق رمش العين بشكل متكرر، لأن الرمش يساعد على ترطيب العين، ويمنع من حدوث الجفاف، والتهيج.
  4. جراحة الليزر: يعاني بعض الأشخاص من جفاف العين بعد جراحة تصحيح الرؤية بالليزر، وذلك يحدث عندما يقطع هذا الإجراء بعض الأعصاب في القرنية، مما يؤدي إلى تقليل إفراز الدموع في العين، عادة ما يكون هذا النوع من جفاف العين مؤقتا، ويزول بعد بضعة أيام، أو أسابيع، وذلك حتى تلتئم العينين.
  5. سن اليأس: يمكن أن تلعب الهرمونات دورا في جفاف العين، حيث أن أكثر النساء يعانين من أعراض جفاف العين أثناء الحمل، أو انقطاع الطمث، أو أثناء استخدام حبوب منع الحمل، لأن الهرمونات تحفز إنتاج الدموع، لذلك يمكن أن يؤدي عدم التوازن إلى تقليل إفراز الدموع.
  6. نقص فيتامين أ: يعزز فيتامين أ صحة العيون، حيث تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ البيض، والجزر، والأسماك، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل، لذا إذا اتبع الأشخاص نظام غذائي منخفض من هذه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، فقد يعانون من جفاف العين، وإعاقات بصرية أخرى، مثل: العمى الليلي.
  7. التعرض للرياح: المناخ البارد، والتعرض للرياح العاتية يمكن أن تتسبب في تبخر الدموع بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى جفاف العين المزمن، ولحماية العينين ارتدِ نظارة شمسية تلتف حول رأسك، واستخدم قطرات مرطبة للعين.
  8. متلازمة سجوجرن: متلازمة سجوجرن هي اضطراب في المناعة الذاتية، بحيث يمكن إن تهاجم خلايا الدم البيضاء الغدد اللعابية، والغدد المسيلة للدموع، وهذا الهجوم يقلل من إفراز الدموع، ويؤدي إلى جفاف العين.
  9. أمراض المناعة الذاتية الأخرى: بالإضافة إلى الأعراض الأخرى، يمكن أن تؤدي العديد من أمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب المفاصل، والذئبة، ومرض السكري، إلى ضعف إنتاج الدموع، مما يؤدي ذلك إلى حدوث جفاف العين.
  10. التهاب الجفن: يتطور التهاب الجفن عندما تنسد الغدد الدهنية الصغيرة الموجودة في الجفن الداخلي، وتلتهب، جنبا إلى جانب مع جفاف العين، وقد يكون لديك قشور زيتية حول رموشك.
  11. الحساسية: يمكن أن تؤدي الحساسية أيضا إلى جفاف العين المزمن، مما تسبب أيضا حكة في العينين، واحمرار، وعيون دامعة، لذا عندما يحدث جفاف العين بسبب الحساسية استخدم أدوية الحساسية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  12. الجفاف: في بعض الأحيان، ينتج جفاف العين بسبب الجفاف، أو عدم شرب كمية كافية من السوائل، وبالإضافة إلى ذلك الجفاف قد يؤدي إلى أعراض أخرى مثل: البول الداكن، ونقص الطاقة، والدوخة، وسرعة ضربات القلب، وعدم التبول، لذلك زيادة تناول السوائل، وشرب المزيد من الماء يمكن أن يحسن الجفاف، ويخفف من جفاف العين المزمن.
  13. انخفاض نسبة الرطوبة: يساهم الهواء الجاف أيضا في الإصابة بجفاف العين، بحيث يحدث هذا إذا كانت الرطوبة منخفضة في منزلك، أو إذا كنت تنام، أو تعمل بجوار فتحات التهوية.
  14. الدخان: يمكن أن يتسبب التدخين، أو التعرض للتدخين السلبي أيضا جفاف العين، لذا تجنب البيئات المليئة بالدخان، وإذا كنت مدخنا فاتخذ خطوات الإقلاع عن التدخين.
  15. العدسات اللاصقة: يعد الاستخدام طويل الأمد للعدسات اللاصقة عامل خطر آخر للإصابة بجفاف العين المزمن، وذلك لأن بعض العدسات تمنع وصول الأكسجين إلى القرنية.

المصدر: www.healthline.com

اعلان
السابق
العنوان الوطني برقم الهوية register address gov sa
التالي
الاستعلام عن الأمتعة مصر للطيران